الاقتصادية

جودة زيت الزيتون المحلي محل اهتمام مركز الرقابة على الأغذية والأدوية

إلى جانب جهوده الرقابية :

إلى جانب جهوده الرقابية :

جودة زيت الزيتون المحلي محل اهتمام مركز الرقابة على الأغذية والأدوية

نظم مركز الرقابة على الأغدية والأدوية بالتعاون مع قطاع الزراعة والثروة الحيوانية والبحرية طرابلس الثلاثاء الماضي ورشة عمل بعنوان ” تحسين جودة زيت الزيتون المحلي “.

ووفقا للمكتب الإعلامي لمركز الرقابة على الأغذية والأدوية ، تم خلال الورشة مناقشة تذليل بعض المشاكل والصعوبات التي تتعلق بشجرة زيت الزيتون ، وطرق إنتاجه ، وجودة تحسينه ، التي تواجه المهندسين والمختصين والمهتمين بمجال الأغذية والزراعة والثروة الحيوانية والبحرية .

وحضر الورشة التي نظمت بقاعة الاجتماعات بشركة المطاحن والأعلاف بطرابلس مدير مركز الرقابة على الأغدية والأدوية ، وعدد من أعضاء هيئة التدريس بكلية الزراعة جامعة طرابلس ، وعدد من موظفي مركز البحوث الزراعية والحيوانية ، ومركز أبحاث شجرة الزيتون ، ومركز تنمية الصادرات ، وهيئة تنمية النخيل والزيتون ، وبعض مدراء المكاتب و موظفي القطاع.

وفي في إطار حملته الوطنية للأمن الغذائي والدوائي ، رفض مركز الرقابة على الأغذية والأدوية ” مكتب مصراته ” شحنة عددها 1400 صندوق لنوع من الشاي الأخضر يحمل علامة تجارية نابت NAPT، موردة عبر ميناء مصراته البحري ، نظرا لارتفاع نسبة السيقان عن الحد المسموح به بالمواصفة القياسية الليبية . كما تم رفض شحنة عددها 6340 صندوقلنوع من الحليب المكثف كامل الدسم يحمل العلامة التجارية ” النوارات ” ذات المنشأ الإماراتي نتيجة  وجود تكتلات و انفصال الدهن .

وفي ذات الحملة تمكن أعضاء مركز شرطة جودائم ، بالتعاون مع مكتب مركز الرقابة على الأغذية والأدوية والأجهزة الأمنية ، وفروع جهاز الحرس البلدي داخل الحدود الإدارية بالزاوية من ضبط شاحنة على متنها شحنةمن جبنة المثلثات ذات العلامة التجارية ” دليس” ، قدرها 4000صندوق بكل منه ” 24 ” قطعة. وبالكشف على هذه الشحنة تبيّن وجود نمو فطري على الصناديق من الخارج ومن الداخل ،و وجود حشرات دقيقة وصراصير داخل الصناديق بشكل كبير وملحوظ / مع ارتفاع كبير في نسبة الرطوبة و انبعاث رائحة كريهة .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى