محليات

وزير الدولة لشؤون المرأة والتنمية المجتمعية تشارك في فعاليات لجنة المرأة العربية

وزير الدولة لشؤون المرأة والتنمية المجتمعية تشارك في فعاليات لجنة المرأة العربية

شاركت وزير الدولة لشؤون المرأة والتنمية المجتمعية ” أسماء الأسطى” في فعاليات الدورة الثامنة والثلاثين للجنة المرأة العربية التي عقدت بالعاصمة الجزائرية ، تحت شعار ” الحماية الاجتماعية لتمكين المرأة ” وبحضور وزراء الدول العربية ، وأمانة جامعة الدول العربية، و ممثلي المنظمات الدولية و الإقليمية .

وأكدت ” أسماء الأسطى ” في كلمة لها في فعاليات هذه الدورة سعي ليبيا إلى إرساء قواعد المساواة؛ من خلال الالتزام بالاتفاقيات الدولية ، وبما يتوافق مع التشريعات القانونية الوطنية ، وعلى ما نص عليه الإعلان الدستوري المؤقت بما يتضمنه من حقوق ونبذ للعنف تجاه المرأة وحمايتها خاصة في أماكن النزاعات .

وناقشت الدورة الثامنة والثلاثين للجنة المرأة العربية آليات عمل تضمن حقوق المرأة العربية تحت مظلة الجامعة العربية على المستوى الإقليمي، حيث تمت مناقشة عديد المقترحات بهدف عرضها في الاجتماع الدولي للجنة وضع المرأة ( CSW ) الذي سيعقد في نيويورك بمقر الأمم المتحدة.

وشدد بيان الجزائر المنبثق عن هذه الدورة التي نظمت تحت شعار “الحماية الاجتماعية لتمكين المرأة”، برئاسة الجزائر وإشراف جامعة الدول العربية إلى ضرورة إيجاد “توافق عربي” على تقرير موحد حول مدى تنفيذ إعلان ومنهاج بيجين بعد خمس وعشرين سنة لتقديمه أمام الدورة الــ 64 للجنة الأمم المتحدة المعنية بوضع المرأة التي ستعقد في مارس 2020.

كما أوصى المشاركون بإيجاد قنوات شفافة لتحقيق التبادل العربي للخبرات والتجارب في مجال حماية المرأة وحقوقها مع ضرورة توحيد الرؤى والمواقف العربية في اجتماعات الهيئات والمنظمات الدولية الإقليمية المهتمة بشؤون المرأة مع مواصلة التنسيق والتعاون مع هذه المنظمات.

ودعا البيان إلى مراجعة وتحديد الأُطر القانونية العربية من اجل مواءمتها مع الالتزامات الدولية للبلدان العربية ومع قرارات مجلس الأمن المرتبطة بالمرأة والأمن والسلام، مجددا في نفس الوقت قناعة الوفود العربية بان تمكين المرأة في المنطقة وتعزيز قدراتها وحمايتها من كل أشكال التمييز والتهميش والاستغلال والعنف “هو السبيل إلى استقرار البلدان العربية وتحقيق السلم والتنمية”.

كما جدد البيان الختامي الدعم والمساندة للمرأة الفلسطينية في دفاعها عن الأرض والعرض وفي صمودها البطولي أمام الاحتلال .

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى