ثقافة وفنون

أول منظومة الكترونية بوزارة الثقافة والتنمية المعرفية

مكتب التعاون الثقافي الدولي :

أنشأ مكتب التعاون الثقافي الدولي أول منظومة الكترونية بوزارة الثقافة والتنمية المعرفية، تجمع كل الملفات والمستندات المتعلقة به ، في إطار تسهيل مهام المكتب كونه نقطة الارتكاز لتنفيذ الاتفاقيات الدولية الثقافية ومتابعة سير العلاقات مع الدول الأخرى ووضع البرامج اللازمة لاستقبال الوفود وتعريف برصيد ليبيا الثقافي .

ونجح موظفو مكتب التعاون الثقافي الدولي في استكمل المرحلة الأولى من المهمة المكلفين بها ،وتحت إشراف مدير المكتب السيد “عمر الطيرة”الذي قدم بدوره كل الجهـود الممكنة للارتقاء بخدمات المكتب وتطويره. وشملت المرحلة الأولى عدة خطوات  منها فرزالملفات ، تصنيف وترتيب المستندات ، اعادة كتابة الاوراق التالفة ،الأرشفة الالكترونية ،فهرسة  الملفات لتسهيل الوصول الى محتوياتهم، كتابة نبذ مختصرة عن البلدان والمنظمات تحتوي على اهم المعلومات الثقافية مثل معلومات عن وزراء و وزارات الثقافة ، المنظمات الدولية والعربية والافريقية ، اهم المعالم والمهرجانات الثقافية للبلدان ،وذلك للرجوع اليها في حالة الزيارات المفاجئةوالمستعجلة .

كما قدم المكتب أفكارا جديدة لمقترحات التعاون مع الدول؛ للتخلي عن الصيغ القديمة المستخدمة بنفس الشكل منذ سنوات.

وبحسب خطة المكتب ستكون المرحلة القادمة هي رفع الاتفاقيات المبرمة بين ليبيا والدول الأخرى على الموقع الرسمي لوزارة الثقافة بقسم مكتب التعاون الثقافي الدولي ،واصدار مجلد ينقسم الى ثلاث أجزاء يضم كل الاتفاقيات السالف ذكرها ، لتكون في متناول الجميع للاستفادة منها .

عمل الموظفين ايضاً على تطوير قسم الشؤون الادارية ليتم تحويل كل السجلات الصادرة والواردة الى سجلات الكترونية وارشفتها في جداول مصنفة بتسلسل معين للرجوع اليها بكل سهولة.

وخصص مديرالمكتب، قسماً خاصاً بالترجمة ،يضم عدة لغات منها اللغة الايطالية ،الالمانية ،الفرنسية والانجليزية ليعمل هذا القسم على ترجمة كل الرسائل والاوراق الموجهة للمكتب بغير اللغة العربية.

كان تعاون الموظفين وعملهم الجماعي هو العامل الأساسي في إنجاح هذه المهمة، واجتماعهم على تحسين وتطويرصورة مكتب التعاون الثقافي الدولي؛ ليكون حجر الاساس للارتقاء بخدمات القطاعات العامة وادراك مدى اهمية الاستفادة من التطور التكنولوجي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى