الرياضة

فاز بذهبية ثانية في بطولة العالم وحطم رقماً قياسياً. إنجاز تاريخي للسباح التونسي أحمد الحفناوي..

حطم البطل الأولمبي التونسي أحمد الحفناوي الرقم القياسي لبطولة العالم للسباحة لسباق 1500 متر سباحة حرة بزمنٍ قدره 14 دقيقة و31.54 ثانية، ليفوز بالذهبية الأحد 30 يوليو/تموز 2023.

أحمد الحفناوي يفوز بذهبية ثانية في بطولة العالم للسباحة

وهذه الذهبية هي الثانية التي يحققها الحفناوي في البطولة المقامة في فوكوكا اليابانية بعد نجاحه في سباق 800 متر. كما فاز الحفناوي بفضية 400 متر.

ولم يتمكن الحفناوي من معادلة الزمن القياسي العالمي للسباق المسجَّل باسم سون يانغ وقدره 14 دقيقة و31.02 ثانية.

وفي المركز الثاني بسباق 1500 متر، جاء الأمريكي بوبي فينك بفارق 0.05 ثانية خلف الحفناوي في نهاية سباق محتدم.

واكتفى الأسترالي سام شورت بالميدالية البرونزية رغم أنه كان في الصدارة خلال النصف الأول من السباق.

وفاز الحفناوي البالغ عمره 20 عاماً، بذهبية 400 متر حرة في أولمبياد طوكيو.

من هو أحمد الحفناوي؟

وُلد أحمد الحفناوي يوم 4 ديسمبر/كانون الأول 2000، في مدينة مطلاوي لعائلة رياضية، حيث إن والده أيوب كان لاعب كرة سلة؛ وهو ما يفسر الطول الفارع الذي يتمتع به أحمد وعضلاته البارزة.

واللافت أنه مارس رياضة العمالقة وأراد السير على خطى والده، قبل أن يتخصص في رياضة السباحة بالصدفة، وذلك بعد التحاقه بأحد المسابح بهدف تحسين لياقته البدنية فقط.

انخرط الحفناوي بهذه الرياضة التي أحبها كثيراً، فانضم إلى مدرسة السباحة التابعة لنادي الترجي التونسي، حيث كان يتدرب هناك وفي الوقت نفسه يشاهد عن قرب، مواطنه البطل الأولمبي أسامة الملولي، ثم التحق بالبرنامج الوطني للسباحة وهو في الثانية عشرة من عمره.

وفي عام 2019 بدأ الحفناوي بالبروز أكثر، ولم يكتف بالفوز في المسابقات المحلية بل حطم الأرقام القياسية في منافسات السباحة الحرّة لمسافات 400 ثم 800 ثم 1500 متر.

وعلى الصعيد الدولي حصد الحفناوي أول ميداليتين ذهبيتين في بطولة فرنسا في سباقي 400 و800 متر سباحة حرة في شهر يونيو/حزيران من عام 2021، ليجني ثمار هذا الإنجاز، حيث وجه الاتحاد الفرنسي للسباحة دعوة له للمشاركة في النسخة الأخيرة، حيث يسمح للسباحين من مختلف أنحاء العالم بالمشاركة في مسابقاته.

أصغر بطل أولمبي عربي

في دورة الألعاب الأولمبية الصيفية طوكيو 2020، والتي تأجلت لعام 2021 بسبب تداعيات جائحة فيروس كورونا، حصد السباح التونسي الميدالية الذهبي لسباق 400 متر.

ولم يكن هذا هو الإنجاز الوحيد للحفناوي في طوكيو، فتلك الذهبية جعلت منه أصغر بطل أولمبي تونسي وعربي يحقق الميدالية وذلك بعمر 18 عاماً.

وأصبح الحفناوي ثاني سباح تونسي يحصد الميدالية الذهبية في دورات الألعاب الأولمبية بعد مواطنه أسامة الملولي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى