المنوعات

ماذا تعرف عن اضطراب القلق الاجتماعي

اضطراب القلق الاجتماعي أو الرهاب الاجتماعي هو اضطراب من اضطرابات القلق الشائعة بحيث تصل نسبته ما بين 3 إلى 13 في المائة من مجموع الساكنة، و هو يتمثل في الخوف الشديد من موقف أو مواقف اجتماعية متعددة كالخوف من التحدث أمام الناس، الخوف من التعرف على أشخاص جدد، أو  الخوف من مخالفة رأي الآخرين. 

عند تعرضهم لموقف من تلك المواقف، الأشخاص الذين يعانون من هذا الاضطراب يخافون من ان تصدر في حقهم أحكام سلبية لأنهم يظهرون علامات للقلق، أو لاعتقاده بأن إمكانياتهم أو أداؤهم ضعيف.

هؤلاء لأشخاص يتجنبون تلك المواقف الاجتماعية أو يظهرون قلقا شديدا إذا اضطروا لمواجهتها، فتظهر عليهم أعراض جسدية كتسارع دقات القلب، احمرار الوجه، جفاف الحلق، التلعثم والارتعاش و من الممكن أن تتطور تلك الأعراض لتصل إلى نوبة هلع في بعض الأحيان

من الممكن أن يتزامن الرهاب الاجتماعي مع اضطرابات نفسية أخرى كالاكتئاب و اضطرابات القلق بالإضافة إلى أنه من الممكن أن يؤدي إلى الإدمان.

* أسباب الاضطراب:

1- عوامل جينية بيولوجية

2- عوامل بيئية: و نذكر منها:

– طريقة التربية: الحماية الزائدة و الشخصية الانعزالية الآباء.

– العادات الاجتماعية في بعض الثقافات.

*العلاج:

1- العلاج الدوائي و يستخدم خصوصا في الحالات الحادة أو عند وجود اضطرابات أخرى متزامنة مع الرهاب الاجتماعي بالاكتئاب الحاد، في غياب هذه العوامل أخذ الأدوية ليس مستحبا.

2- العلاج المعرفي السلوكي:

و يعتبر التعرض التدريجي من أهم التقنيات السلوكية المستخدمة في العلاج.

كما أن التدريب على مهارات إثبات الذات يعتبر عنصرا مهما في العلاج لأن معظم الأشخاص الذين يعانون من الرهاب الاجتماعي لديهم مشاكل في إثبات الذات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى