الرياضة

تأهل السنغال إلى كأس العالم على حساب مصر

تأهل منتخب السنغال إلى نهائيات كأس العالم لكرة القدم، للمرة الثالثة في تاريخه، بعدما تغلب على منتخب مصر بنتيجة 3-1 بركلات الترجيح، في المباراة التي أقيمت مساء اليوم الثلاثاء، في إياب الدور الفاصل المؤهل للمونديال.

وفاز منتخب السنغال في الوقت الأصلي والإضافي بهدف نظيف سجله بولاي ديا في الدقيقة 3، ليتعادل المنتخبان في النتيجة النهائية 1 ـ1  بعد فوز مصر ذهابا بنفس النتيجة، وحسمت ركلات الترجيح الموقف.

سجل لمنتخب مصر في ركلات الترجيح عمرو السولية فقط، وأضاع محمد صلاح وأحمد سيد زيزو ومصطفى محمد، وأحرز لمنتخب السنغال إسماعيلا سار وبامبا ديانج وساديو ماني وأضاع كاليدو كوليبالي وساليو سيسيه.

المباراة في مجملها جاءت حافلة بالندية والكفاح بين لاعبي المنتخبين قبل أن تحسمها ركلات الترجيح.

بدأت المباراة بأجواء متوترة واستفزازات متواصلة من جانب الجماهير السنغالية، كما أن المنتخب السنغالي دخل أرض الملعب بأسلوب الضغط العالي منذ الدقيقة الأولى مع ارتباك لاعبي مصر.

وسجل منتخب السنغال هدف التقدم مبكراً بعد مرور 3 دقائق فقط من خطأ على حدود منطقة الجزاء ضد عمر جابر أرسله إدريسا جايي وأبعدها فتوح بطريقة خاطئة ولكن بولاي ديا سجل في مرمى الشناوي مستغلا هفوة دفاعية واضحة.

توترت أجواء المباراة مع التحامات قوية من لاعبي السنغال بدأت ضد عمرو السولية ثم خطأ ضد مرموش ورفض الحكم مصطفى غربال إشهار البطاقة الصفراء.

وجه النني تسديدة فوق العارضة واستمر الضغط السنغالي مع تحركات خطيرة من ساديو ماني وتسديدة قوية من إسماعيلا سار أبعدها الشناوي ببراعة.

تلقى منتخب مصر ضربة قوية بإصابة رامي ربيعة مدافع الفريق، وحل مكانه أيمن أشرف في الدقيقة 29.

نال عمر جابر إنذارا مع استحواذ كامل للمنتخب السنغالي، بينما حاول تريزيجيه بشكل فردي وتلقى منتخب مصر ضربة جديدة بإصابة عمر جابر ولعب مكانه إمام عاشور في الدقيقة 36.

أبعد إمام عاشور فرصة سنغالية خطيرة من عرضية ماني، ونال أيمن أشرف مدافع منتخب مصر إنذارا مع نهاية الشوط الأول بتأخر الفراعنة.

نشاط هجومي

بدأ الشوط الثاني بنشاط هجومي مصري وفرصة خطيرة من تريزيجيه الذي مرر كرة عرضية لم يستغلها صلاح، وطالب لاعبو منتخب مصر بحالة طرد ولكن الحكم أكد عدم وجود خطأ نتيجة التحام ضد السولية.

وأبعد إمام عاشور والشناوي محاولة سنغالية مرتدة، وأبعد ياسر إبراهيم كرة عرضية خطيرة من بونا سار ودفع منتخب السنغال بلاعبه بامبا ديانج على حساب بونا سار في الدقيقة 68.

وأشرك منتخب مصر 3 تغييرات بنزول مصطفى محمد ونبيل عماد دونجا وأحمد سيد زيزو على حساب مرموش والنني وتريزيجيه.

وأضاع منتخب مصر فرصة خطيرة من عرضية صلاح حولها زيزو برأسه بجوار القائم، وأضاع زيزو تسديدة بجوار القائم بعد مجهود فردي رائع.

أرسل زيزو عرضية أخرى لم يستغلها الهجوم المصري، وأشرك المنتخب السنغالي اللاعب شيخو كوياتيه بدلا من نامباليس ميندي في الدقيقة 81 كما دفع باللاعب بابي جايي على حساب بولاي ديا.

وأضاع إسماعيلا سار انفرادا محققا بعد تمريرة بينية خطيرة وسدد بجانب القائم، وتراجع أداء المنتخبين بشكل واضح وأرسل إسماعيلا سار عرضية لم يستغلها بابي جايي، وخرج اللقاء في الوقت الأصلي بخسارة مصر واللجوء للوقت الإضافي للتعادل في مجموع المواجهتين.

ضغط سنغالي

بدأ الوقت الإضافي بضغط سنغالي ورأسية خطيرة أبعدها الشناوي، الذي تصدى لفرصة محققة من عرضية خطيرة من ماني حولها إسماعيلا سار في المرمى لكنه أنقذها بأعجوبة.

وأرسل إمام عاشور كرة عرضية خطيرة لم يستغلها مصطفى محمد؛ وأنقذ الشناوي كرة عرضية خطيرة للسنغال مع نهاية الوقت الإضافي الأول بنفس النتيجة.

وبدأ المنتخب السنغالي الشوط الإضافي الثاني بتسديدة قوية من بابي جايي بجوار القائم، وسدد بامبا ديانج بجوار المرمى ودفع منتخب السنغال باللاعب بابا سار على حساب إدريسا جايي.

ودفع منتخب مصر باللاعب محمود علاء في خط الدفاع بدلا من حمدي فتحي الذي غادر مصاباً، وأبعد ياسر إبراهيم عرضية خطيرة من يوسف سبالي ثم تصويبة في وجه دونجا الذي نال إنذارا لإضاعة الوقت، ولجأ المنتخبان لركلات الترجيح بعدها التي ابتسمت للسنغال.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى