ليبيا

أزمة تخنق أنفاسها :

غابت الحلول .. فتحولت طرابلس إلى عاصمة القمامة !

 

أزمة تخنق أنفاسها :

غابت الحلول .. فتحولت طرابلس إلى عاصمة القمامة !

المركز الوطني لمكافحة الأمراض يحذر والبلديات شاهد ماشافش حاجة”

حالة من الاستياء الشعبي تعيشها طرابلس والمناطق القريبة منها بسبب تكدس النفايات والقمامة بشكل كبير في الشوارع وتحولها في بعض الاحياء إلى محارق تنبعث منها السنة اللهب والدخان الملوث في منظر بشع يهدد حياة المواطنين . أزمة القمامة التي لم تنجح الحكومات المتعاقبة في وضع حلول جذرية لها أصبحت اليوم القضية الأولى وزادت الوضع تعقيداً مع استمرار الحرب على تخوم طرابلس بالتوازي مع الأزمات الأخرى التي يعيشها المواطن.   وزارة الحكم المحلي من جهتها وبعد الانتقادات الكبيرة التي طالتها أعلنت  الشروع في معالجة مشكلة تكدس القمامة في شوارع العاصمة طرابلس بتعاون البلديات والوزارة والحكومة ومكاتب شركة الخدمات.

وكان نائب رئيس لجنة الطوارئ المشكلة من المجلس الرئاسي عثمان عبد الجليل قال إن اجتماع مجلس الوزراء ركز على مشكلة القمامة التي تفاقمت وأصبح الوضع غير صحي وغير مقبول بأي شكل، موضحا أن المشكلة تكمن في المكبات المرحلية الموجودة في بعض المناطق خاصة وأن المكب النهائي الذي كان في سيدي السايح يقع في منطقة الاشتباكات والمكبات المرحلية امتلأت موضحا أنه يجب فتح المكب المرحلي الموجود بالقرب من المكبات الممتلئة حتى يتم نقل القمامة مرحليا لهذه المكبات والتصرف بها للمكب النهائي.

من جهتها دعت بلدية طرابلس المركز التي طالتها الاتهامات المواطنين إلى عدم حرق النفايات مؤكدة أن هذا العمل غير مسموح به ويعاقب عليه القانون.

القمامة في طرابلس admin

وفي خطوة غريبة طالبت البلدية عبر صفحتها بموقع “فيسبوك” الأجهزة الأمنية برصد ومنع هذه الممارسات مؤكدة أنها منذ الساعات الأولى من صباح اليوم السبت قامت بتجميع ونقل المخلفات التي تم حرقها بجانب سور السرايا الحمراء وتنظيف المكان عن طريق سيارات الكنس الآلي ورش المياه.

في سياق متصل ايضاً قدم مدير عام المركز الوطني لمكافحة الأمراض، بدر الدين بشير النجار، توصيات المركز إلى المجلس الرئاسي بحكومة الوفاق، حول كيفية التعامل مع ملف تكدس القمامة في العاصمة طرابلس، وذلك بعدما وجه في تصريح سابق رسالة تحذير إلى مسؤولي الدولة الليبية، بضرورة الإسراع في وضع إستراتيجيات وتنفيذ إجراءات عاجلة للتخلص من القمامة في شوارع العاصمة طرابلس للحفاظ على صحة وسلامة المواطنين.

وتعاني طرابلس من أزمة تراكم القمامة بشكل كبير، وعقد في مطلع سبتمبر، بمقر هيئة الرقابة الإدارية في طرابلس، اجتماعٌ موسعٌ لمناقشة أزمة تكدس القمامة بالعاصمة والبحث عن حلول لها،

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى