الصحية

نجاح عملية زراعة حساسات في رأس مريض يعاني من مرض الهزاز “الرعاش” بالتعاون مع فريق طبي زائر

لأول مرة تجرى في مستشفى عام :

خاص

كللت العملية التي أجراها رئيس قسم جراحة المخ والأعصاب والعمود الفقري الدكتور فيصل بن طالب، والفريق الطبي الزائر المرافق له وأطباء القسم بالنجاح التام خلال اليومين الماضيين لمريض يبلغ من العمر 52 عام يعاني من مرض الهزاز أو مايعرف “بالرعاش الدائم”.

العملية التي تجرى لأول مرة في مستشفى عام في ليبيا واستمرت لأكثر من خمسة ساعات تم خلالها زراعة حساسات خاصة داخل رأس المريض تساعده على الاتزان في الحركة ومرتبط مع بطارية تعطي قراءات تتحكم في مشاكل المرض الهزاز.

وأشاد الدكتور فيصل بن طالب بالجهود التي بذلت من قبل الفريق الطبي وفريق التخدير وفنيي قسم الأشعة لضمان نجاح العملية، وللشركة التي قامت بتوفير الجهاز واستضافة الطبيب الزائر، وأكد الاستمرار في إجراء هذا النوع من العمليات المعقدة في هذا التخصص عند توفير الدعم الكامل من وزارة الصحة من أجل توطين العلاج في الداخل وتخفيف مصاريف اجرائها على المواطن والدولة في الخارج، بالتعاون مع الأطباء الزوار لتبادل الخبرات.

ومن جانبه أشاد الطبيب الزائر من دولة تركيا البرفسور عطالله هيثم ، بكفاءة الطبيب الليبي الذي كان له الدور الأكبر في نجاح العملية، موضحا أن إجراء هذا النوع من العمليات يأتي في إطار تبادل الخبرات بين أطباء البلدين وان هده ليست المرة الاولي التي يزور فيها ليبيا ولديه تعاون متمثر ومستمر مع قسم جراحة المخ والأعصاب و العمود الفقري بالمستشفي الجامعي طرابلس بإشراف الجمعية الليبية لجراحي الأعصاب .

يذكر أن الجزء الأول من العملية تحت التخدير الموضعيو اختبار المريض باستمرار و التأكد من فاعلية الحساسات. و إجراء الجزء الثاني منها تحت التخدير العام..

هذا وقام المدير العام السيد “عبدالعاطي الرطيب”، بزيارة قسم العمليات المركزية للوقوف على سير العمل فيها ، ورحب بالفريق الطبي الزائر، لمساهمته في إجراء أكبر العمليات بالتعاون مع الأطباء الليبيين في إطار تبادل الخبرات ، واكد دعم إدارة المستشفى للجهود التي يقوم بها قسم جراحة المخ والأعصاب والعمود الفقري لتقديم أفضل الخدمات الطبية المتطورة للمريض الليبي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى