تكنولوجيا

أهم الخطوات لحماية حسابك على فيسبوك من الاختراق

أعلنت فيسبوك قبل أيام أن معلومات ما يصل إلى 50 مليون مستخدم قد تكون عرضة للخطر، وذلك بعد عملية اختراق أمنية حدثت يوم 25 سبتمبر، نتيجة ثغرة أمنية في ميزة View As الموجودة في الموقع.

وقد أكدت فيسبوك أن ما يقرب من 90 مليون مستخدم، عليهم إعادة تسجيل الدخول لحساباتهم من الهاتف، أو من الكمبيوتر، وذلك بعد أن قامت الشركة بتسجيل الخروج من هذه الحسابات من أجل حماية خصوصية المستخدمين.

وللأسف وبعيداً عن الحكومات والمراقبات، هناك بعض الأشخاص الذين يقومون باختراق حسابات العديد من الأفراد لابتزازهم أو التعرف على أسرارهم، ولهذا عزيزي القارئ نودّ أن نقدم لكم بعض الإرشادات والنصائح، التي تضمن لكم عدم اختراق حساباتكم على الفيسبوك مستقبلاً:

– ادخل على الإعدادات، واختر منها security، ستجد قائمة اختر منها Where You’re Logged In، أوactive session، اضغط عليها، وسيظهر لك كل الأجهزة التي تم الدخول منها على حسابك؛ حيث ستعرف فوراً إن كان حسابك مخترقاً من أحد ما أم لا.

– يجب عليك اختيار كلمة سر يصعب على الشخص المخترق تخمينها، فأغلب حالات اختراق الحسابات تكون بسبب سوء اختيار كلمة المرور، فأغلب الأشخاص يقومون باختيار كلمات المرور التي تتعلق بأمورهم الشخصية مثل شهر الميلاد أو رقم الجوال أو سلسلة أرقام سهلة مثل الأرقام من واحد إلى تسعة، مما يجعل الاختراق على أصحاب النفوس المريضة سهلاً جداً، لذلك احرص على اختيار كلمة مرور صعبة وقوية. والأهم ألا تقوم بوضع رقم هاتفك على البيانات الخاصة بك؛ لأنه يمكن فتح الحساب من خلالها.

-قم باستخدام التصفح الآمن، فعند دخولك للفيسبوك عليك الدخول بالوضع الآمن الذي يستعمل تشفير البيانات، وقد يكون غير مفعل عند الدخول للمرّة الأولى، ولتفعيل هذه الخاصيّة عليك تتبع الخطوات التالية: ادخل إلى (إعدادات الحساب)، اخترْ (الأمان)، فعّل زر تصفح فيسبوك عبر اتّصال آمن(https)  عندما يكون ذلك ممكناً، ثم اضغط على حفظ، كما لا تقم بالضغط على أي من الروابط غير الموثوق بها التي تظهر أمامك فجأة أثناء التصفح.

-حافط على إيميلك الذى أنشأت حسابك باستخدامه وغيّر كلمة السر الخاصة به، وكذلك فإن من ضمن الوسائل المهمة جداً لحماية حسابك هي “توثيق الطرفين”، الذي يطلب رمزاً مغايراً لكلمة المرور، ويتم إرسال هذا الرمز عبر الرسائل النصية أو من خلال تطبيقات أخرى مثل “غوغل .

-إذا شعرت بأن الفيسبوك الخاص بك مخترق، فقم بإرسال رسالة فوراً إلى الفيسبوك للإبلاغ.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى