المنوعات

تعرف على الجزر في ليبيا –

جزر ليبية -

تعرف على الجزر في ليبيا

جزر ليبية

تنتشر قبالة الساحل الليبي مجموعة جزر عدة  صغيرة، خالية من السكان،  تعد ملاذات طبيعية، وبيئة ملائمة لأصناف من الطيور المهاجرة ومستوطنات للأحياء البرمائية، تمتاز بهوائها العليل، ومناظر أعماقها التي تهيمن عليها المروج المفروشة بالأعشاب البحرية، والمكسية بشعب مرجانية متباينة الألوان.

فالجزر رغم صغر مساحة معظمها، تنطوي على مقومات أولية لقيام عديد الأنشطة السياحية، حيت  يمكن لها أن تكون قبلة للسائحين وهواة الصيد ، وفرصة مثيرة لهواة الغوص ، وعشاق الحياة البحرية. وطالبي الاصطياف لو تم استغلالها بالاستثمار السياحي الأمثل ، وكذلك تنطوي على فرص عديدة للسياحة بشتى أنواعها ،

هذا إذا أخذت الجهات ذات الاختصاص قطاع الاستثمار في السياحة على محمل الجد كمصدر حقيقي من مصادر الدخل القومي .

وإحدى هذه الجزر

جزيرة جوكا

جزيرة جوكا أو البردعة الواقعة شرق البلاد ليس أجمل منها إلا طريق الماء النقي المؤدي إليها متخذاً من اللون اللازوردي عنواناً للبهاء. جوكا جزيرة صغيرة تقع قبالة شاطئ المتوسط مابين مدينتي طبرق ودرنة، جزيرة غير آهلة بالسكان لا تتجاوز مساحتها بضعة كيلومترات مربعة. هي آية من الجمال، لا تُرى من بعد أو من علٍ إلا إذا كان الجو صافياً ويعتقد أن الجزيرة محاطة بكم كبير من الآثار الرومانية الغارقة. هذه الجزيرة ضمن مجموعة جزر صغيرة تنتشر قبالة الساحل الليبي خاصة في الجزء الشرقي من البلاد ، وتتيح فرصاً مناسبة للسياحة بشتى ضروبها. كالغوص أو مراقبة الأحياء البحرية، أو الصيد، والتنزه على متن القوارب، وما توفره كذلك من أجواء الاصطياف طيلة فصل الصيف..

جزيرة الحبري

تتناثر مجموعة جزر شرقي الخليج مقابل ساحل شط البدين أجمل الشواطئ بالمنطقة، من أشهرها وأكبرها جزيرة “الحبري” المتربعة على مساحة تقارب 5 هكتارات، والحد الأقصى لارتفاع الجزيرة يبلغ 8 متر فوق مستوى سطح البحر.  تتشكل أراضيها من الحجر الرملي، مع المنحدرات الرملية المنخفضة، وبعض التلال المحيطة، والصخور المتناثرة التي تتخللها بعض النباتات المحلية التي تنمو على الصخور الرملية،وتوفر أراضي الجزيرة مناطق لتعشيش طائر الخطاف البحري والبوغطاس، وأنواع أخرى من الطيور المهاجرة التي تتخذ من الجزيرة والجزر الصغيرة المحيطة بها، كجزر العايمة، والشايبة، والمبرزة، والبيضا، نقاط للتوقف والاستراحة في فترة هجراتها الموسمية.

جزيرة بسيس

جزيرة بسيس  تقع بالقرب من منطقة قصراخيار  شرق العاصمة طرابلس وهي عبارة عن صخرة مستطيلة الشكل، وتبلغ مساحتها نحو 600 متر مربع، وبارتفاع حوالي 10 متر وتعد أحد المقاصد في موسم الاصطياف ، تتشكل أراضيها من الحجر الرملي، مع المنحدرات الرملية المنخفضة، وبعض التلال المحيطة، والصخور المتناثرة التي تتخللها بعض النباتات المحلية التي تنمو على الصخور الرملية، والحد الأقصى لارتفاع الجزيرة يبلغ 8 متر فوق مستوى سطح البحر.

وتوفر أراضي الجزيرة مناطق لتعشيش طائر الخطاف البحري والبوغطاس، وأنواع أخرى من الطيور المهاجرة. جزيرة بسيس، ترتفع عشرات الأمتار فوق مستوى سطح البحر

وتختفي الجزر على طول امتداد الساحل الواقع غربي خليج سرت، في حين تتناثر مجموعة جزر شرقي الخليج مقابل ساحل شط البدين أجمل الشواطىء بالمنطقة، من أشهرها وأكبرها

جزيرة فروة

. تقع شمال منطقة أبو كماش ومجمعها الصناعي بنحو الميلين، وتبعد 110 كيلو مترات غربي طرابلس، ونحو 9 كيلو متر غربي مدينة زلطن وقرب الحدود الليبية التونسية. تتبع إداريا مدينة زلطن. تبلغ مساحتها نحو 470 هكتارا، وفي معظم أشهر السنة تحاط بالمياه خاصة مع تكون الفيضانات في الشتاء، إلا أنها في أشهر الصيف تصبح أشبه بشبه جزيرة تتصل بالبر الرئيسي من ناحية الشرق حيث يمكن عبورها من البر الرئيسي سيرا على الأقدام، خصوصا في فترات النهار ويصل عمق المياه إلى نحو قدمين فقط في الصباح، إلا أنه في المساء يزداد ليصل لنحو المتر. الجزيرة غير مأهولة، وتوجد بها منارة تمت إعادة بناؤها عام 2002. وتوجد بها بعض الينابيع العذبة، وفيها فرص جيدة لصيد السمك والحيوانات البحرية خاصة الأخطبوط. كما تتمتع الجزيرة والمناطق المحيطة بها بتنوع في الحياة البرية وخاصة الطيور بأنواعها التي تتعدد لتصل إلى 29 نوعا مثل: البلشون الرمادي، بط الشهرمان والبشاروش.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى