الصحية

 توريد أجهزة ومعدات طبية متطورة للمستشفى الجامعي طرابلس

 بدعم مباشر من وكيل عام وزارة الصحة..

خاص

أعلن مدر إدارة التجهيزات والمعدات الطبية المهندس” علي الفلاح”، استلام المستشفى الجامعي عدد من الأجهزة الطبية الحديثة والمتطورة من الشركات العالمية المصنعة . حيث استلم المستشفى مؤخرًا عدد من اجهزة الموجات فوق الصوتية الثابتة والمتحركة ” الترا ساوند”، وعدد”4″، أجهزة أشعة متنقلة التي لتصوير المرضى في الحالات الحرجة داخل العنايات والعمليات والإسعاف .

 رنين مغناطيسي

كما أكد البدء في أعمال تطوير وتحديث قسم الأشعة التشخيصية حيث بدا العمل في تركيب جهاز رنين مغناطسي MRI متطور ثان في وحدة الرنين و بدء العمل في فك جهاز التصوير المقطعي CT Scan العاطل عن العمل منذ اكثر من خمس سنوات لاستبداله بجهاز متطور اخر ، والبدء في أعمال تجهيز حجرات أجهزة الأشعة السينية للعيادات الخارجية تمهيداً لدخول مبنى القسم مرحلة صيانة وتطوير وتجهيز كاملة .

المعجل الخطي

وفيما يخص الأشعة العلاجية اعلن ” الفلاح” أيضاً انتهاء أعمال صيانة جهاز المعجل الخطي القديم والبدء في تشغيله بالإضافة للمعجل الوحيد الذي يعمل حاليا مما سيزيد القدرة الاستيعابية للقسم إلى حوالي الضعف هذا بالإضافة إلى اتمام تركيب جهاز التصوير المقطعي التماثلي CT Simulator ( وهو لتحديد توجيه الأشعة العلاجية ثلاثية الأبعاد ) وسيبدا تشغيله بمجرد انتهاء تجارب التشغيل. و تم التعاقد عن طريق وزارة الصحة لتوريد جهاز معجل خطي آخر حديث وستبدا أعمال ما قبل التركيب الأيام القادمة ، و تم دعم قسم الطب النووي باستلام جهاز ” قاما كاميرا” حديث إشعاعي من صنع شركة”GE”، الأمريكية، وستبدا أعمال التركيب في القريب العاجل .

 نظائر مشعة

كما تم إعداد وأعمال عمرة المعجل الحلقي النووي الذي ينتج النظائر المشعة اللازمة لإعادة تشغيل جهاز ” التصوير المقطعي البوزيتروني ” PET CT والمتوقف عن العمل منذ أربع سنوات وهو الخاص بتشخيص ومتابعة علاج مرضى الأورام . والذي سيسهم بشكل مباشر في تحفيف مصاريف السفر على المرضى للتصوير في الخارج.

وأشار في السياق نفسه البدء في استحداث قسم جراحة الوجه والفكين بتوريد عدد من كراسي الأسنان المتطورة، وجهاز الأشعة الخاص بالأسنان والوجه ودخول المبنى مرحلة صيانة كاملة .

 القلب والاوعية الدموية

كما أعلن عن استلام اجهزة الموجات فوق الصوتية الثابتة والمتحركة الخاصة بأقسام القلب Echocardiograms والأوعية الدموية والشرايين Doppler US ، بديلا عن الاجهزة القديمة ، وكذلك البدء في استلام الاجهزة الخاصة بتخطيط نبض القلب Holter ECG ومتابعة ضغط الدم Holter BP وتخطيط القلب ECG باحدث الطرق العلمية اللاسلكية لاستعمالها في عيادة ومختبر قسم القلب بالمستشفى. ذلك في إطار خطة القسم الموضوعة لتطويره وتحديثه لهذه السنة .

محمد هيثم

يأتي ذلك في إطار اهتمام المدير التنفيذي للمستشفى الدكتور ” نبيل العجيلي”، دعم المستشفى بكل الإمكانيات حتى يتمكن من أداء المهام الموكلة له خدمة للمرضى وبدعم مباشر من وكيل عام وزارة الصحة الدكتور” محمد هيثم ” ضمن خطته لتطوير قطاع الصحة.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى