ليبيا

تفاصيل الخطة الدراسية للعام الدراسي 2021 / 2022

أوضح مركز المناهج التعليمية والبحوث التربوية تفاصيل الخطة الدراسية التي أعدها في وقت سابق وذلك في إطار الاستعداد للعام الدراسي2021/2022 م.   

   و قال المركز في بيان توضيحي نشره اليوم الخميس إن الخطة الدراسية التي أعدها المركز أخذت في الاعتبار استمرار جائحة كورونا ، ورأى المركز الوطني لمكافحة الأمراض عند إعداد الخطة لم تكن الظروف المصاحبة لجائحة كورونا معلومة وكذلك بداية العام الدراسي نتيجة لتأخر امتحانات الشهادات العامة .

  وأوضح البيان أن المركز وضع (3) خطط تحسبا لجمييع الظروف ، تضمنت الخطة (أ) مدة الدراسة (28) أسبوعا بمعدل (14) أسبوعا لكل فصل دراسي ، فيما تضمنت الخطة (ب) مدة الدراسة (24) أسبوعا تنفذ في حال تأخر بداية العام الدراسي ، وتعد جيدة لأن أيام الدراسة (5) أيام في الأسبوع والتقليص في المحتوى شمل موضوعات محددة.

   وبحسب البيان التوضيحي تضمنت الخطة (ج) بأن تكون مدة الدراسة (24) أسبوع وعدد أيام الدراسة (3) أيام في الأسبوع ، حيث بات من الصعب جدا تغطية المحتوى الدراسي لجميع المقررات ، وعمل خبراء المواد على إعادة تقسيم الدروس بما يتناسب والوعاء الزمني لكل مادة ، ولاسيما ما يخص شهادة إتمام مرحلة التعليم الثانوي بقسميها العلمي والأدبي، وشهادة إتمام مرحلة التعليم الأساسي .

     وفيما يخص سنوات النقل للتعليم الأساسي والثانوي أوشح المركز أن الخطة الموضوعة تُركت لمعلمي المواد  ، مع ضرورة الحرص على تنفيذ أكبر قدر من المقرر ، وهذه الخطة تم تنفيذها بعد تأكيد المركز الوطني لمكافحة الأمراض على خطورة الوضع الوبائي ولا يمكن لأي جهة تحمل مسؤولية ما يحدث في حالة انتشار الوباء بين العاملين بالمؤسسات التعليمية .

    وخلص مركز المناهج التعليمية والبحوث التربوية على التأكيد لجميع المتابعين للعملية التعليمية بأن المركز يعمل على إعداد الخطط الدراسية وفقا للظروف المصاحبة ، مبينا أن الهدف من الدراسة لمدة (28) أسبوعا على الأقل لكي تتحقق الاستفادة المطلوبة ويتمكن المعلم من تغطي المقرر الدراسي ليتحصل المتعلم على القدر الكافي من المعلومات .

أوضح مركز المناهج التعليمية والبحوث التربوية تفاصيل الخطة الدراسية التي أعدها في وقت سابق وذلك في إطار الاستعداد للعام الدراسي2021/2022 م. و قال المركز في بيان توضيحي نشره اليوم الخميس إن الخطة الدراسية التي أعدها المركز أخذت في الاعتبار استمرار جائحة كورونا ، ورأى المركز الوطني لمكافحة الأمراض عند إعداد الخطة لم تكن الظروف المصاحبة لجائحة كورونا معلومة وكذلك بداية العام الدراسي نتيجة لتأخر امتحانات الشهادات العامة . وأوضح البيان أن المركز وضع (3) خطط تحسبا لجمييع الظروف ، تضمنت الخطة (أ) مدة الدراسة (28) أسبوعا بمعدل (14) أسبوعا لكل فصل دراسي ، فيما تضمنت الخطة (ب) مدة الدراسة (24) أسبوعا تنفذ في حال تأخر بداية العام الدراسي ، وتعد جيدة لأن أيام الدراسة (5) أيام في الأسبوع والتقليص في المحتوى شمل موضوعات محددة. وبحسب البيان التوضيحي تضمنت الخطة (ج) بأن تكون مدة الدراسة (24) أسبوع وعدد أيام الدراسة (3) أيام في الأسبوع ، حيث بات من الصعب جدا تغطية المحتوى الدراسي لجميع المقررات ، وعمل خبراء المواد على إعادة تقسيم الدروس بما يتناسب والوعاء الزمني لكل مادة ، ولاسيما ما يخص شهادة إتمام مرحلة التعليم الثانوي بقسميها العلمي والأدبي، وشهادة إتمام مرحلة التعليم الأساسي . وفيما يخص سنوات النقل للتعليم الأساسي والثانوي أوشح المركز أن الخطة الموضوعة تُركت لمعلمي المواد ، مع ضرورة الحرص على تنفيذ أكبر قدر من المقرر ، وهذه الخطة تم تنفيذها بعد تأكيد المركز الوطني لمكافحة الأمراض على خطورة الوضع الوبائي ولا يمكن لأي جهة تحمل مسؤولية ما يحدث في حالة انتشار الوباء بين العاملين بالمؤسسات التعليمية . وخلص مركز المناهج التعليمية والبحوث التربوية على التأكيد لجميع المتابعين للعملية التعليمية بأن المركز يعمل على إعداد الخطط الدراسية وفقا للظروف المصاحبة ، مبينا أن الهدف من الدراسة لمدة (28) أسبوعا على الأقل لكي تتحقق الاستفادة المطلوبة ويتمكن المعلم من تغطي المقرر الدراسي ليتحصل المتعلم على القدر الكافي من المعلومات .
تفاصيل الخطة الدراسية للعام الدراسي 2021 / 2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى