الاقتصادية

بشأن الجفاف ومكافحة التصحر: اجتماع تنسيقي بين اللجنة الوطنية لمقاومة التصحر والمركز الليبي للاستشعار عن بعد

عقدت اللجنة الوطنية لمقاومة التصحر اجتماعا مع المركز الليبي للاستشعار عن بعد ناقشا خلاله سبل التنسيق والتعاون بينهما فيما يتعلق بالجفاف والتزامات الدولة الليبية حيال اتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة التصحر والجفاف.

واتفق الجانبان خلال الاجتماع الذي عقد بمقر المركز الليبي للاستشعار عن بعد خلال الأيام القليلة الماضية على إعداد خطة وطنية لمكافحة الجفاف ومجابهة آثاره الاقتصادية والاجتماعية والبيئية واثر ذلك في الاقتصاد الوطني.

وذكر المكتب الإعلامي بوزارة الزراعة والثروة الحيوانية أن هذا اللقاء يأتي في إطار تفعيل دور اللجنة الوطنية لمقاومة التصحر في التنسيق والتواصل مع المراكز البحثية للاستفادة من التقنيات المتوفرة لديها .

وزارة الاقتصاد والتجارة تتخذ إجراءات تنظيمية بشأن الخدمات الطبية وأسعار السلع التموينية

ناقش وزير الاقتصاد والتجارة “محمد الحويج” في اجتماع مع اللجنة المكلفة بإعداد مقترح أسعار السلع الأساسية  مهام اللجنة وآلية عملها بهدف ضبط السوق المحلي وتحقيق استقرار أسعار السلع  – الدقيق والزيت والأرز والمكرونة والسكر  .

     وتم خلال الاجتماع مناقشة قرار تحديد أسعار السلع الأساسية خلال هذا الأسبوع حتى يتم اعتماده وإحالته للجهات الضبطية للتنفيذ ، 

   وأوضح وزير الاقتصاد ” أن  مقترح المشروع يتضمن عدد سبعة سلع أساسية تمثل الأمن الغذائي للمستهلك منها الدقيق والزيت والأرز والمكرونة والسكر ، مشيراً أن الوزارة ستتخذ إجراءات مماثلة بخصوص السلع الغذائية واللحوم والأدوية والمعدات الطبية خلال الفترة المقبلة.

وفي شأن آخر كان وزير الاقتصاد والتجارة السيد محمد الحويج قد أصدر خلال الأيام القليلة الماضية قرارا يحمل الرقم 412 لسنة 2021م ،يحظر بموجبه حظراً تاماً تأسيس شركات استيراد الأدوية، والمصحات الإيوائية وغير الإيوائية، وعيادات الطب البشري، أو تجديد أو تعديل قيودها من قبل مكاتب السجل التجاري ومكاتب الرخص التجارية وسجل المستوردين.

واشترط القرار الذي نص في مادته الثانية على العمل به من تاريخ صدوره عدم منح تراخيص مزاولة لهذه النشطة إلا بعد موافقة وزارة الصحة بقيد وضعها لائحة تنظيم منح الموافقات لتأسيس الأنشطة القائمة والمذكورة في صلب المادة الأولى من هذا القرار، وموافاة وزارة الاقتصاد والتجارة بما يتم اتخاذه من إجراءات في هذا الشأن.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى