الاقتصادية

اللجنة التأسيسية لبنك الاستثمار الأفريقي، تعقد اجتماعها العادي الثالث

تنفيذا لقرار رئيس الوزراء( 319 / 2022)، عقدت اللجنة التأسيسية لبنك الاستثمار الأفريقي، اجتماعها العادي الثالث، الذي خصص لمناقشة استراتيجية التصديق على الاتفاقية المنشئة لبنك الاستثمار الأفريقي والمعدَّة من المكتب الاستشاري الدولي kpmg بدعوة من مفوضية الاتحاد الأفريقي لتعزيز ضمان إنشاء البنك.

واستعرض الاجتماع، تقرير الرئيس المناصر للمؤسسات المالية بالاتحاد الإفريقي الرئيس الغاني في دورته الـ36 الذي عقد في #أديس_أبابا فبراير الماضي.

وأكد مستشار محافظ مصرف ليبيا المركزي “مصطفى المانع”، أن اللجنة التأسيسية تحصلت بالتنسيق مع وزارة الخارجية بـ #حكومة_الوحدة_الوطنية على مصادقة 6 دول أفريقية، منوهاً بأن العمل جارٍ للتنسيق مع باقي الدول الأفريقية.

من جانبه، أكد وزير الدولة لشؤون رئيس الحكومة ومجلس الوزراء وعضو اللجنة “عادل جمعة”، حرص حكومة الوحدة الوطنية ودعمها الكامل بكل الوزارات والأجهزة التابعة لها، لإنجاز هذا الاستحقاق الوطني والقاري.

يشار إلى أن بنك الاستثمار الأفريقي أنشئ في قمة الاتحاد الأفريقي المنعقدة في #نيجيريا خلال عام 2008 على أن تكون #ليبيا مقرًّا له.

وكان قد أصدر رئيس الوزراء #عبدالحميد_الدبيبة، قراراً يقضي بتشكيل لجنة تأسيسية للبنك لتفعيل هذا القرار لأهمية هذه المؤسسة الاقتصادية الأفريقية وأن تتولى ليبيا مبادرة التأسيس.

وأشاد أغلب رؤساء الدول الأفريقية بمبادرة الدبيبة لتفعيل قرار الاتحاد الأفريقي الصادر في عام 2008، التي يؤكد عودة ليبيا للقيام بدورها الإقليمي والأفريقي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى