تحقيقات ولقاءات

وفد من الاتحاد الأوروبي يجتمع بفعاليات اقتصادية بطرابلس :

  أكثر 7 مليون يورو رصدها الاتحاد الأوروبي لتنويع الاقتصاد الوطني

وفد من الاتحاد الأوروبي يجتمع بفعاليات اقتصادية بطرابلس :

  أكثر 7 مليون يورو رصدها الاتحاد الأوروبي لتنويع الاقتصاد الوطني

  دعم وتدريب رواد الأعمال الشباب  وتوفير بيئة ملائمة لعمل القطاع الخاص أهم المستهدفات

  رئيس الوفد .. نحن هنا اليوم للاستماع إليكم  لنعرف كيف نقدم الدعم اللازم

تقرير – إدريس أبوالقاسم   – تصوير – صبري المهيدوي ■

IMG 2899 admin IMG 2900 admin

في إطار برنامج الاتحاد الأوروبي لدعم ليبيا في التكامل الاقتصادي ، والتنوع ، والاستخدام المستدام ، المدعوم من قبل الدول المانحة بالاتحاد الأوروبي بما يزيد عن سبعة ملايين يورو ، لتنويع الاقتصاد الوطني ، ودعم وتدريب رواد الأعمال الشباب ، وتوفير بيئة ملائمة لعمل القطاع الخاص بدأ من العام الحالي وحتى العام 2023 ،لإخراج الاقتصاد الليبي من خانة أحادية الموارد .

وضمن عدة لقاءات واجتماعات سابقة في هذا الإطار ، عقد ظهر الأحد الماضي اجتماع تقابلي موسع بقاعة اجتماعات غرفة التجارة والصناعة والزراعة بطرابلس التي تشكل حلقة التواصل المباشر مع بعثة الاتحاد الأوروبي للدعم ، ضم مدير عام الغرفة لطفي بن لاغا ومدراء الإدارات بها ، ومدير عام مركز تنمية الصادرات ، أسامة احتاش ، ومستشار وزارة الاقتصاد والصناعة ، عبد السلام مولود ، وعدد من رجال الأعمال ، ومسؤول الملف الاقتصادي ببعثة الاتحاد الأوروبي في ليبيا ” انطونيوس تامولس ” والوفد المرافق له .

الاجتماع التي تواصل زهاء الساعتين ، ويعد الأول ضمن سلسلة اجتماعات تنوي البعثة عقدها مع الأطراف ذات العلاقة في الشأن الاقتصادي الليبي ، تطرق إلى العديد من النقاط ، تمحورت في كيفية تحقيق خطة الدعم لمستهدفاتها من خلال رصد أراء ووجهات نظر القطاعين الخاص والعام .

خطط وبرامج فعالة لتحسين بيئة الأعمال

IMG 2889 adminافتتح الاجتماع بكلمة للسيد لطفي بن لاغا مدير عام غرفة التجارة والصناعة والزراعة طرابلس الراعية للاجتماع ، رحب في مستهلها بوفد الاتحاد الاوروبي للدعم ، وبالضيوف ، وعبر فيها عن طموحات الغرفة لبلوغ الأداء الذي من شأنه الإسهام بفاعلية في النهوض بالشأن الاقتصادي الليبي ، مبينا أن عدد منتسبي غرفة تجارة طرابلس الذي يناهز الستين ألف منتسب بمختلف شعبها البالغة 24 شعبة ، والذين يمثلون نسبة كبيرة من مجتمع الأعمال الليبي ، لابد لنا من حماية مصالحهم ، والعمل على توفير المناخ الملائم لشراكة فاعلة بين القاعين العام والخاص . مضيفا بالقول ” نتطلع للمستقبل بخطط وبرامج تعتمد على استخدام تكنولوجيا الاتصالات ، لتسهيل الأعمال ، والغرفة تسجل في الوقت الراهن نقلة نوعية في الخدمات التي تقدمها لمنتسبيها ، وتطوير قدرات العاملين مهنيا وتقنيا ، وتحسين بيئة الأعمال

، ونطمح لأن تكون غرفة تجارة طرابلس بصفتها بيت خبرة ، صوت فعال لمجتمع الأعمال ، وشريك مؤثر بإيجابية في القرار الاقتصادي .

الدعم يستهدف تنويع مصادر الاقتصاد وتطوير قدرات القطاع الخاص 

من جهته قال السيد ” انطونيوس ” في كلمة له .. نشكر لغرفة تجارة طرابلس حسن اهتمامها وترتيبها الرائع لهذا الاجتماع ، ونثمن للسادة الحضور حسن استقبالهم لنا ، ونحن مسرورين جدا بهذا الحضور ، لأن تنوع مصادر الاقتصاد ، ودعم القطاع الخاص بالنسبة لنا أهم المواضيع التي نعمل عليها ، ونستهدفها بالدعم .

وأضاف .. نحن هنا اليوم لأجل الاستماع إليكم ، لنعرف كيف نقدم الدعم اللازم والمناسب . لقد كان هناك بطء في تنفيذ خطط الدعم جراء نقص المعلومات ، والافتقار للتواصل اللازم لذلك ، والآن أصبح التعاون طيبا ومناسبا ، بعد أن ردت غرفة تجارة طرابلس ردا إيجابيا ، عندما تواصلنا معها في السابق بهذا الشأن ، والذي نلمس اليوم إحدى نتائجه خلال اجتماعنا هذا ، والذي هو باكورة عدة اجتماعات لاحقة مع كافة الأطراف ذات العلاقة بالشأن الاقتصادي في ليبيا . ونحن جاهزون لتقديم دعمنا وخبرتنا المتنوعة عبر خبراء من 28 دولة .

وبين السيد ” انطونيوس ” أن برنامج الدعم يعد أكبر مشروع دولي لتنمية القطاع الخاص في ليبيا، حيث سيقوم بعمليات ملموسة لبناء القدرات والنشاطات في ليبيا. ويستهدف تطوير المشاريع المتناهية الصغر والصغرى والمتوسطة ، من أجل تزويد الشباب الليبي بإمكانات العمل ، والاندماج في الاقتصاد، وتعزيز قدرات غرف التجارة والصناعة الليبية من خلال التدريبات المستهدفة التي تعتمد أفضل الطرق والأساليب الأوروبية والدولية . ونوه إلى أن النتائج لن تتحقق بالصورة المثالية دون تعاون كبير وواسع من الأطراف المعنية بالشأن الاقتصادي الليبي في القطاعين العام والخاص .IMG 2897 admin

وزارة الاقتصاد والصناعة شريك فاعل في هذا الملف

وقال ممثل وزارة الاقتصاد والصناعة السيد ” أسامة أحتاش ” في كلمته بالمناسبة ” نرحب بوفد الاتحاد الأوروبي للدعم ، ونشكر ونثمن دور وجهود غرفة تجارة طرابلس في تحريك سواكن الملف الاقتصادي الليبي ، وهو الدور الحقيقي الذي يجب أن تعمل عليه الغرف التجارية الأخرى ، ونأمل أن نرى ورش عمل ولقاءات ومؤتمرات داعمة لحراك اقتصادي يستهدف تنوع مصادر الدخل ، ونرحب بأي جهود ضمن هذا الإطار ، كون وزارة الاقتصاد والصناعة  شريك رئيسي وفاعل في هذا الملف ، ونتمنى أن نلمس ثمار هذه الجهود في أقرب وقت .

اجتماع مثمر ، ونتائج بناءة

ومن خلال النقاش المعمق الذي جرى بين وفد الاتحاد الأوروبي ، والفعاليات الاقتصادية الحاضرة للاجتماع ، وبعد استماع الوفد للعديد من الملاحظات والرؤى ، من قبل المدير العام بالغرفة ، ومسئول ملف دعم الأنشطة الاقتصادية الصغيرة والمتوسطة ، ورجال الأعمال الذين طالبوا بتسهيل الحصول على تأشيرة الدخول لفضاء الاتحاد الأوروبي ، وإجراءات تصدير المنتجات الليبية لدول الاتحاد . عبر مسئول الملف الاقتصادي في ختام الاجتماع عن شكره لغرفة تجارة طرابلس لحسن تنظيمها للاجتماع الذي اعتبره ناجحا ومهما لإنجاح مهمته المكلف بها ، مثلما شكر الحاضرين لحرصهم على حلحلة سواكن الملف الاقتصادي الليبي ، وعلى ملاحظاتهم القيمة بالخصوص ، ودون ملاحظاته ، واعدا بنقلها للجهات المسئولة بالاتحاد الأوروبي .

يشار إلى أن هذا الاجتماع أتى بعد سلسلة من الخطوات والترتيبات ، حيث اجتمعت شخصيات اقتصادية ليبية وأوروبية في تونس مطلع شهر يناير 2018 ، لتحديد الأطر والمجالات الرئيسية لدعم غرف التجارة والصناعة الليبية ضمن برنامج ” دعم ليبيا في التكامل الاقتصادي والتنوع والاستخدام المستدام  وينفذه خبراء من فرنسا والوكالة الألمانية للتعاون الدولي .

و‎ عقد  ذلك الاجتماع في حضور وزير الاقتصاد والصناعة السابق بحكومة الوفاق الوطني ، و الرئيسة السابقة لبعثة الاتحاد الأوروبي لليبيا ، ورئيس الاتحاد الليبي لغرف التجارة والصناعة ، ومدراء غرف التجارة والصناعة في طرابلس وبنغازي ومصراته وسبها ، وفريق البرنامج لمناقشة الدور الجديد والمفترض لغرف التجارة والصناعة في ليبيا من أجل تعزيز التنمية الاجتماعية والاقتصادية في البلاد .

ورش عمل وحلقات نقاش ضمن برنامج الدعم

وفي إطار هذا البرنامج ، كانت غرفة التجارة والصناعة طرابلس بالتعاون مع بعثة الاتحاد الأوروبي قد نظمت خلال شهر اكتوبر من العام 2018 ، ورشة عمل حول تراخيص الأنشطة الاقتصادية، وتشجيع الراغبين في اقتحام تجربة العمل الخاص من خلال المشاريع الصغرى والمتوسطة وسبل نجاحها .

وفي منتصف شهر نوفمبر 2018 ، قامت بعثة الاتحاد الأوروبي لدعم غرف التجارة و الصناعة و الزراعة بليبيا بزيارة لغرفة تجارة طرابلس ، تم خلالها الاطلاع على الخدمات التي تقدمها الغرفة من خلال إداراتها ، كما تم مناقشة عدد من الموضوعات التي تعني بتطوير الغرفة ، ودور برنامج الاتحاد الأوروبي في هذا الشأن .

كما انتظمت في نهاية شهر نوفمبر 2018 بغرفة تجارة طرابلس ، بمشاركة بعثة الاتحاد الأوربي لدعم وتطوير غرف التجارة والصناعة والزراعة في ليبيا ، و وزير التخطيط  د. الطاهر الجهيمي ، وحضرها مندوبين عن وزارة المالية ومصرف ليبيا المركزي والمركز الليبي لدعم القرار والمصارف الخاصة والعامة ، وغرف التجارة بمصراته والجبل الغربي وسبها ، ورجال أعمال ، وأكاديميين .

 

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى