العالم

العالم يحيي اليوم العالمي للقضاء على الفقر 

بشعار ( العمل اللائق والحماية الاجتماعية وضع الكرامة موضع التنفيذ للجميع)

يحيي العالم اليوم الثلاثاء  اليوم العالمي للقضاء على الفقر  والذي يوم السابع عشر من  شهر أكتوبر من كل عام، وهو فرصة لتعزيز التفاهم والحوار بين الأشخاص الذين يعيشون في فقر، والمجتمع.

ويناقش اليوم العالمي للقضاء على الفقر للعام الحالي 2023 , موضوع «العمل اللائق والحماية الاجتماعية: وضع الكرامة موضع التنفيذ للجميع»، ويعتمد على شهادات مباشرة تبين أن أولئك الذين يقعون في براثن الفقر المدقع غالباً ما يعملون لساعات طويلة ومرهقة في ظروف خطيرة وغير منظمة، لكنهم ما زالوا غير قادرين على كسب دخل كافٍ لإعالة أنفسهم وأسرهم بشكل مناسب.

ويدعو موضوع هذا العام إلى حصول الجميع على العمل اللائق والحماية الاجتماعية كوسيلة لدعم الكرامة الإنسانية لجميع الناس، والتأكيد على أن العمل اللائق يجب أن يمكّن الناس، ويوفر أجوراً عادلة وظروف عمل آمنة، ويعترف بشكل أساسي بالقيمة المتأصلة والإنسانية لجميع العمال.

ووفقا لمنظمة الأمم المتحدة فإن «الفقر ليس قضية اقتصادية فحسب، بل هو ظاهرة متعددة الأبعاد تشمل الافتقار إلى الدخل والقدرات الأساسية للعيش بكرامة».

ويعود الاحتفال باليوم الدولي للقضاء على الفقر إلى تاريخ 17 تشرين الأول/أكتوبر من عام 1987، حينما اجتمع ما يزيد على مائة ألف شخص تكريماً لضحايا الفقر المدقع والعنف والجوع، وذلك في ساحة تروكاديرو بباريس، التي وقِّع فيها الإعلان العالمي لحقوق الإنسان عام 1948. وقد أعلنوا أن الفقر يعدّ انتهاكاً لحقوق الإنسان وأكدوا الحاجة إلى التضافر بغية ضمان احترام تلك الحقوق. وقد نُقشت تلك الآراء على النصب التذكاري الذي رُفع عنه الستار ذلك اليوم. ومنذئذ، يتجمع كل عام في يوم  السابع عشر من تشرين الأول/أكتوبر أفراد من شتى المشارب والمعتقدات والأصول الاجتماعية لتجديد التزامهم إزاء الفقراء والإعراب عن تضامنهم معهم.

وأعلنت الجمعية العامة للأمم المتحدة بموجب القرار 47/196، الذي اعتمدته بتاريخ 22 يناير 1992، السابع عشر من أكتوبر، يوماً دولياً للقضاء على الفقر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى