ليبيا

دول الجوار الليبي تبحث الأزمة وترتيبات مؤتمر برلين

على هامش منتدى “حوارات المتوسط 2019 :

الاجتماع شارك فيه وزراء خارجية ليبيا ومصر والجزائر والمغرب والسودان والنيجر وتشاد وتونس.

روما – وكالات

شهدت العاصمة الإيطالية روما الجمعة الماضية اجتماعا وزاريا لدول الجوار الليبي، على هامش منتدى “حوارات المتوسط 2019”، استعدادا لمؤتمر برلين الذي سيخصص لبحث الأزمة الليبية.

وقال وزير الخارجية الإيطالي، لويجي دي مايو، إن الاجتماع بمثابة مبادرة وامتداد لـ”النهج المتكامل” لأنشطة بلاده الدبلوماسية في الشأن الليبي.

وذكرت وكالة “آكي” الإيطالية للأنباء أن الاجتماع شارك فيه وزراء خارجية ليبيا ومصر والجزائر والمغرب والسودان والنيجر وتشاد وتونس.

وأشار دي مايو إلى أن “مصلحة إيطاليا في ليبيا ترتكز على مبادئ وحدة البلد وسيادته ووحدة أراضيه”.

ورأى أن تحقيق هذا الهدف “ليس ممكناً إلا من خلال تشجيع الحوار بين مختلف الأطراف السياسية الليبية وجميع الفاعلين الدوليين المهتمين”.وتابع قائلا إنها “الروح ذاتها التي نظمنا بها مؤتمر باليرمو في عام 2018 وشاركنا في رئاسة اجتماع وزاري فرنسي بشأن ليبيا في نيويورك في سبتمبر الماضي مع زميلي الفرنسي (جان إيف لودريان)، والذي مثّل أول رسالة هامة لتماسك المجتمع الدولي بشأن الملف الليبي”.

وذكر “أترأس اجتماعًا وزاريًا لدول الجوار من منطلق الشمولية، مع شركائنا الأكثر تضرراً من الأزمة. إنها وسيلة لنقل صوتهم، وإن كان بشكل غير مباشر، إلى طاولة المؤتمر الدولي المقرر في برلين”، حيث لم تقدم الحكومة الألمانية الدعوة لكل دول الجوار الليبي للمشاركة في المؤتمر.

وكان المبعوث الليبي غسان سلامة تحدث عن مؤتمر دولي بشأن ليبيا أعلنت برلين في ما بعد عزمها على تنظيمه، يليه مؤتمر ليبي-ليبي، لكن لم يتم حتى الآن تحديد موعد لمؤتمر برلين.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى