الصحية

 التحذير من مخاطر ترك المكسرات والبطاريات الصغيرة في متناول الأطفال

 التحذير من مخاطر ترك المكسرات والبطاريات الصغيرة في متناول الأطفال

خاص

حذر استشاريا قسم الأنف والأذن والحنجرة بالمستشفى الجامعي طرابلس “عبدالباسط النعاس”، أمال أبوسرويل”، أولياء الأمور من مخاطر ترك حبوب ” المكسرات، وبعض الألعاب صغيرة الحجم مثل” بطارية الريوموت والساعات” في متناول الأطفال من عمر ستة أشهر إلى ثلاث سنوات.

 مضاعفات

وأكدا بأن هذا النوع من الإصابات يعود بالضرر على الأطفال في حال ابتلاعها وتعذر إنقاذ حياتهم في بعض الأحيان بدخولها مجرى القصبة الهوائية والرئتين وانسدادها، ونقص الأكسجين يؤدي إلى شلل دماغي تكون عواقبه وخيمة ، وفي حالة حال عدم تشخيص الكتلة مبكراً فإنها تسبب مضاعفات بالتهاب تفاعليي صديدي تكون له مخاطر كبيرة على حياة الطفل.

 بطارية الريموت

و شددا من خطورة “بطاريات الريموت والساعة”، التي تؤدي للوفاة في كثير من الأحيان  بحرقها مريء الطفل، والذي يتعذر علاجه،.

   منظار مستعجل

كما أوضحا بأن عمليه استخراج الكتل من القصبة الهوائية ورئة الطفل المصاب تحتاج إلى عملية تنظير مستعجل بالتخدير الكامل من قبل فريق متخصص لديه الخبرة في التعامل مع حالات الأطفال، وتحتاج لعناية مركزة  بعد المنظار، وأكدا على وضع ولي أمر الطفل في صورة مابعد إنقاذ حياته بإجراء المناظر المستعجل وإزالة الكتلة، لعدم توفر سرير في حجرة العناية في بعض الأحيان ، ومطالبته التنسيق  لنقل مريضه للعناية في إحدى المصحات خارج المستشفى حفاظا على سلامته.

 دبوس الحجاب

وأشارا” النعاس “و” أبوسرويل”، لنوع آخر من الإصابات في أعمار أخرى باستعمال الفتيات للدبوس المستخدم لتثبيت الحجاب الذي يقع اللاشعورياً في القصبة الهوائية والمريء في حالة السهو عندما تضعه بين أسنانها ، ومن الصعب استخراجه  وخاصة بضعف إمكانيات المناظير الموجودة حالياً التي يصعب  مشاهدته، وانتزاعه حتى بعد تحديد مكانه في تجويف القصة الهوائية.

 دماء جديدة

وأكد بأن التعامل مع هذا النوع من الحالات المستعجلة  يحتاج لأطباء على درجة عالية من الكفاءة والمهنية، وبسبب تزايد عدد الحالات المصابة بدأ العمل في ضخ دماء جديد لتكون امتداد لهم  في هذا التخصص ولتخفيف العبء الذي يقع على كاهلهم طيلة السنوات الماضية، وأعلنوا إجراء أكثر من ” 130″، عملية خلال العام الماضي من كل مناطق ليبيا.

توعية

وطالبوا وسائل الإعلام المختلفة ومكاتب التوعية بالمستشفيات القيام بحملات توعوية لأولياء الأمور للتحذير من مخاطر تناول الأطفال لهذه الأجسام الغريب، وشددا على ضرورة متابعة  الأطفال وعدم ترك الأشياء الضارة في متناولهم حفاظاً على سلامتهم.

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى