الصحيةتحقيقات ولقاءات

ضغط الدم في ارتفاع وأطباء المستوصفات في انخفاض

  مكتب خدمات طرابلس يستنجد بأطباء المستوصفات... وجمعية القلب الليبية تدق ناقوس خطر ضغط الدم

ضغط الدم في ارتفاع وأطباء المستوصفات في انخفاض

  مكتب خدمات طرابلس يستنجد بأطباء المستوصفات… وجمعية القلب الليبية تدق ناقوس خطر ضغط الدم

  المسؤول الليبي أحد أعراض ضغط الدم

افتتح يوم الأحد 31 مارس في فندق كورنثيا فعاليات تدريب الدفعة الثانية للبرنامج التدريبي تشخيص وعلاج ضغط الدم والذي تشرف عليه إدارة الخدمات الصحية طرابلس مع شركائها في البرنامج جمعية القلب الليبية والمركز الوطني لمكافحة الأمراض غير السارية وشركة ليبيا للتأمين .

IMG 6dba943e631459f06fa03c0e6dc1abb4 V admin

البرنامج بالمجمل يستهدف 1006 طبيب، 110 مرفق التابعة لمكتب الخدمات الصحية طرابلس،  ومدة التدريب 4 أيام ما بين التدريب العملي والنظري، تليها فترة المتابعة للأطقم الطبية المشاركة في هذه الدورة لمدة شهرين ، يتم فيها تسليم 30 تقرير لكل متدرب، وفي نصف مدة المتابعة تكون هناك محاضرة، وفي نهاية المدة محاضرة اخرى لتصحيح الاخطاء.

هذا واستهدفت الدفعة الثانية 116 متدرب من مختلف المرافق التابعة لمكتب لإدارة الخدمات الطبية طرابلس.

دوراتنا بالاحتياجات وليست بالرغبات

هناء الصادق المشرفة العامة على البرنامج التدريبي لتشخيص وعلاج ضغط الدم تحدثت لليبيا الإخبارية عن هذا البرنامج ” بداية فكرة المشروع كانت في نوفمبر 2017، في اجتماع بين الدكتور رضا شعوثة مدير إدارة الخدمات الصحية طرابلس مع مدير ادارة مكافحة الأمراض غير السارية بالمركز الوطني، ومع بعض الدكاترة والاستشاريين الطبيين و من ضمنهم”

وأضافت الصادق ” الاجتماع تمحور على موضوع الأمراض غير السارية، ومشاكل المراكز الصحية بطرابلس، والتي تفتقر عناصرها للتدريب والتطوير وقلة الاهتمام من المسؤولين، حتى أصبحت هذه المراكز تفتقر للخبرات والكوادر الطبية، رغم إنها حجر الأساس لقطاع الصحة اضافة لضرورة اصدار أدلة كمرجع للأطباء”

وفعلا تحولت الفكرة إلى مسودة “مشروع اول دليل محلي لتشخيص وعلاج ضغط الدم” ،الذي جاهزا للعرض والمناقشة مع العديد من الجهات المعنية.

IMG 815319ccf8c74ea admin IMG a47684684f863e6ba8 admin IMG ca7789e admin

وأفادت الصادق ان إدارة الخدمات الصحية قامت بتحويل مشروع الدليل لجمعية القلب الليبية، باعتبارها الجهة العلمية العليا لتخصص القلب والاوعية الدموية، لتناقش بعد ذلك الجمعية الدليل في العديد من اجتماعاتها قبل أن اعتماده” ومن هنا تم الائتلاف واعلنت الشراكة بين الجهات الثلاث والاتفاق على المشروع التدريبي الذي يستهدف. 1106 طبيب .

ضغط الدم الرقم واحد في الموت المفاجئ

اكملت الدكتورة هناء سياق حديثها عن الجانب التنظيمي ”  إن جمعية القلب الليبية مرجعيتها هي جمعية القلب الأوروبية، هنا ظهر خلاف بسيط بين الشركاء وهم (ادارة الخدمات الصحية طرابلس، المركز الوطني لمكافحة الامراض ، وجمعية القلب الليبية) من جهة وبين وزارة الصحة من جهة أخرى، باعتبارها أن الاخيرة معتمدة على دليل منظمة الصحة العالمية، ومرجعيته الطبية الأدلة الأمريكية، والتي كان أخر تحديث لها سنة 2005، أما جمعية القلب الأوروبية فتحديثها الأخير سنة 2015.

IMG fa339cc47ac768b6d6faf8598b5 adminIMG 4e admin

إدارة الخدمات الصحية وشركائها وأثناء تجهيز برنامجهم التدريبي، صدر عن جمعية القلب الاوروبية دليل 2018 في الأول من سبتمبر، فتوقفت كل التجهيزات لورشة العمل الاولى، واضطروا  لتعديل المنهج بالكامل وفق التعديل الجديد”.

لا توجد دراسات دقيقة محلية للأسف ولا تهتم الدولة بالجانب التوثيقي والاحصائي والبحثي.

في سنة 2009 كانت هناك مسح لألاف الأشخاص، والنتيجة كانت أن 40 % من مجتمع الدراسة كانوا مصابين بمرض ضغط الدم وهم لا يعلمون أنهم مصابون بهذا المرض، والسبب هو طريقة الحياة الغير الصحية، وقلة ممارسة الرياضة والغذاء الغير صحي، وكان رد جمعية القلب الليبية لو ان الدراسة أجريت في 2018 ستكون 80%.

كما شاركت ليبيا ب 7000 حالة  في برنامج MMM  عام 2018 ، والذي تشارك فيه 150 دولة من انحاء العالم، وكانت النتيجة ان 80% منهم لديهم قابلية لأمراض ضغط دم .

وعن توقعاتها من هذا البرنامج التدريبي قالت الدكتورة هناء الصادق “ستتحسن مستويات الاطباء والممرضين في تشخيص وعلاج ضغط الدم ، ونتوقع أن تقل  الوفيات بسبب هذا المرض في نطاق طرابلس لأكثر من 50% في غضون ثلاث سنوات ونتوقع أثر واضح لهذا التدريب على مستوى ليبيا كلها خلال خمسة الى عشرة سنوات مقبلة .

ولدينا في الفترة القادمة 7 دورات أساسية سيمر به كل الأطباء التابعين لمكتب الخدمات الطبية طرابلس، ليكون طبيب عام، دورات تشخيص وعلاج ضغط الدم، ودورات عدوى المرافق الصحية، ودروات أخلاقيات المهنة، ودروة المضادات الحيوية، ودورة أمراض السكر، ودورة الرعاية للنساء الحوامل، دورة شاملة ومكثفة لأطباء الاطفال”.

 

الكثير من الأطباء لديهم فهم خاطئ على ضغط الدم

الدكتور أشرف شلابي طبيب في مستشفى تاجورا  ومستشفى الخضراء، محاضر في هذه الدورة التدريبة تطرق لتجربته الحالية في هذه الدورة والدورة السابقة ”  لقد خضنا تجربة الدورة الاولى قبل هذه الدورة، وأجرينا امتحانات تقييم قبل المحاضرات وبعدها، ووجدنا فروقا شاسعة بينهما، وهذا يرجع إلى أن معظم الاطباء يستقون معلوماتهم عن ضغط الدم من أماكن غير صحيحة، ولهذا وضحنا لهم التشخيص العلمي الصحيح، كما زودناهم بالمراجع السليمة، ولازلنا في تواصل مع الاطباء في المجموعة الاولى،  ووجدنا تحسنا ملحوظا في تعاملهم مع الحالات، سواء الحالات التي يتم تشخيصها في المراكز الصحية، أو تلك التي يتم تحويلها للمستشفيات،  كما أن هؤلاء المتدربون سيعطون محاضرات لزملائهم في المراكز الصحية الذين لم يتمكنوا من الحضور.

المراكز الصحية لا يستفيد منها الطبيب ولا تُفيد المريض

الدورة استهدفت بالدرجة الاولى أطباء المراكز الصحية، الدكتورة سارة المصباحي من مستوصف باب تاجورا قالت عن الدورة ” كانت ممتازة من ناحية البحث عن الاستفادة، وأغلب الحالات في السابق كانت تحول للمستشفيات، لكن التعامل معها في المستقبل بالطرق السليمة سيخلق نوعا من التوازن في الخدمات الصحية، وسيخفف كثيرا  على المستشفيات من ناحية، ومن ناحية اخرى تتحسن خدمات المراكز الصحية العامة، وأغلب الأطباء في المراكز الصحية هم من الخرجين الجدد في كليات الطب البشري ، وليس لديهم الخبرة  العملية الكافية في هذا المجال، كما لا يوجد لهم برامج تدريبية لدعمهم”.

الدكتورة غادة المسلاتي هي الاخرى مستهدفة من هذه الدورة التدريبة وأضافت على زميلتها  “استفدنا كأطباء كثيرا وخاصة نحن الأطقم الطبية في المراكز الصحية ، والذي يعتبر المكان الاول لاستكشاف الحالات،  ومثل هذه الدورات ستساعدنا في تشخيص الحالات بأنواعها المختلفة وعلاجها، وإجراء التحاليل الازمة لها، وكيفية متابعتها بكل سلاسة، حيث أصبح لدينا دراية بشكل متوسع وشامل وفي نفس الوقت بسيط بمرض ضغط الدم، وتعامل جيد مع أدويته دون مضاعفات “.

وأضافت المسلاتي ” ارتفاع الضغط في تزايد كبير في بلادنا، والامر يرجع للأسباب الاقتصادية والمشاكل الأمنية والاوضاع المتردية في البلاد، وضغط الدم ليس له علاقة بالعمر، والدليل ان حالات كثير من هذا المرض في فئة الشباب”.

ليبيا للتأمين حضرت فأمنت

ليلي محمد الخبولي مسؤولة التدريب والمشرفة على تنفيذ المشروع  مركز نعم للتدريب والتطوير  التابع  لشركة ليبيا للتأمين قالت ” إن مركز نعم للتدريب والتطوير اكتسب خبرة  طويلة خلال العشر سنوات منذ تأسيسه في سنة 2009 وشارك في تنفيذ خطط وبرامج تدريبية لجل الوزارات والمؤسسات والهيئات، وسبق لنا تنفيذ دبلومات للصحة من أهمها (دبلوم حديثي الولادة – دبلوم الكلي – دبلوم القبالة ) لصالح التمريض على مستوى ليبيا، ومن هذا المنطلق كانت  مساهمة شركة  ليبيا للتأمين في مشروع  تدريب  (1106طبيب ) من المرافق الصحية التابعة لإدارة الخدمات الصحية طرابلس  في البرنامج الأول من نوعه في ليبيا (تشخيص وعلاج ضغط الدم  )).

دور الشركة من خلال (إدارة فرع التأمين الطبي ) الذى تبنى  الفكرة المقدمة  من إدارة الخدمات الصحية- طرابلس المؤمن لدية في وثيقة التأمين الطبي لوجود إمكانيات لدى الشركة لإنجاحه وهو ما يتمشى مع رؤية الشركة” .

وعن ألية التأهيل قالت الخبولي ” المستهدفين من هذا البرنامج (8) مجموعات كل مجموعة تتكون من (120)متدرب، بواقع 20 ساعة تدريبية  موزعة على 5 ساعات يومياً لمدة 4 أيام على الجانب النظري والعملي.، حيث يتم التدريب العملي والنظري بأحد القاعات الفندقية على أيدي أصحاب الاختصاص من  أطباء وإخصائيين، بإجمالي 20 ساعة، بحيث يتم تقسيم (120) متدرب الى (5) مجموعات، كل مجموعة يقودها طبيب إخصائي ويتابعها مشرف من فريق العمل.

واختتمت ”  الخبولي ” الدورة القادمة ستنطلق بإذن الله يوم الأربعاء 17 أبريل، وسيكون هناك 7 دورات أخري  (تشخيص وعلاج ضغط الدم  ))، مقسمين على 3 مجموعات قبل شهر رمضان من بينها الدورة المقامة حاليا، و 5 مجموعات اخرى تتوزع بعد الشهر الفضيل” .

جمعية القلب الليبية تدق ناقوس الخطر

 حواء دربي عضو في جمعية القلب الليبية الدورة كانت إحدى المحاضرات في هذه الدورة التدريبية، أطرت هذه التغطية بقولها ” تقريب الاطباء من الدليل الطبي لجمعية القلب الاوروبية هو أحد اهداف هذه الدورة التدريبية،  باعتبارنا كدولة ليبيا وجمعية القلب الليبية أعضاء فيها، ونحن نرى أن أطباء المراكز الصحية هم خط الدفاع الاول في تشخيص وعلاج ضغظ الدم،  ونحن بحاجة إلى عدد كبير من الأطباء ذو كفاءة في التعامل مع هذا المرض.

ولدينا دراسة أجريت في سنة 2009 تقول إن كل 10 أشخاص في ليبيا بينهم 4  مصابين بهذا المرض، 60% من الحالات الموجودة لا يستطيعون خفض معدل الضغط لديهم أقل من 140 على 90، وقمنا أيضا السنة الماضية  بإجراء حملة لقياس ضغط الدم، ونحن في انتظار النتائج النهائية في شهر ابريل الجاري”.

 

 

 

 

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى