تكنولوجيا

“Ernie Bot” يجتذب 200 مليون مستخدم وسط منافسة شرسة في الصين

صرّحت شركة #”بايدو” الصينية، إن برنامج الدردشة الآليّ الخاص بها الذي يعمل بالذكاء الاصطناعي #”Ernie Bot” قد اكتسب أكثر من 200 مليون مستخدم في الوقت الذي تسعى فيه إلى أن يبقى روبوت الدردشة الأكثر شعبية في الصين وسط منافسة شرسة بشكل متزايد. وقد تضاعف بالفعل عدد المستخدمين تقريبًا منذ آخر تحديث للشركة في شهر كانون الأول.

وقال روبن لي، الرئيس التنفيذي لشركة “بايدو”، أيضًا إنّ واجهة برمجة التطبيقات (API) الخاصة بـ”Ernie Bot” يتمّ استخدامها 200 مليون مرة يوميًا، أي عندما يطلب المستخدمون من برنامج الدردشة الآلي إجراء المهمّات لهم.

وفي شهر شباط، أخبر المحللون أنّ “بايدو” بدأت في تحقيق إيرادات من “Ernie Bot”. وفي الربع الرابع، كسبت الشركة مئات الملايين من اليوان باستخدام الذكاء الاصطناعي لتحسين خدماتها الإعلانية ومساعدة الشركات الأخرى على بناء نماذجها الخاصة.

في آذار الماضي، كان “Ernie Bot” أوّل روبوت محادثة مطوّر محليًا يشبه برنامج “ChatGPT” يتمّ الإعلان عنه في الصين، لكنّه لم يحصل على الموافقة للإصدار العام إلّا في آب، وهو واحد من أول ثمانية روبوتات دردشة تعمل بالذكاء الاصطناعي وافقت عليها بيجينغ.

وعلى عكس العديد من البلدان الأخرى، تطلب الصين من الشركات الحصول على الموافقة قبل طرح خدمات الذكاء الاصطناعيّ التوليدية.

خدمات محليّة منافسة… الصين تحاول اللحاق…

تظهر البيانات الأخيرة أنّ خدمات الذكاء الاصطناعي المحلية المنافسة، وخاصة برنامج الدردشة الآلي “كيمي” التابع لشركة ناشئة تدعمها شركة “علي بابا” عمرها 12 شهراً وتدعى “Moonshot AI”، بدأت تلحق بسرعة “Ernie Bot”.

وفي هذا السياق، تمت زيارة “Ernie Bot” حوالي 14.9 مليون مرة عبر تطبيقه وموقعه الإلكتروني الشهر الماضي، بينما حصل “كيمي” على إجمالي 12.6 مليون زيارة في الشهر نفسه، وفقًا لبيانات من موقع “AIcpb.com”، وهو موقع يتتبّع زيارات المستخدمين لخدمات الذكاء الاصطناعيّ عبر الإنترنت.

وأظهرت البيانات أنّ “كيمي” كان ينمو بشكل أسرع بكثير، حيث قفزت الزيارات بنسبة 321.6 في المئة في آذار مقارنة بشباط، بينما زاد عدد الزيارات إلى “Ernie Bot” بأكثر من 48 في المئة.

على الصعيد العالمي، لا تزال خدمات الذكاء الاصطناعي التوليدي الصينية متخلفة كثيرًا عن نظيراتها الغربية. ووفقًا لموقع AIcpb.com، تظلّ خدمة “ChatGPT” من شركة “OpenAI” هي خدمة الذكاء الاصطناعي التوليدي الأكثر شيوعًا في العالم، مع نموّ إجمالي بنسبة 9 في المئة ليصل إلى 1.86 مليار مشاهدة في الشهر الماضي.

في الأشهر الأخيرة، قامت الصين بتسريع الموافقات على خدمات الذكاء الاصطناعي بعد تسليط الضوء على الذكاء الاصطناعي كمجال رئيسي في ال#تكنولوجيا حيث سيتعيّن على الصين التنافس مع الولايات المتحدة. وفي الأسبوع الماضي، ذكرت وسائل الإعلام الحكومية أن 117 نموذجًا كبيرًا للذكاء الاصطناعي قد حصل على الموافقات حتى الآن.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى