تحقيقات ولقاءاتثقافة وفنون

أكثر من 1000 عنوان في الأداب و العلوم بجناح الهيئة العامة للثقافة من بينها 300  إصدار جديد

المشاركة الليبية بمعرض القاهرة الدولي للكتاب تشهد زخما متزايدا :

المشاركة الليبية بمعرض القاهرة الدولي للكتاب تشهد زخما متزايدا :

=  أكثر من 1000 عنوان في الأداب و العلوم بجناح الهيئة العامة للثقافة من بينها 300  إصدار جديد

=  لقاءات فكرية وتوقيعات لبعض الإصدارات الجديدة لكتاب ومبدعين ليبيين

=  المشاركة الليبية بمعرض الكتاب دشنت أولى فعالياتها الثقافية بحلقة نقاش  حول كتاب ” الحداثة الشعرية ” الدكتور سليمان زيدان

خاص صحيفة ليبيا الاخبارية – القاهرة – ادريس ابوالقاسم 

معرض القاهرة الدولي للكتاب
معرض القاهرة الدولي للكتاب

على الرغم من المعوقات التي جابهت المشاركة الليبية في فعاليات معرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته الخمسين ، والتي من بينها التغيير المتكرر لروزنامة الأمسيات والندوات الثقافية من قبل إدارة المعرض ، إلا أنها لم تحد من عزيمة النخب الثقافية والأكاديمية الليبية من الالتزام بما قدمت من أجله .

حضور مميز و إصدارات جديدة 

المشاركة الليبية  في اليوبيل الذهبي لمعرض القاهرة الدولي للكتاب تضمنت جناحين أحدهما للهيئة العامة للثقافة بالقاعة رقم ” 3 ”  واشتمل على أكثر من 1000 عنوان تنوع بين الأدب والكتب العلمية والأكاديمية ، من بينها أحدث إصدارت الهيئة . فيما اختص الجناح الثاني بالقاعة رقم ” 2 ” بعرض إصدارات دور النشر الليبية .

وتقدم الهيئة العامة للثقافة بهذه الفعالية الثقافية الدولية 300 إصدار جديدًا، من بينها كتاب ” الفنان الموسيقار حسن عريبي زرياب ليبيا ” لمؤلفه سالم عريبي، يتناول تاريخ وحياة الفنان الكبير حسن عريبي، وكتاب ” الأرث الحضاري والثقافي المعاصر لمدينة مرزق ” ويعد سجلاً يحتوي على تفاصيل ومعلومات قيمة عن مدينة مرزق من إعداد مجموعة من المهتمين،  وكتاب ” ما عاد البحر مالحاً ” لمؤلفته نجاة الياس، نصوص نثرية متنوعة.  و كتاب ” المؤثرات التراثية في الإبداع الشعري في ليبيا ” للدكتور سليمان زيدان، وكتاب ” صور من التراث الشعبي ” لمؤلفه موسى رنين، إلى جانب مجموعة أخرى من الكتب المتنوعة من بينها : ” كل شي ابتدأ في 17 فبراير” لمؤلفته إيمان غنيم، ” قراءات في السلم والحرب ليبيا (1911-2011 ) ”  لمؤلفه الدكتور عبد المنعم محجوب، و” المرشد في العبادات ” للدكتور محمد اليعقوبي، و” تحت المجهر” ،  للكاتب يونس الفنادي، و” مشاهدتي في تأملات الناس والأشياء”  للمؤلف محمد الشقماني، و” طرابلس في نصوص عربية وأوربية “من  إعداد نجمية التليسي، و” مسرحية الدوامة ” لمؤلفه الهادي الجورتي، و” أغاني ترقيص الأطفال في التراث الشعبي الليبي”  للدكتور محمد سعيد محمد .  بالإضافة إلى مئات العناوين المختلفة من إصداراتها السابقة، وإصدارات دور النشر الليبية .

معرض القاهرة الدولي للكتاب 15 adminمعرض القاهرة الدولي للكتاب 19 adminمعرض القاهرة الدولي للكتاب 16 adminمعرض القاهرة الدولي للكتاب 2 admin

المشاركة الليبية بمعرض الكتاب دشنت أولى فعالياتها الثقافية بحلقة نقاش حول كتاب ” الحداثة الشعرية ” الدكتور سليمان زيدان

برنامج ثقافي موسع

البرنامج الثقافي المصاحب للمعرض سيشهد أنشطة ليبية تضمنت لقاءات وندوات فكرية ، وتوقيعات لبعض الإصدارات الجديدة للكتاب والمبدعين الليبيين، وعروض لبعض فرق الفنون الشعبية التي تمكن عناصرها من المجيء ، واشتملت هذه الأنشطة على مجموعة ندوات تتحدث عن تطور حقوق الملكية الفكرية وأثرها في الإنتاج الثقافي والإبداعي، كتابات الشباب في ليبيا، استلهامات الثقافة العربية في عصر ثقافة العولمة، الطفل العربي نحو الريادة، بالأضافة للأمسيات الشعرية وحفل توقيع ومناقشة الإصدارات الجديدة لبعض دور النشر . وستتواصل هذه الفعاليات التي انطلقت يوم 24 يناير الجاري حتى مساء الخامس من  فبراير المقبل .

” الحداثة الشعرية ” أولى الفعاليات الثقافية الليبية

دشنت المشاركة الليبية بمعرض القاهرة الدولي للكتاب ، أولى فعالياتها الثقافية عشية الأربعاء 24 يناير الجاري ، وتتواصل حتى 5 من شهر فبراير المقبل ، بندوة ” كاتب وكتاب ” ، لكتاب الدكتور سليمان زيدان ” الحداثة الشعرية ” ، وناقشه الأستاذ جمعة الفاخري .

معرض القاهرة الدولي للكتاب 14 admin

كما جرى يوم الجمعة الماضية تقديم ورقة بعنوان أدب كتاب الطفل العربي نحو الريادة في ندوة علمية أشرف عليها الملتقى العربي لناشري كتب الأط

فال الذي مقره بالشارقة.. وقد شارك فيها الدكتور عبدالحميد بن عامر بوصفه ناقدا للنص الطفولي ، ومتخصص بكتابات الأطفال ، وكذلك الأستاذ سالم الأوجلي من مجلس الثقافة العام بنغازي ، بوصفه كاتبا للطفل ، وأحد أبرز كتاب قصة الطفل.

وتم خلال الندوة التعريف بمنجزات الكتاب الليبين وإعطاء لمحة تاريخية للتعريف بنشأة هذا الفن، والتعريف بأبرز الكتاب الليبيين .

فيما ستتواصل الأمسيات والندوات الفكرية طيلة أيام المعرض على النحو التالي إذا ما لم تغير إدارة المعرض مواعيدها .

=  ندوة عن تطور حقوق الملكية الفكرية وإثرها في الإنتاج الثقافي والإبداعي .. الدكتور جمعة الزريقي، الدكتور ضوء غميق.. الخميس 31 يناير، الساعة الثانية ظهرا .. قاعة البرنامج المهني

=  ندوة كتابات الشباب في ليبيا .. الدكتور فوزي الحداد، عبد الله زاقوب، محمد عقيلة العمامي .. الخميس 31 يناير .

=  ندوة عن استلهامات الثقافة العربية في عصر ثقافة العولمة .. الدكتورمحمد سعيد محمد، الدكتور سليمان حسن زيدان، الدكتور عبدالعزيز الصويعي، إبراهيم عثمونة .. الجمعة 1 فبراير: الساعة 7 مساء .

معرض القاهرة الدولي للكتاب 11 admin معرض القاهرة الدولي للكتاب 10 admin

في حين ستكون مشاركة الشعراء الليبيين – راشد الزبير السنوسي –  الدكتورعبد المولى البغدادي – سالم الإمام – محمد النقلي – صلاح أعبيد – عبد اللطيف محمد المهدي – عصام الصابري ، في الأماسي الشعرية المبرمجة ضمن المشاركات الشعرية للدول العربية الأخرى وفق الروزنامة الموضوعة من قبل إدارة المعرض .

وستشتمل الأيام الثقافية الليبية على إقامة حفلات توقيع ومناقشة لعدد من الإصدارات الجديدة للهيئة العامة للثقافة ، وبعض دور النشر الليبية منها : – من بينها  كتاب (المحافظون الجدد) للدكتور إبراهيم أبوخزام ، وكتاب (الحماية الجنائية لحقوق الطفل) لنوارة كرواط .

معرض القاهرة الدولي للكتاب 1 admin معرض القاهرة الدولي للكتاب 3 admin معرض القاهرة الدولي للكتاب 8 admin معرض القاهرة الدولي للكتاب 9 admin

لقاءات فكرية وتوقيعات لبعض الإصدارات الجديدة لكتاب ومبدعين ليبيين

تكريم رمزي للقامات الأدبية

وفي ظل هذا الزخم أقيم يوم السبت الماضي حفل تكريم لعدد من الشخصيات الأدبية الليبية ، على أنغام ملحمة غنائية بعنوان ” لبيك ليبياي ” تداع لأول مرة من كلمات الشاعر الدكتور عبد المولى البغدادي وهم :-

القاص سعيد خير الله – الكاتب والمفكر علي فهمي خشيم – الشاعر رجب الماجري – الشاعر حسن السوسي – الأديب ناجي الشكري – الصحفي عبد الرزاق العاقل – الأديب داود حلاق – الكاتب الكتور خليفة التليسي – الكاتب أحمد إبراهيم الفقيه – الأديب علي مصطفى المصراتي – الشاعر عبد المولى البغدادي – الشاعر سراج الدين الورفلي .

كما جرى تقديم درع التميز الثقافي لوزيرة الثقافة المصرية الدكتورة إيناس عبد الدايم ، ورئيس الهيئة المصرية العامة للكتاب الدكتور هيثم الحاج علي ، ونائب رئيس الهيئة المصرية العامة للكتاب الدكتور أحمد بهي الدين ، والمدير التنفيذي للمعرض الدكتور شوكت المصري

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى