ثقافة وفنون

اختتام فعاليات المؤتمر العلمي الأول للإعلام والانتخابات

بمشاركة نخبة من الأكاديميين والإعلاميين:

اختتمت مساء الثلاثاء الماضي فعاليات المؤتمر العلمي الأول للإعلام و الإنتخابات، الذي نظمته المفوضية العليا للانتخابات وكلية الفنون والإعلام بجامعة طرابلس، والمنظمة الدولية للنظم الانتخابية، تحت شعار (الشريك-الوسيط- الرقيب)، وذلك على مدى يومي 5 – 6 يوليو 2021م، وقدمت فيه العديد من الورقات البحثية على مدى يومين متتاليين بمشاركة نخبة من البحاث والإعلاميين والأكاديميين والمختصين من كافة الجامعات الليبية، حيث تبادل المشاركون والحاضرون وجهات النظر واثروا الحوار والنقاش خلال كل الجلسات.

وفي ختام المؤتمر أصدر المشاركون عدد من التوصيات المهمة التي تعزز الشفافية التامة في التغطية الإعلامية للانتخابات .

انطلاق

اختتام فعاليات المؤتمر العلمي الأول للإعلام والانتخابات
اختتام فعاليات المؤتمر العلمي الأول للإعلام والانتخابات

وكانت فعاليات المؤتمر قد انطلقت صباح الاثنين بمقر المفوضية الوطنية العليا للإنتخابات فعاليات المؤتمر العلمي الأول للإعلام والإنتخابات  الذي تنظمه المفوضية  بالتعاون مع كلية الفنون والإعلام بجامعة طرابلس والمنظمة الدولية للنظم الانتخابية 

Ifes تحت شعار ” الشريك ، الوسيط، الرقيب “.

بحضور رئيس المفوضية الوطنية العليا للإنتخابات الدكتور  ” عماد السائح  ” ووكيل جامعة طرابلس للعلوم الإنسانية الدكتور  ” محمود الدليل ” و أعضاء هيئة التدريس  الجامعي ونخبة من الخبراء والمختصين في مجال الاعلام.

 المؤتمر الذي استمر على مدار يومين متتالين  تم خلاله مناقشة العديد من الورقات البحثية و العروض المرئية المقدمة من قبل الأساتذة والبحاث المختصين حول الاستعداد للإستحقاق الانتخابي القادم المقرر في 24 ديسمبر من العام الجاري .

وقد ترأس رئيس اللجنة التحضيرية للمؤتمر الدكتور ” النعمي العالم” الجلسة الأولى والدكتورة ” صالحة الدماري” مقررا،  وتضمنت عدد 7 بحوث   وهي ” المعايير الدولية والتجارب العالمية للتغطية الإعلامية في الانتخابات للباحثة” شنتال شركيس”، فيما البحث المقدم من كل من الدكتورة”سليمة حسين زيدان،  والأستاذ ” ياسين عثمان” حول ” أداء وسائل الإعلام خلال الانتخابات في ليبيا، تقيم التجربة الانتخابية اليبية بعد العام “2011”م.

  هذا وقدم الكاتب الصحفي الأستاذ” يونس الفنادي” بحثا بعنوان: مقالات الانتخابات في الصحافة الليبية”. أما الأستاذ” ابراهيم محمد فرج” قدم بحثا بعنوان ” محددات التغطية الإخبارية للفضائيات الليبية في العملية الانتخابية.

  فيما البحث الذي قدمه الأستاذ ” فرج احميدة العريبي”  بعنوان “مدى فاعلية وسائل الاعلام في ترسيخ ثقافة قبول نتائج الانتخابات في ليبيا”، كما تخلت الجلسة الاولى مناقشة البحث المقدم من كل من  الدكتور” عبد الله عبد الوهاب “، والدكتور” عبدالله عبد العالي”، بعنوان قياس مدى اعتماد الجمهور على وسائل الإعلام في تكريس معارفه حول آليات ممارسة  الديمقراطية النيابية.

  أما البحث السابع والأخير في الجلسة العلمية الأولى كان للدكتور ” علي عاشور”  بعنوان” دور قادة الراي العام في تعزيز المشاركة السياسية.

وفي الجلسة العلمية الثانية التي ترأسها الدكتور ” هشام أبوشعالة”  والأستاذ ” نوري بلحاج ” مقررا، استعرض خلالها عدد أربعة بحوث علمية فالبحث الاول قدمته الدكتورة”  عائشة التاورغي” بعنوان” الشراكة بين وسائل الإعلام ومنظمات المجتمع المدني في تعميق العملية الانتخابية في ليبيا.

 والبحث الثاني قدمه الدكتور ” جمال عيسى عبد الله” بعنوان:-  إدراك النخبة الاكاديمية لتأثير خطاب الكراهية في الفضائيات الليبية على الاستقطاب السياسي للجمهور الليبي وانعكاساته على الانتخابات.

 فيما البحث الثالث   قدمته الدكتورة” كريمة الرقيعي”،  والدكتور ” هاشم منصور بدر “.

 أما البحث الرابع والأخير في جلسة اليوم الاول قدمه الدكتور” ابراهيم سالم اشتيوي”، بعنوان :- اعتماد الشباب الجامعي على الصحف الالكترونية الليبية  في تشكيل اتجاهاتهم نحو المشاركة في العملية الانتخابية

  وعقب استعراض كل بحث يفتح باب النقاش الجاد والفاعل لاثراء المؤتمر حتى تعم الاستفادة.

توصيات المؤتمر العلمي الأول للإعلام والانتخابات

1. سن التشريعات المنظمة للانتخابات، وحث الجهات ذات العلاقة بالمسارعة في إنجاز هذه التشريعات. 

2. ضرورة إصدار القوانين واللوائح المنظمة لمدونة السلوك الإعلامي؛ لإلزام العاملين بقطاع الإعلام بإتباعها والامتثال لضوابطها.

3.  تكتيف البرامج التوعوية عبر وسائل الإعلام ومنصات التواصل الاجتماعي بهدف الرفع من مستوى الوعي الانتخابي لدى المواطن.

4. ضرورة التنسيق بين وسائل الإعلام والمفوضية الوطنية العليا للانتخابات من أجل تنظيم دورات للصحفيين والمدونين بشكل متتابع للتعرف على الضوابط القانونية المنظمة للانتخابات.

5. على المفوضية الوطنية العليا للانتخابات تمكين الصحفيين من الوصول إلى المعلومات الخاصة بالانتخابات، وتوفير الاحصائيات والبيانات الدقيقة، ووضعها تحت تصرف الباحثين والصحفيين والمهتمين.

6. العمل على إنشاء مرصد إعلامي لتسجيل وتوثيق ودراسة وتحليل المخالفات المهنية المتعلقة بالانتخابات، لتفاديها مستقبلاً وضمان سير العملية الانتخابية وفق المعايير الدولية.

7. مخاطبة وزارة التعليم العالي والبحث العلمي بشأن اعتماد مقرر دراسي جديد تحت مسمى (الإعلام الانتخابي) داخل أقسام وكليات الإعلام بالجامعات الليبية.

8. الاستعانة بالشخصيات والرموز  الفاعلة والمؤثرة في المجتمع، والاستفادة منها إعلامياً في دعم وتعزيز المشاركة الانتخابية.

9.  التأكيد على ضرورة مواصلة عقد المزيد من المؤتمرات واللقاءات العلمية وورش العمل المعنية بالانتخابات بشكل دوري ومستمر، للمساعدة في نشر ثقافة الانتخابات.

صدرت بطرابلس

في السادس من يوليو 2021م

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى