الصحية

العيادة: آلام  في الفك الأيمن والأذن وصداع بالرأس!!

 السؤال:

أنا امرأة عمري 32 سنة، أشعر بألم في الفك الأيمن مع الأذن، مع صداع في الجزء الأيمن من الرأس، وكذلك الجزء الأسفل من الرأس، ومستمر مع اختناق، وصعوبة في الكلام والبلع، مع خمول وتعب في الجسم، ودوران، وعدم القدرة على النوم، وآلام في الأذن والحلق، وهذا الألم مستمر من ثلاثة شهور.

الإجابة:

عليك الذها ب إلى الطبيب ليقوم بإجراء فحوصات عامة، وعمل صورة مقطعية للرأس، هذه هي القاعدة الرئيسية التي منها ينطلق الإنسان عندما تكون لديه كل هذه الأعراض، وقناعتي كبيرة أن الجانب النفسي مهم في حالتك، وهناك احتمالات تشخيصية كثيرة: مثلاً التهاب العصب الخامس، وهو عصب له مسارات طويلة، وهذا العصب له أطراف كثيرة في الوجه، ويعرف أن التهابه شائع، ويؤدي إلى آلام في الوجه وصداع وآلام في الفك، هذا احتمال واحتمال مهم جدًّا.

وهذه الحالات كثيرًا ما تكون مرتبطة أيضًا بالتوتر، وهذا الخمول الذي تعانين منه ربما يكون أيضًا دليلاً على شيء من الاكتئاب .

ولا شك أن الطبيب في أثناء فحصه سوف يتأكد من وضع الأذن؛ لأن آلام الأذن، مع وجود الدوران، وآلام الحلق، هذه كلها ربما تكون مرتبطة مع بعضها البعض، وإذا اتضح أن هناك أي التهاب أو علة فالطبيب إن شاء الله سوف يقوم بإعطائك الدواء الصحيح،

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى