الصحية

مكافحة الأمراض يعلن إكتشاف النوع الجديد المتحوّر لفيروس كورونا المستجد

قام فريق خبراء الفيروسات وتقنية الأحياء الجزئية بالمختبر المرجعي لصحة المجتمع بالمركز الوطني لمكافحة الأمراض بطرابلس – ليبيا ، بإجراء إختبارات للكشف عن النوع الجديد المتحوّر لفيروس كورونا المستجد المعروف بطفرة لندن  (SARS-CoV-2 variant from lineage B.1.1.7) وذلك بإستخدام مشغلات نوع  (Vircell) تطوعت بها الشركة مجّانيا.

وقد تبين من خلال الكشف على (88) عينة عشوائية موجبة لفيروس كورونا بأن عدد (23) عينة كانت من النوع الجديد المتحوّر المعروف بطفرة لندن أي بنسبة (26%) من إجمالي العينات.

وبذلك تم تأكيد وجود هذا النوع معملياً لأول مرّة في ليبيا مع الأخذ في الإعتبار بأن هذا النوع يتّصف بسرعة الإنتقال ونشر الإصابه في المجتمع.

إن إكتشاف هذا النوع يدعو للقلق بسبب توقع ظهور موْجَه وبائية واسعة الإنتشار “لا قدّر الله” وخيمة العواقب خاصةً في ظلّ ما نشهده من تراخي وعدم إلتزام بتنفيذ التدابير والإجراءات الوقائية والإحترازية.

كما نؤكد على ضرورة الإستمرار في تتبع ودراسة تطور SARS-CoV-2 والحصول على الدعم اللازم للقيام بذلك حيث أن وضع استراتيجيات المراقبة الجينية للفيروس وإتخاذ الإجراءات اللازمة في الوقت المناسب يعد أمرًا بالغ الأهمية لرصد ظهور المتغيرات وحماية الصحة العامة.

تحية شكر وتقدير لكل العاملين بالمختبر المرجعي لصحة المجتمع وفروعه على الجهود الجبارة المبذوله منذ بداية الجائحة لأجراء الإختبارات والمساهمة في تحديد الوضع الوبائي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى