تحقيقات ولقاءاتليبيا

الجرح في غات والألم في كل المدن الليبية

فيضانات وأمطار ودمار :

فيضانات وأمطار ودمار :

الجرح في غات والألم في كل المدن الليبية

“قوافل” طبية ومساعدات وتحذيرات  وصعوبات تواجه مدينتنا المنكوبة

رصد: قسم الأخبار

قال مدير إدارة الشؤون الطبية السيد “الطاهر عبد العزيز سليمان” أنه جرى إرسال قافلة طبية محمّلة بمساعدات طبية تضم 18 طبيبًا وأخصائيًا ومسعفاً وفنيي مكافحة عدوى وعناصر تمريض و سائقين و3 سيارات إسعاف إلى مدينة غات، لمساعدة أهالي المدينة التي تعرضت لموجة كبيرة من الفيضانات والسيول جرّاء سقوط الأمطار الغزيرة والسيول القادمة من أودية الصحراء الحدودية مع دولة الجزائر.

وبيّن مدير إدارة الشؤون الطبية أن القافلة الطبية أرسلت من مستشفى تراغن العام بعد أن استجاب للنداء العاجل الذي وجهه قسم الخدمات الصحية للمناطق بإدارة الشؤون الطبية إلى مديري الخدمات الصحية والمستشفيات بمناطق مرزق وأوباري والقطرون وتراغن وسبها، بشأن التنسيق مع مكتب الخدمات الصحية بمدينة غات وتقديم الدعم الطبي حسب الإمكانيات المتاحة إلى حين وصول الإمدادت الطبية إلى المدينة عن طريق وزارة الصحة

وأشاد مدير الشؤون الطبية بسرعة استجابة مدير مستشفى تراغن العام السيد “حسين صويلح” في تسيير قافلة طبية لمساعدة أهالي مدينة غات، مؤكدًا أن فريقًا طبيًا يتكون من أخصائيي باطنة و قلب وأطفال ينتظر موعد إقلاع الطائرة المتجهة إلى مدينة غات لتقديم المساعدات الطبية إلى أهالي المدينة حاملًا معه أدوية ومستلزمات طوارئ.

من جانب آخر أشار مدير الشؤون الطبية إلى إجراء محادثات بين وزيري الصحة والحكم المحلي بشأن العمل على توفير الاحتياجات العاجلة للمدينة واحتياجات النازحين.

يذكر أن المجلس الرئاسي أصدر قرارًا بترفيع مستشفى تراغن القروي إلى مستشفى عام نظرًا لارتفاع معدلات أدائه مقارنة بالمستشفيات القروية الأخرى.

امطار وفيضانات تجتاح المدينة

اجتاحت مدينة غات (أقصى جنوب غرب ليبيا) سيول قوية إثر أمطار غزيرة هطلت على المدينة المتاخمة مع الحدود الجزائرية.

مصادر اعلامية من منطقة غات قالت، إن سيولًا شهدتها المدينة أغلقت بعض الطرق ودخلت إلى بعض الأحياء ومستمرة بالتدفق من جهة أيسين المنطقة الحدودية مع الجزائر، ومن جهة مطار حيث  تهطل الأمطار بنسبة 80%.

وأضافت المصادر أن السيول دخلت إلى بعض الأحياء من الشركة الصينية وعمارات غات وشعبية 304، لافتًا إلى أن المواطنين هم لوحدهم من يقوم بعملية الإخلاء بمساعدة السكان.

وأن السيول تتجه إلى مناطق أخرى مثل الفيوت، مطالبًا مجلس النواب والمجلس الرئاسي بإعلان منطقة غات منطقة منكوبة وإعلان حالة الطوارئ.

وكان المركز الوطني للأرصاد الجوية، توقَّع ، استمرار فرص هطول أمطار متفرقة على أغلب مناطق الجنوب.

ونبهت النشرة الجوية الصادرة عن المركز إلى أن الأمطار المحتملة ستكون جيدة إلى غزيرة على مناطق الجنوب الغربي (سبها – أوباري – مرزق القطرون وغات)، تصحبها خلايا من السحب الرعدية، مما قد يؤدي إلى جريان بعض الأودية المحلية.

بلدي غات :

مدينتنا منكوبة !

السيول والفيضانات التي اغرقت أحياءً سكنية بالمدينة ، وتسببت في العديد من الخسائر البشرية والمادية، وسببت نزوحا للعديد من المواطنين إلى أماكن آمنة بعيدا عن الخطر

المجلس البلدي غات وجّه نداء استغاثة لكل الليبيين والمنظمات المحلية والدولية لتقديم المساعدة العاجلة لأهل غات، باعتبارها “مدينة منكوبة” حيث غطت السيول نحو 70 في المائة من مناطق غات والبركت والفويت

كما تسببت هذه السيول في تدمير وانهيار العديد من المنازل وأغلقت الطرقات الواصلة بين المناطق، وهي في حاجة إلى تدخل عاجل من الجهات الرسمية وحتى الجهات التطوعية، حيث تسببت هذه السيول في انقطاع الاتصالات والكهرباء عن معظم مناطق البلدية

ونشرت البلدية أن على جميع المواطنين التوجه إلى مقر منظمة الهلال الأحمر الليبي، أو التواصل مع إحدى دوريات مديرية الأمن في غات، لتقديم المساعدات الممكنة وإيصالهم إلى مأوى –غالبا سيكون داخل مدراس المنطقة-

تزامنت هذه الفيضانات والسيول الجارفة مع أيام عيد الفطر المبارك، دون أن تذكر أي جهة رسمية من مختلف الحكومات والهيئات أي خطوة من شأنها التدخل العاجل لإنقاذ المدنيين في غات.

 قافلة مواد طبية لمدينة غات

سير مركز الطب الميداني والدعم التابع لوزارة الصحة بحكومة الوفاق الوطني قافلة مواد طبية انطلقت من مطار امعيتيقة الدولي مباشرة إلى مدينة غات، حيث يعاني أهالي المنطقة من وضع صعب نتيجة الفيضانات التي ضربت المدينة.

وبحسب وكالة الغيمة التي نشرت الخبر ان الناطق باسم المركز”مالك مرسيط” ، تُعد هذه المهمة ضمن مهام مركز الطب الميداني والدعم المناطة بهم أثناء حدوث الكوارث الطبيعية، وتتضمن هذه الشحنة كمية من المواد الطبية العاجلة الخاصة بالأدوية للأمراض المزمنة كذلك تضم القافلة عدد من الأطباء والمسعفين للتخفيف من مُعانات أهالي المدينة.

وأضاف “مرسيط” أنه سيتم التنسيق مع الهلال الأحمر الليبي لنقل باقي الاحتياجات الضرورية من مواد غذائية أغاثية وأدوية خلال الأيام القادمة .

حملة توعوية للهلال الأحمر الليبي فرع غات

قام متطوعو الهلال الأحمر الليبي فرع غات بحملة توعوية لمرتادي السيول في غات لغرض التنزه والتخييم، وذلك بإرشادهم لأهمية اتباع إرشادات السلامة العامة، وحثهم على متابعة أطفالهم، وتجنب المناطق الخطرة خصوصا بعد تسجيل عديد حالات الغرق في مثل هذه الأوقات خلال السنوات الماضية على إثر السباحة في السيول.

وقال مدير المكتب الإعلامي بالفرع “عبدالعزيز الهاشمي” إن فريق الإسعافات الأولية أقام نقطة إسعاف لاستقبال الحالات والإصابات والتدخل في الحالات الخطرة لتقديم المساعدة.

وأشار “عبدالعزيز” إلى أنه تم توزيع مناشير تعريفية بإجراءات السلامة إلى جانب تعريف المواطنين بمرض الكوليرا من ناحية الأعراض وطرق العدوى والإجراءات الوقائية من المرض، مؤكدا سعيه في هذا الإطار لنشر الثقافة الصحية وتوعية المواطنين وارشادهم لتجنب الوقوع في المخاطر التي يمكن أن تحدث جراء السيول.

تحذيرات

حذر الهلال الأحمر الليبي شعبة البركت بغات المواطنين من السباحة والاقتراب من جريان الأودية نتيجة سقوط أمطار غزيرة جدا في المدينة في الآونة الأخيرة، وذلك نتيجة تفشي وباء الكوليرا في البلد الجار الجزائر.

وكشفت تقارير أولية لوزارة الصحة الجزائرية بأن الوباء متفشي نتيجة البؤر المائية وجريان السيول في الأودية و ماتحملة من جثث.

يذكر أن وزارة الصحة الجزائرية ذكرت وفاة شخصين وإصابة (46) شخصا بوباء الكوليرا.

احتياجات

قال مسؤولون محليون ان احتياجات أهالي مدينة غات العاجلة لإنقاذ حوالي (40) أسرة محاصرة بالمياه داخل بيوتها لا يمكنها الخروج نظراً لارتفاع منسوب المياه، الذي يصل إلى حوالي (5) متر في بعض المناطق مما يستدعي ايجاد قوارب مطاطية واطواق وستر نجاة لإنقاذهم.

في الوقت نفسه أثنى المسؤولون المحليو على وصول كمية من المساعدات الغذائية، مضيفا في رصده للاحتيجات المحددة والعاجلة أن أهالي المنطقة يحتاجون إلى خيام نتيجة انهيار عدد من البيوت نتيجة الفيضانات التي ضربت المدينة، وكذلك حليب أطفال.

وعودة الاتصالات ايضاً .!

من ناحية ثانية عادت التغطية لشبكة شركات الاتصال العاملة في منطقة غات، بعد انقطاع دام لأيام بسبب الأضرار التي تسببت بها السيول التي غمرت عدة مناطق في بلدية غات.

وكان فريق من شركة هاتف ليبيا قد أنهى صيانة كوابل الفايبر والمقسمات و معدات ربط الإتصالات للمدينة عقب يوم كامل من العمل تكلل بعودة التغطية لمدينة غات من جديد، كما تم ربط الشبكات بمنطقة تهالا، إحدى المناطق المجاورة والمتضررة من السيول، وسيمكث فريق الصيانة التابع لشركة هاتف ليبيا لمدة أسبوعان للتأكيد على استقرار وثبات كفأة الشبكة.

يذكر أن رئيس الهيئة العامة للاتصالات والمعلوماتية المهندس “سامي الفنطازي” قام بزيارة إلى بلدية غات صحبة رئيس مجلس إدارة شركة ليبيانا للهاتف المحمول المهندس “علي الغزيوي” ومدير عام شركة هاتف ليبيا “فؤاد الصرماني” وعدد من المهندسين والفنيين عن الشركات للاطلاع على حجم الأضرار والوقوف على أعمال الصيانة.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى