الصحية

زراعة “قوقعة” لطفلة تبلغ من العمر 3 سنوات

زراعة “قوقعة” لطفلة تبلغ من العمر 3 سنوات

خاص

كللت عملية  رزاعة قوقعة لطفلة تبلغ  من العمر ثلاثة سنوات تعاني من ضعف سمعي منذ الولادة بالنجاح التام ، أجرياها استشاريا الأنف والأذن والحنجرة”عبدالباسط النعاس”، أمال أبوسرويل” خلال الأيام الماضية بالمستشفى الجامعي طرابلس .

وأكد الدكتور ” النعاس”،عقب أجراء العملية بعد تشخيص الحالة من قبل  الأطباء وإجراء تخطيط سمع للطفلة  أثبت أنها تعاني من ضعف شديد في عصب الأذن، وبعد محالة تركيب سماعة  أذن خارجية لمدة 6 أشهر دون استجابة، قرر  الأطباء زراعة القوقعة..

وأشاد بالجهود التي بذلها الفريق الطبي المرافق له من أطباء، وفنيي تخذير وعمليات لضمان نجاحها، والتي استغرقت ثلاثة ساعات زرعت خلالها القوقعة داخل أذن الطفلة بحضور أخصائيي السمعيات الذين تابعو عملية الزراعة ، وتأكيد نجاحها بإجراء التجارب الفورية عن طريق الأجهزة الخاصة بهذا النوع من الزراعات.

كما أوضح بأن إجراء هذا النوع من العمليات في الخارج  يثقل كاهل ولي الأمر والدولة، و يقوم أطباء المستشفى بزراعتها مجاناً في خطوة يهدف من خلالها توطين العلاج في الداخل وإعادة الثقة في الطبيب اللييي.

و أشاد في السياق نفسه اهتمام جهاز الإمداد بتوفير ” القوقعة”، بمواصفات عالمية  وبأحدث ماتوصل إليه العلم في هذا المجال خدمة للمرضى ولتخفيف عنهم مشاق  السفر للخارج والمصاريف.

وأكد” النعاس”، بعد 6 أسابيع من إجراء العملية و تماثل الطفلة للشفاء سيتم وضع جهاز خارجي ويقوم أخصائي السمعيات بتجهيز الحالة لعملية التنطيق ، بالتعاون مع الأسرة.

يذكر أن أول زراعة “قوقعة” في  قسم الأنف والأذن والحنجرة  بالمستشفى كانت في العام 2005 ، ولازالت مستمر إلى الآن وتصل في بعض الأحيان لأكثر من 50 حالة زراعة  في العام .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى