" /> استئصال كيس مائي من رئة مريض يبلغ من العمر 22 سنه - صحيفة ليبيا الاخبارية
الصحية

استئصال كيس مائي من رئة مريض يبلغ من العمر 22 سنه

طرابلس 2 يونيو 2020م

كللت العملية التي أجراها ثلاثي جراحة الصدر استشاري” محمد بن خيال، نصرالدين البرشوشي، عمرعبدالعزيز بن خيال”، خلا اليومين الماضيين لمريض يبلغ من العمر”22″، عام يعاني من كيس مائي في الرئة اليسرى يزن قرابة كيلو جرام.

العملية التي استمرت لأكثر من ساعتين بدل خلالها الفريق الطبي المرافق للدكتور بن خيال قصارى جهده لضمان نجاحها حتى لايتعرض المريض لمضاعفات.

وأكد الدكتور ” بن خيال” عقب العملية بأن استئصال الكيس المائي سيريح المريض كثيرا الذي كان يعاني من ضيق في التنفس ويسبب له مضاعفات أخرى لولا حضوره للمستشفى عندما أشتد به الألم وتشخيص حالته من قبل أطباء القسم الذين اتخذو قرار إجراء عملية الاستئصال على وجه السرعة حفاظا على سلامته.

وقام ” بن خيال” بتقديم عرض شامل عن الأسباب الرئيسة لمرض الأكياس المائية الذي يعتبر مرض طفيلي تسببه الديدان‎ ‎الشريطية وهي على ‏أنواع عديدة لكن أهمها في العراق هي‎ E.gramulos ‎حيث يتواجد‎ ‎الطفيلي “الدودة ‏الكاملة” في أمعاء الفصيلة الكلبية “الكلاب”، ابن آوى، الثعالب”، وتعد هذه الفصيلة هي ‏المضيف النهائي.. أما الحيوانات الأخرى ومنها الإنسان فتعتبر‎ ‎المضيف الوسطي‎. المرض منتشر في اغلب قارات العالم إلا انه بنسب متفاوتة طبقا‎ ‎لمستوى الوعي الصحي ‏والرعاية الصحية، وعلاج المرض ليس بالسهل والذي غالبا ما يتطلب‎ ‎تداخلا جراحيا‎.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً

إغلاق