الاقتصادية

حصاد الأسبوع

وزارة العمل تؤكد الإفراج عن أكثر من 100 ألف مرتب

نقلت وزارة العمل والتأهيل التابعة لحكومة الوفاق عن مصدر مسئول بوزارة المالية، أن الوزارة تعتزم الإفراج عن مرتبات 105 آلاف شخص من عقود العمل بالقطاعات. وبينت الوزارة أن العقود التي سيتم صرف مستحقاتها كانت قد أبرمت خلال الأعوام بين 2015 و 2019، ووفقا للمصدر ذاته فإن المرتبات المفرج عنها مستوفية البيانات باللجنة الدائمة لترشيد المرتبات لأشخاص ضمن الملاكات الوظيفية المعتمدة من قبل وزارة العمل,كما أشارت الوزارة إلى أن عدد الأشخاص العاملين في القطاع الإداري العام والذين لم يتقاضوا مرتباتهم يبلغ نحو 300 ألف شخص .

وبحسب المصدر المسئول فإن وزارة المالية تحملت عبء مراجعة وتعديل القرارات الصادر أغلبها بالمخالفة خدمة للمواطن وفي السياق ذاته أكد المصدر وجود تعديلات كبيرة على ملف الإفراجات سيتولى مهامها ديوان المحاسبة .

تونس :

قريباً .. فتح أسواق ليبيا أمام المنتجات التونسية

أعلن عضو المكتب التنفيذي بالاتحاد التونسي للفلاحة والصيد البحري “إبراهيم الطرابلسي” تأكيداته بأن نتائج الاتصالات الليبية التونسية ترجح فتح السوق الليبية – خلال الأيام القليلة القادمة – أمام المنتجات التونسية بعد أن كانت مغلقة على مدار الشهر الماضي . وأضاف ” الطرابلسي”- المكلف بالأشجار المثمرة والتجارة المغاربية ، بأن الاتحاد التونسي كثف اتصالاته مع المسئولين الليبيين لإعادة تحريك عجلة تصدير المُنتج التونسي ضمن رغبة الموردين الليبيين في التزود بهذه المنتجات، لافتاً إلى أن الحكومة الليبية التي اشترطت من قبل التعامل عبر آلية الاعتماد، قررت إمهال المنتجين والمصدرين التونسيين فترة إضافية حتى نهاية العام 2020 م .

حركة كبيرة للسفن بمينائي طرابلس وبنغازي

يشهد ميناء طرابلس حركة تجارية نشطة خلال هذه الأيام برسو العديد من السفن المحملة بالسلع والبضائع المتنوعة. حيث يترقب الميناء وصول الباخرة ” باربالي ” تحمل 34 حاوية محملة بسلع متنوعة .. كما تستعد أرصفة الميناء لاستقبال الباخرة ” شيد زيز” محملة بـ217 حاوية .. فيما يتوقع الميناء وصول الباخرة “كونت شيب ” وعلى متنها 200 حاوية سلع وبضائع متنوعة.

كما كشفت إدارة ميناء بنغازي البحري أن الميناء استقبل خلال الأيام القليلة الماضية باخرة نقل الحاويات ” فيوتشر” على متنها نحو 370 حاوية سلع وبضائع مختلفة .. كما سجل الميناء دخول الباخرة ” تيلتيك ” على متنها 390 حاوية بضائع متنوعة . وكشفت إدارة ميناء بنغازي عن رسو الباخرة ” لينا اف ” التابعة للوكيل الملاحي شركة مديترينيان للتوكيلات الملاحية في الميناء وعلى متنها 106 حاويات بضائع وسلع مختلفة .

البدء بتعبئة غاز الطهي بمستودع طرابلس النفطي خلال أيام

أعلنت شركة البريقة لتسويق النفط الانتهاء من صيانة تسهيلات تخزين وتعبئة الغاز بمستودع طرابلس النفطي وبدء تعبئة الخزانات بالغاز المسال استعداد للبدء في عمليات تشغيل دوارات غاز الطهي والبدء في عملية تعبئة الاسطوانات مع بداية الأسبوع القادم . وأوضحت البريقة خلال بيانها أن ذلك جاء عقب الاشتباكات المسلحة في الماضي القريب والتي أدت إلى خروجه عن الخدمة مما سبب معاناة واضحة بالسوق المحلي خاصة في طلب مادة غاز الطهي والاعتماد الكلي على مستودع الهاني .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى