كتاب الرائ

التقييم للمشاركات الرياضية

بقلم : ميلود إبراهيم بن عمر

لو سمحتم

بقلم : ميلود إبراهيم بن عمر

التقييم للمشاركات الرياضية

منذ انطلاق الرياضة في ليبيا ، كانت لنا مشاركات رياضية في مختلف الألعاب الرياضية وعلى كافة الأصعدة إقليمية أو عربية أو قارية أو دولية أو اولمبية ، وكانت مخرجاتها أو نتائجها في اغلبها سلبية  بل تصل حصيلتها خاصة في الدورات المجمعة ( صفر ) ، حتى وان كانت في قليلها بعض القلائد( البرونزية ) ، وإذا صادفت تكون ( فضية يتيمة !! ) .

فأن الألعاب الجماعية لو استثنينا ما حققه منتخب الكرة الخماسية أو بطولة المحليين في كرة القدم  أو بعض القلائد هنا وهناك في الألعاب الفردية ، وهي تعد على أصابع اليدين ولا تتجاوزها في عمره الرياضي قاربت عن ستون عاما تقريبا .

لماذا هذه الإخفاقات ؟.

لماذا خروجنا مبكرا في كل المشاركات ؟

من المسئولين عنها ؟

و ما هي حجم الأموال التي صرفت عليها ؟ .

ومن هنا كان علينا معرفة الأسباب الرئيسية لعدم التفوق والتميز والحصول على الألقاب أو القلائد الرياضية من المنتخبات و الفرق واللاعبين ، من خلال طرح  وهذه في نقاط هامة على سبيل المثال للحصر  : –

  1. عدم اهتمام الدولة بالشأن الرياضي العام ( بنيه تحتية + إدارة + تخطيط + تدريب ) .
  2. ميزانيات الدعم الغير موجه (هي إهدار للمال العام ) .
  3. القيادات في الرياضة ( غير مختصين أو غير مؤهلين و لا يملكون صفات القيادة ) .
  4. عدم استقرار الجهة المشرفة على الرياضة .
  5. ضعف عام للتقييم الأداء و المحاسبة الإدارية والفنية والمالية .
  6. عدم تحمل المسئولين .
  7. دور الإعلام الناقد و الإعلام المدفوع !! .
  8. اتخاذ القرارات الفاصلة للحد من التسيب و الحصول على المغانم والاستحواذ
  9. عدم انتهاج العلم لتخطيط و التنفيذ .

10.الهروب من قول الحقيقة والاعتراف بالفشل والاستقالة …….وغيرها

ويجب خضوع كل المشاركات الخارجية للتقييم الحقيقي  ، ومنح الإذن بالمشاركة أو عدمه ، إيقاف الدعم المالي عن أي مشاركة من اجل المشاركة  ، والاستفادة من كافة الموارد المالية المخصصة من الدولة للرياضة للبنية التحتية ، تدريب الكوادر ، وإعداد المنتخبات والفرق من الناشئين و الاهتمام بالألعاب الفردية وصناعة البطل للحصول على الألقاب والقلائد .

إما الاستمرار في الحرث في البحر ( تية… تية …زي مارحتي جيت !! ) ، لم تعد لغة نافعة أو قرارا صائبا  ، ويجب التعامل مع المواقف بقوة والحكم عليها دون أي تأخير حتى بتصحيح الوضع الرياضي في المشاركات الخارجية ، والتي تشارك فيها  الأندية و الاتحادات الرياضية واللجنة الاولمبية ، ولكنها تمثل السيادة واسم الدولة الليبية ( في التسمية و رفع العلم و تحمل الأعباء المالية ) ، كفانا التمثيل الذي لا يشرف ، ونوفر تلك الأموال لخدمة الشباب لتحقيق الأهداف السامية للرياضة ، وليس عيبا أو محرما اقتصار المشاركة الفاعلة في العاب محددة ، بعد تأهيلها للمنافسة  ، و تكون قادرة على تحقيق ذلك .

 

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى