الاقتصادية

حملة الأمن الغذائي والدوائي تتواصل على كافة المستويات

التي أطلقها مركز الرقابة على الأغذية والأدوية :

التي أطلقها مركز الرقابة على الأغذية والأدوية :

حملة الأمن الغذائي والدوائي تتواصل على كافة المستويات

   الجولات الرقابية التوعوية ستتواصل لضمان غذاء صحي و آمن للمواطن

  حملة الأمن الغذائي والدوائي لم تكن مجرد إجراء روتيني وكفى

بعد مضي أكثر من عام على إطلاق حملة الأمن الغذائي والدوائي ، مازال مركز الرقابة على الأغذية والأدوية يواصل جهوده على كافة المستويات ، وفي كل مناطق البلاد ، بلا كلل وملل ، بالتصدي لكل من تسول له نفسه عن قصد أو بدونه الإضرار بصحة المواطن وتعريض حياته للخطر .

الحملة لم تكن مجرد إجراء روتيني وكفى ، بل كانت صمام أمان يتصدى على الدوام لكل محاولات العبث والتلاعب في ملفي الغذاء والدواء لأجل الكسب السريع على حساب المواطن ، وكانت النتائج مئات القضايا والمخالفات ، بينت الإهمال والتقصير في حق المواطن بالمخابز والأسواق والمصحات ومخابر التحاليل الطبية ومحال بيع اللحوم والمقاهي والمطاعم ، ووقفت بالرصاد لعمليات تهريب واستيراد لأغذية ولحوم فاسدة ، وأدوية مغشوشة وأخرى منتهية الصلاحية .

واستمرارا لزخم هذه الحملة الوطنية ، وتأكيدا على دورها في حماية غذاء ودواء المواطن من العبث . عقد مدير مكتب المتابعة وتأكيد الجودة بالمركز صباح اليوم الأول من شهر يناير الجاري الاجتماع الأول لسنة 2020 لوحدات وأقسام المكتب جرى خلاله مناقشة خطة عمل عام 2020 والعمل على تسخير كافة الإمكانيات والسبل لتعزيز أداء عمل المركز وضبط جودة العمل وكيفية متابعة سير عمل المركز بالمستوى الذي يخدم الصالح العام .

وتأكيدا على المضي قدما في مشوار الرقابة من خلال الحملة ، واصل مفتشو المركز خلال الأسبوع المنصرم  جولاتهم التفتيشية على أكثر من جهة ومكان بمختلف مناطق البلاد والتي كانت كالتالي : –

مكتب سبها

قام مفتشي مكتب سبها يوم الخميس الموافق 2/1/2020بجولة تفتيشية على كلية الأسنان بجامعة سبها ، سجلت خلالها عدة ملاحظات تتعلق بالنظافة العامة ، ومواد منتهية الصلاحية ، وجرى التنبيه على إدارة الكلية بضرورة معالجة الموقف على وجه السرعة .

وبذات المكتب تم التفتيش على عدد محال بيع المواد الغذائية بالجملة من بينها شركة المذاق للمواد الغذائية بمحلة القرضة، التي لم تسجل عليها ملاحظات باستثناء التنبيه على ضرورة الاهتمام بنظافة المكان، وترتيب الأغذية بشكل منظم داخل المخزن وصالة العرض .
مثلما جرى التفتيش على شركة نضال الوادي لاستيراد المواد الغذائية ، التي لم تسجل عليها هي الأخرى سوى بعض الملاحظات البسيطة ، وأبلغت إدارة الشركة بضرورة معالجتها .

وكان مدير مركز الرقابة على الأغذية و الأدوية – مكتب سبها في اليوم الأخير من العام 2019 قد اجتمع برئيس قسم الرقابة الداخلية بالمكتب و السادة مفتشي المكتبلمناقشة ما تم من إجراء خلال الجولات التفتيشية لشهر ديسمبر المنصرم ، و وضع آلية عمل للمفتشين بالمكتب لشهر يناير الجاري .

و قد أكد المجتمعون عزمهم على تكثيف الجولات الرقابية التوعوية و ذلك لضمان حصول المواطن على غذاء صحي و آمن.

مكتب تاجوراء

وبهذا المكتب قام كوادره صباح يوم 2019-12-17 بزيارة ميدانية لمدارس المراونة ، والشعبية ، و شهداء الانتفاضة ، و قلعة العلم ، و عبد الله عبد القادر الواقعة في نطاق البلدية ،  والتفتيش على المقاصف التي بداخلها ، وأبلغت إدارات هذه المدارس بضرورة معالجة بعض الملاحظات التي سجلت على هذه المقاصف والتي من بينها عدم وجود شهائد صحية للعاملين بها وعدم التزامهم بارتداء القفازات والزي ، وافتقار بعض المقاصف للجوانب الصحية من حيث المكان والتهوية والإضاءة  .

مكتب جنزور

قام أعضاء المكتب بزيارة ميدانية إلى مطعم نادي الطفل بمنطقة جنزور وبالكشف الظاهري تبين الأتي : -النظافة العامة بالمطعم ، والتهوية والتكييف والتبريد بحالة جيدة جدا.
وتمثلت المخالفات أثناء الكشف فيعدم وجود شهائد صحية وعدم ارتداء العاملين للزي الخاص بالمطعم  والقفازات ،إلى جانب ملاحظات أخرى تستدعي متابعة المطعم من قبل مفتشي المكتب بشكل دوري ومستمر .

مكتب الجفارة

وأسفرت الجولة التفتيشية التي قام بها مفتشي مكتب الرقابة على الأغذية والأدوية الجفارة رفقة عناصر جهاز الحرس البلدي واستهدفت بعض المخابز الواقعة في نطاق بلديات المنطقة عن رصد عدة مخالفات بمخبز الحشان تمحورت في عدم الالتزام باشتراطات النظافة العامة ،عدم وجود شهائد صحية للعاملين بالمخبز ،عدم وجود مخزن جيد لمادة الدقيق،عدم ارتداء العاملين للزي الخاص بالعمل ، ووجود ترخيص للمخبز ، ووجود صداء بالمعدات الموجودة بالمخبز. الأمر الذي استلزم اتخاذ الإجراءات الضبطية اللازمة لتنفيذ كافة الملاحظات السابق ذكرها مع متابعة دورية لهذا المخبز .

كما قام عناصر المكتب رفقة عناصر جهاز الحرس البلدي بالتفتيش على مركز طبيبك
وتبين عدم وجود شهائد صحية للعاملين بالمركز ، وعدم الالتزام باشتراطات النظافة العامة ، وعدم اتباع الطرق الصحيحة للتخلص من المخلفات الطبية والأدوية المنتهية الصلاحية  ،
مع عدم الالتزام بالزي الرسمي للشغل .

الأمر الذي استوجب تنبيه إدارة المركز على ضرورة التقيد بالملاحظات المذكورة مع إعطاء مهلة لتنفيذها.

مكتب طرابلس

وكان  عناصر قسم الرقابة الداخلية بمركز الرقابة على الأغذية والأدوية – فرع طرابلس في النصف الثاني من شهر ديسمبر الماضي  قد قاموا بحملات تفتيشية على بعض الأسواق ومحال بيع وتداول اللحوم شملت ( قصاب سوق طرابلس الكائن بمنطقة قرجي – محل العمري لبيع اللحوم والدواجن جملة وقطاعي الكائن بالحي الإسلامي – سوق الجودة بجنزور – سوق بيع الأسماك بشارع الرشيد ) .

وجرى خلال هذه الحملات تسجيل عدة ملاحظات استوجبت تنبيه إدارات المحال والأسواق المشار إليها على التقيد باشتراطات المزاولة القانونية والصحية اللازمة ، وإعطائها مهلة ثلاثة أسابيع للإيفاء بها .

منفذ امساعد

وبمنفذ مساعد قام فرع البطنان للرقابة على الأغذية والأدوية برفض دخول شحنة موردة من مصر عبر منفذ امساعد البري ، قدرها 5000 صندوق من عصير المانجو ، بعبوات زجاجية سعة 250 مليلتر تحمل العلامة التجارية ” KINDA JUICE ” ، بسبب عدم مطابقتها للمواصفة القياسية الليبية رقم 990لسنة 2915 بند 5-4 بشان ارتفاع الأس الهيدروجيني ال PH.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى