تكنولوجيا

كل ما تريد معرفته عن نظام “آي أو إس 15” الجديد

التحديث الذي أطلقته “أبل” سيكون متاحاً على كل أجهزة آيفون ابتداء من “6S”

أطلقت شركة “أبل” بشكل رسمي نظام “آي أو إس 15” الذي يحمل العديد من المميزات للمستخدمين، وسيدعم جميع أجهزة “آيفون” من فئة 6s وأعلى.

ومن أوجه التعديلات الخفيفة على الهواتف، مميزات ألبوم الصور، وأخرى في مركز التحكم مثل إمكان تعديل النص ومنع ظهور الإشعارات نهائياً أثناء مشاركة الشاشة.

كما أن أجهزة “آيباد” طالها التعديل على مستوى الشكل، مثل تحسين تقسيم الشاشة والقوائم الجانبية، بجانب مميزات تعزز استخدام الجهاز في أماكن العمل، وتغيير الخط العربي في طريقة الرسم من دون إتاحة خيار العودة للخط السابق.

تحديث يراعي الحاجة للتركيز

مميزات النظام كثيرة، ولكن أبرزها ميزة تدعى “التركيز” التي ستمكن المستخدمين من تحديد أوضاع معينة للعمل وأخرى للمنزل، وحتى وقت الرياضة، هذه الوضعيات تسهم في زيادة التركيز لدى المستخدمين وتستطيع ربط تفعيلها بمكانك، مثال ذلك في حال تفعيل وضع العمل لن تظهر لك تنبيهات أو رسائل أو اتصالات أي شخص من خارج دائرة العمل، فقط ستظهر لك تنبيهات زملائك في العمل أو أي شخص مسموح له الاتصال بك مباشرة في هذا المكان.

الأمر ذاته ينسحب على تطبيقات الاتصال الموجودة على الجهاز، وهو ما تقول عنه الشركة إنه سيسهم في زيادة التركيز ومنع المشتتات للمستخدمين.

أيضا التنبيهات حصلت على تحديثات مشابهة، إذ تستطيع تحديد الأوقات التي تتلقى فيها تنبيهات من تطبيقات معينة بحسب وقت حاجتها، لا تتلقاها خارجها، حتى لا تكون هناك تنبيهات مزعجة وخارجة عن زمن حاجتها.

وضربت “أبل” مثالاً على ذلك قائلة إنه بات بالإمكان أن تحدد موعد تسلم تنبيهات تطبيق مثل “إنستغرام” أو “سناب شات” في ساعات معينة لا تريد أن تنشغل بمواقع التواصل الاجتماعي خارجها، أو لا تريد أن تتصفحها أكثر من الوقت الذي اخترته في ضبط الإعدادات الجديدة.

قراءة النصوص بالكاميرا

من المميزات أيضاً أن الكاميرا تستطيع الآن قراءة النصوص وترجمتها بشكل أكثر تطوراً من طريق الضغط بشكل مستمر على الصورة.

وتستطيع تفعيل هذه الميزة بعد التحديث بالذهاب إلى الإعدادات ومن ثم اختيار خاصية عام، وبعدها اختيار اللغة والمنصة، ثم تفعيل خيار “نص Live”،  بعد تفعيل الخيار مباشرة ستتمكن من نسخ أي نص في أي ورقة لديك في المكتب، وأيضاً نسخ أي نص موجود في أي صورة في ألبوم الصور حتى ولو كانت قديمة، ولكن مع الأسف هذه الميزة لا تدعم بعض اللغات مثل اللغة العربية.

الترجمة المباشرة

وبالحديث عن النصوص فقد بات بإمكان مستخدمي النظام الجديد ترجمة أي كلمة مباشرة من دون الحاجة إلى تطبيق إضافي، وكل ما عليك فعله هو تحديد جملة أو كلمة وسيظهر مباشرة خيار الترجمة لديك، وبعدها ستتمكن من ترجمة أي جملة بشكل مباشر وسريع.

الوصول للجهاز المفقود من دون إنترنت 

أيضاً من المميزات التي تمثل أهمية للمستخدمين أنه في حال ضياع جهازك من نوع “آيفون” أو “آيباد”، فستتمكن من الوصول إليه حتى من دون وجود إنترنت في الجهاز، وتعتمد “أبل” في هذه الميزة على شبكة أجهزة “أبل” الموجودة حول العالم.

مبدأ الفكرة بسيط، في حال ضياع جهازك وكان غير متصل بالإنترنت، فستتمكن من رصده من خلال مرور أي جهاز من أجهزة “أبل” بجواره، وسيظهر لك موقع الجهاز مباشرة على الخريطة.

متصفح سفاري

متصفح “سفاري” أيضاً حصل على تحديثات مهمة، فتمت زيادة الأمان في المتصفح وإضافة مميزات جديدة تزيد من خصوصية المستخدمين، مع تحسين واجهة المستخدم بشكل كبير بتغيير موقع الخدمات وخانة البحث.

وهدف هذا التصميم هو تمكين المستخدمين من استخدام المتصفح والتنقل بين الصفحات بيد واحدة، من طريق السحب يميناً ويساراً للتنقل بين الصفحات المفتوحة، وإعطائهم الخيار في تغيير التصميم والعودة إلى التصميم القديم من خلال الذهاب إلى الإعدادات واختيار “سفاري”، وبعدها تعديل التصميم وتفعيل التصميم القديم أو الجديد بحسب تفضيل المستخدم.

البريد الإلكتروني المؤقت

ميزة البريد الإلكتروني المؤقت تتمثل في إنشاء بريد مؤقت عن طريق الـ “آي كلاود”، يكون مرتبطاً بالبريد الأساس الخاص بك، وبإمكانك استخدامه مع العديد من المواقع والخدمات وتستطيع حتى التسجيل به في أي موقع تتخوف من نسبة الأمان فيه، أو تخشى تلقي إزعاجات ورسائل دعائية لا حاجة إليها في بريدك الأساس.

نصائح قبل التحديث

لكن قبل التحديث من الضروري التأكد من وجود نسخة احتياطية لمحتويات الجهاز من طريق “آي كلاود” أو من خلال النسخ الاحتياطية في الكمبيوتر في برنامج “آي تونز” في “ويندوز” أو “فايندر” على أجهزة “ماك”.

التحديث لن يمحوا بيانات المستخدمين، لكنه احتمال وارد مع أي خلل في العملية، لذلك من الضروري الاستعداد لذلك حتى تتمكن من استعادة البيانات بكل سهولة، مع الحرص على عدم التحديث إلا بعد إيصال الجهاز بمصدر كهربائي، حتى لا تواجه مشكلة مثل انتهاء البطارية أثناء التحديث مما سيؤدي بشكل مباشرة إلى تعطل الجهاز.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى