" /> ترجال الكلام - بنغازي هي بنغازي - صحيفة ليبيا الاخبارية
كتاب الرائ

ترجال الكلام – بنغازي هي بنغازي

عبدالله الخوجه

ترجال الكلام – بنغازي هي بنغازي

عبدالله الخوجه

بنغازي هي بنغازي !

من يقول بنغازي فقيرة كذّاب !

فهي غنية بكتّابها وأدبائها وفنّانيها وأطبائها ومستشفياتها وجامعاتها وخِرّجيها وبساطة أهلها وكرمِها وجُودِها وتعايشها .. بنغازي يسمونها رباية الذائح أي تأوي من يلجأ إليها !.

بنغازي مدينة صادق النيهوم وعلي الفزاني ومحمد الشلطامي – احد أهم واكبر أربعة من شعراء العرب  المعاصرين . ِ

بنغازي خليفة الفاخري وعبد الرسول العريبي .. وكثيرين من الكتّاب والأدباء المبدعين .

وهي مدينة الفنان التشكيلي   الأعجوبة  عوض عبيدة ومحمد صدقي البلبل الذي غرّد ” طيرين في عش الوفا ” أغنية الحب التي حفظها ورددها ملايين الليبيين .

بنغازي المسرح الشعبي الذي عبّر عن هموم المواطن بجرأة وشجاعة فائقة .

مدينة الفنان النادرمتعدد المواهب ” فتحي العريبي ” مصور ضوئي متميز.. مخرج تلفزي .. مخرج إذاعي ..  ألّف كتباَ كثيرة في تخصصه .. أستاذ غير أناني علّم  الأجيال .

 

هي بنغازي التي عاقبها النظام السابق بشتى الوسائل منها الحصار الاقتصادي و الغذائي   لأن أبناءها عارضوه وحاربوه .. لكنها تحمّلت بطشه ولم تخضع أو تيأس من رحمة الله !

بنغازي هي الشرارة التي اشتعلت منها ثورة فبراير .. مدينة الفدائي المهدي زيو وكثيرين غيره من الشهداء الأبرار الذين ضحوا بنفوسهم ليحيا أهل بنغازي وأهل ليبيا كلها !

بنغازي فيها جامعة قاريونس التي خرّجت آلافاً جاؤوا من مختلف المدن الليبية .. لقد فتحت أبوابها للجميع لم تكن إقليمية أو عنصرية !

ليبيا وطن واحد .. ومصير واحد .. فحين أسرع النظام إلى بنغازي لكتم صوت انتفاضتها  بالقوة وإطفاء شرارة الثورة  خرجت جماهير طرابلس حال إذاعة الخبر في 20 فبراير 2011 إلى  ميدان الشهداء لتهتف من القلب ” بالروح والدم نفديك يا بنغازي ” فانهمر عليهم الرصاص الحي ليسقط شهداء وجرحى . لُحمة وطنية صوّرتها وبثتها وكالات الأنباء ووثقتها أشرطة تسجيل عُثر عليها في مقر استخبارات النظام السابق !!

تحية خالصة مستمرة لأهلنا في بنغازي .. ومعا نبني ليبيا الجميع .

 

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً

إغلاق