" /> الكمامات الطبية بين شائعات الاستخدام وأغراض الاستعمال - صحيفة ليبيا الاخبارية
المنوعات

الكمامات الطبية بين شائعات الاستخدام وأغراض الاستعمال

 

 

في الوقت الذي تشهد الصين انتشار فيروس كورونا المستجدّ، يتداول مستخدمون لوسائل التواصل الاجتماعي منشوراً يتضمّن معلومات مضلّلة عن كيفيّة وضع الكمامات ذات اللونين الأزرق والأبيض بالطريقة الصحيحة. لكن لارتداء الكمامة طريقة واحدة، فالجهة البيضاء تغطي الأنف والفم وتبقى الجهة الزرقاء إلى الخارج.

شارك آلاف المستخدمين لموقع فيسبوك هذا المنشور الذي أرفق بصورة كمامات وكتب فيه “الفرق بين جهة الكمامة البيضاء والزرقاء هو أن الجهة البيضاء تكون مسؤولة عن +الفلترة+ والتعقيم، لذلك إن كنت مصابًا وأردت أن تحمي مَن حولك قم بوضع الجهة البيضاء إلى الداخل لحماية من حولك. أما إذا أردت أن تحمي نفسك من الآخرين وتتجنّب العدوى منهم فقم بوضع الجهة البيضاء إلى الخارج…”.

حقائق علميّة

لكن هذه المعلومة المنتشرة عن استخدام الكمّامة غير صحيحة، فخبراء الصحة يشدّدون على أن الطريقة الوحيدة لوضع الكمامات هي بتغطية الأنف والفم بالجهة البيضاء على أن تبقى الجهة الملوّنة إلى الخارج.

ويشرح الدكتور سيتو وينغ هونغ، المدير المساعد في المركز المتعاون مع منظمة الصحة العالمية في مجال الأمراض المعدية والأوبئة ومراقبتها والبروفيسور في جامعة هونغ كونغ، في هذا الفيديو المنشور على موقع يوتيوب في يناير 2020 الطريقة الصحيحة لوضع الكمامة.

ويقول “يتعيّن وضع الكمامة بهذه الطريقة، الجهة الزرقاء إلى الخارج والبيضاء إلى الداخل”.

وفي سياق الشرح، يفصّل الدكتور سيتو أن الجهة الملوّنة تبقى إلى الخارج لأنها مضادة للمياه ولا تسمح باختراق الرطوبة لها. ويضيف سيتو أن الجهة البيضاء تغطي الأنف والفم لأنها تتمتّع بقدرة امتصاص وتمنع الجراثيم من الانتشار في الجوّ”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *