الصحية

 محاضرات توعوية لتجنب مخاطر الإصابة بمرض الفشل الكلوي

في  إحياء اليوم العالمي لأمراض الكلى :

في  إحياء اليوم العالمي لأمراض الكلى :

 محاضرات توعوية لتجنب مخاطر الإصابة بمرض الفشل الكلوي

كتب: هشام الصيد

أحيا قسم علاج أمراض الكلى بالمستشفى الجامعي طرابلس اليوم الخميس ” اليوم العالمي ” لأمراض الكلى”، بحضور رئيس القسم  الدكتور ” مفتاح أبوامنجل” ونخبة من الأطباء المختصين في علاج أمراض الكلى و العاملين بالقسم والمستشفى بمختلف تخصصاتهم . ومرضى الفشل الكلوي.

وألقيت خلال البرنامج عديد المحاضرات من قبل الأطباء المختصين، ومنها محاضرة علمية توعوية للدكتورة” سالمة العاقل” حول” العلاجات البديلة لمرضى القصور الكلوي”، تناولت خلالها الفرق بين الغسيل الدموي والبرتوني

كما ألقى استشاري علاج أمراض الكلى الدكتور “عبدالحفيظ الشيباني” محاضرة قدم خلالها عرضا شاملا لأهمية إقامة الأيام العالمية للتعريف من مخاطر أمراض الفشل الكلوي ” الأسباب ، المضاعفات ، طرق الوقاية “، والفرق بين الغسيل الكلوي والزراعة وفوائدهما ومضاعفات كلاهما في حال الإهمال وعدم الالتزام بتعليمات الطبيب المعالج.

واستعرض” الشيباني” خلال المحاضرة تاريخ زراعة الكلى في ليبيا،  والنجاحات التي حققها الأطباء الليبيين طيلة السنوات الماضية والتي توقفت منذ سنوات، وناشد الجهات ذات العلاقة العمل على دعم البرنامج الوطني لزراعة الأعضاء لاستئناف عمليات زراعة الكلى من أجل إعادة الثقة في الطبيب الليبي وتوطين العلاج بالداخل.

كما نبه من مخاطر زيادة عدد مرضى الفشل الكلوي في ليبيا التي وصلت لعدد ” 4460″ مريض  تقدم لهم الخدمة الطبية في عدد” 36 مركز غسيل  بمختلف مناطق ليبيا على مدار الساعة مقارنة بالعام 2008 تسجيل عدد” 2357″ مريض مشددا على ضرورة نشر التوعية بين المواطنين من  مخاطر الإصابة بهذا المرض الذي يؤدي إلى الوفاة في حالة الإهمال وعدم الالتزام بتعليمات الطبيب.

وتم خلال البرنامج استضافة مريض فشل كلوي استعرض للحضور تجربته  خلال فترة الغسيل الكلوي  قبل إجراء عملية زراعة  كلى والبدء في ممارسة حياته بشكل طبيعي مع المحافظة بشكل كامل حفاظاَ على سلامته.

إحياء اليوم العالمي لأمراض الكلى 2 admin إحياء اليوم العالمي لأمراض الكلى 3 admin إحياء اليوم العالمي لأمراض الكلى 1 admin إحياء اليوم العالمي لأمراض الكلى 1 1 admin

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى