الصحية

أطباء متميزون الدكتور “قديح ابو القاسم قديح “

– ولد في مدينة سبها ودرس في كلية الطب جامعة بنغازي و تخرج منها عام 2000 م ثم واصل مسيرته العلمية في كندا و تخصص في طب و جراحة العيون من جامعة “اوتاوا” وتحصل على الزمالة الملكية الكندية في العام 2009

و خلال الملتقى السنوي لأطباء العيون بمدينة “تورونتو” في نفس العام تحصل على جائزة شرفية و دعم من الجمعية الكندية للماء الأزرق و قبول في جامعة” تورونتو “سنة دراسية إضافية لأجل التخصص في الماء الأزرق.

– تحصل الدكتور” قديح “، على كثير من الجوائز و من ضمنها جايزة أفضل مشروع بحث علمي في كندا في الماء الأزرق في العام 2007 وتم تكريمه في مدينة مونتريال  على هامش المؤتمر السنوي للجمعية الكندية لطب العيون.

– في العام 2010 تم قبول الدكتور” قديح”، كعضو هيئة تدريس و اختصاصي طب و جراحة الماء الأزرق في جامعة “مانيتوبا” وهو يشغل هذا المنصب إلى يومنا هذا.

– أثناء تواجده بجامعة مانيتوبا أجرى تعديلاً في طريقة زرع صمّام العين مما أدى إلى خفض سعر تكلفة زرع الصمام بشكل كبير.

– كما قام الدكتور” قديح”، بإجراء دراسة علمية بحثية على هذه الطريقة لإثبات نجاحها و سلامتها على العين و قام بتقديم هذه الدراسة كورقة بحثية في المؤتمر العالمي لطب و جراحة العيون في طوكيو – اليابان في عام 2014، و قد حظيت هذه الدراسة بقبول كبير بين الجراحين، وقامت الجمعية الكندية لطب العيون وجهت له دعوة رسمية في عام 2015 لكي يقدم هذه الطريقة في المعمل الجراحي التعليمي الذي يتم عادةً على هامش اجتماع الجمعية السنوي و تم تدريسها في هذا المعمل إلى نخبة من جراحي الماء الأزرق الكنديين و الزوار من الدول الأخرى حيث لاقت هذه العملية ترحيباً و قبولاً عالياً من جراحيّ الماء الأزرق.

– جديرٌ بالذكر ان الدكتور” قديح “، منذ تخرجه يسعي دائماً لتقديم الخدمات الطبية المجانية لأهله في ليبيا لقيامه بزيارة ليبيا كل عام  والكشف على المرضى و إجراء العمليات في كل مناطق ليبيا بالإضافة  لتدريب زملائه حديثي التخرج و مساعدتهم في الحصول على الدرجة التخصصية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى