الاقتصادية

الأحد المقبل ببلدية وادي البوانيس: معرض تمنهنت رسالة ونداء للاهتمام بسلة الغذاء !!

من هناك من عمق الجنوب الليبي من بلدة تمنهنت التي تبعد 20 كيلومتر عن مدينة سبها حاضرة الجنوب الليبي، مركز تمنهنت للمعارض ببلدية وادي البوانيس سينظم معرض ليبيا للغذاء على مدى خمسة أيام في الفترة من 20 إلى 25 يونيو الجاري.

هناك حيث تفيض الأرض بالخيرات من قمح وشعير وتمور وطماطم وبصل وثوم وبطيخ وأعلاف حيوانية بكميات اقتصادية هائلة، وبانتظار من يلتفت إليها من الذين يصنفون أنفسهم على أنهم رجال أعمال بإقامة مشاريع صناعية ، التي هي لاشك مربحة مثلما هي خطوة في اتجاه التنمية عير استثمار الموارد غير النفطية .

وكم من مواسم إنتاج يضطر المزارعون هناك إلى إتلاف كميات هائلة من هذه المنتجات جراء عدم وجود صناعات عليها من جهة ، ومحدودية التسويق من جهة أخرى .

إن انطلاق معرض تمنهنت للغذاء من قلب تمنهنت ماهو إلا رسالة صريحة للمسئولين ولأصحاب المال لضرورة الالتفات إلى منجم الغذاء المنسي ، لعل التوصيات والأفكار التي طرحت في المؤتمر العلمي الثاني للصادرات غير النفطية ترى النور من بوابة ” تمنهنت” .

لقاءات علمية وحلقات نقاش

المحفل الاقتصادي الذي سيقام سنويا في ذات الموعد سيشتمل على الآتي:

  • معرض للغذاء ومستلزمات الحفظ والتغليف.
  • لقاءات علمية وحلقات نقاش بين المختصين والخبراء وأصحاب التجربة في الاقتصاد والزراعة والتنمية والمهتمين بالقضايا المجتمعية.
  • تسوق للمنتجات ، وغيرها من الفعاليات .

ومن مزايا المعرض :

  • يعتبر مناسبة وفرصة للمشاركين لعرض منتجاتهم أمام شخصيات مسئولة ومهمة بالحكومة ، وشخصيات مهتمة بالاقتصاد والزراعة والتنمية المستدامة .
  • المعرض يوفر فرصة للتواصل مع الشركات والمستثمرين وتبادل المعلومات والتجارب في مجالات الاقتصاد والتنمية المستدامة.
  • المعرض يتيح تعزيز العلاقات وبناء الشراكات المحلية والخارجية ، ويسهم في فتح أسواق جديدة للمنتجات الزراعية والصناعات القائمة عليها.

مشاركات واسعة

يتميز المعرض بتنوع المشاركات في فعالياته من شركات صناعة الأغذية وتوزيعها، وشركات التسويق ، ومشاريع إنتاج الحبوب ، والمزارعين ، وشركات الحفظ والتبريد والتعبئة والتغليف ومستلزمات الري وجني المحاصيل ، ومعاصر الزيت ، ومربي النحل والمواشي والطيور االداجنة .

تنوع في العروض

المشاركة في المعرض تشتمل على محاصيل القمح والشعير، البقوليات بأنواعها، الخضروات والفواكه، الزيتون وزيت الزيتون، التمور ورب التمر، العسل، الألبان ومشتقاتها، المياه والمشروبات، الأغذية المصنعة، منتجات ومواد غذائية، منتجات الأسرة المنتجة، مستلزمات التعبئة والتغليف، وسائل الحفظ والتبريد، معدات التعبئة والتغليف، أعلاف خضراء وجافة، معدات ومستلزمات الري، معدات جني المحاصيل.

رعاية موسعة واستعدادات كبيرة  

في سبيل إنجاح فعالياته ، ينتظم المعرض تحت إشراف وزارة الاقتصاد والتجارة بحكومة الوحدة الوطنية ، ورعاية كل من الاتحاد العام لغرف التجارة والصناعة والزراعة ، وشركات مهتمة بالزراعة والإنتاج الزراعي والحيواني، وشركات صناعة وحفظ وتغليف وتسويق الأغذية .وبمشاركة وتعاون العديد من الوزارات والمؤسسات والمنظمات والجامعات والمراكز والأجهزة ذات العلاقة بإنتاج وصناعة الأغذية والمستلزمات الزراعية والصناعية ، والمهتمين من أصحاب الأعمال والمستثمرين وكبار المزارعين,

يقع مركز تمنهنت للمعارض على بعد 12 كيلو متر من مطار سبها ، وتبلغ مساحته 30.000 متر مربع تتضمن بهوا للاستقبال وقاعة للمؤتمرات تضم 500 مقعد ، وقاعتان للاجتماعات ، وعشرة مكاتب ، ومرافق صحية وحديقة ، إلى جانب القاعات والأجنحة المخصصة للعرض .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى