ثقافة وفنون

وزيرة الثقافة والتنمية المعرفية تشارك في افتتاح معرض القاهرة الدولي للكتاب

شاركت صباح يوم الأربعاء 30 يونيو2021 وزيرة الثقافة والتنمية المعرفية الأستاذة مبروكة توغي عثمان, في مراسم حفل الافتتاح الرسمي للدورة ال 52 لمعرض القاهرة الدولي للكتاب.

وكانت فعاليات معرض القاهرة الدولي للكتاب انطلقت بحضور الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء المصري، ووزيرة الثقافة المصرية الدكتورة إيناس عبد الدايم، والدكتور هيثم الحاج علي رئيس الهيئة العامة للكتاب المصرية، والسيدة مايا غويكوفيتش نائبة رئيس الوزراء وزيرة الثقافة والإعلام بجمهورية صربيا, والسفير محمد عبدالعالي مصباح القائم بالأعمال في السفارة الليبية القاهرة, إلى جانب عدد من المسؤولين، والإعلاميين، والكُتاب المصريين.

وشاركت ليبيا في الدورة ال 52 للمعرض بجناحين عرضت فيه عددا من الإصدارات والمنشورات الليبية بحضور عدد من الأدباء والكتاب الليبيين من مختلف أنحاء الوطن

وشارك في هذه الدورة 25 دولة، و1218 ناشرًا, وعدد الأجنحة في المعرض 756 جناحا

و يستمر المعرض حتى الخامس عشر من يوليو الجاري، وتحمل هذه الدورة شعار “في القراءة حياة”, كما تتضمن الفعاليات إطلاق مبادرة ثقافتك كتابك.

رئيس الوزراء المصري يزور جناح ليبيا

زار رئيس الوزراء المصري الدكتور مصطفى مدبولي، بحضور وزيرة الثقافة المصرية الدكتورة إيناس عبد الدايم، يوم الأربعاء 30 يونيو، جناح ليبيا المشارك في الدورة الثانية والخمسين لمعرض القاهرة الدولي للكتاب، ضمن جولته على بعض الأجنحة العربية والأجنبية المشاركة في فعاليات المعرض, وكان في استقباله وزيرة الثقافة والتنمية المعرفية الأستاذة مبروكة توغي عثمان, والسفير محمد عبدالعالي مصباح القائم بالأعمال بالسفارة الليبية بالقاهرة.

زيارة لدار الكتب والوثائق القومية في القاهرة .

قامت الأستاذة مبروكة توغي عثمان وزيرة الثقافة والتنمية المعرفية، الثلاثاء الماضي، بزيارة لدار الكتب والوثائق المصرية بباب الخلق بالعاصمة المصرية القاهرة

وكان في استقبالها بالدار الدكتورة نيفين محمد موسي رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة لدار الكتب والوثائق، وعدد من كبار المسؤولين بالدار، وألقى الدكتور اشرف قادوش رئيس الإدارة المركزية الضوء على دار الكتب التاريخية والتي يزيد عمرها على مائة عام وما شهدته من تطور.

بعد ذلك قامت السيدة الوزيرة يرافقها رئيس دار الكتب والوثائق القومية بجولة شملت المكتبة، ومتحف دار الكتب المصرية الذي يضم مجموعة من أندر مقتنيات دار الكتب من مخطوطات ووثائق والعملات ذات القيمة الأثرية الهامة، واستمعت خلالها لشرح تفصيلي لمحتويات المتحف.

وعبَّرت السيدة الوزيرة عن إعجابها بهذا الصرح الثقافي الهام لما يحتويه من كنوز ثقافية.

وفي نهاية اللقاء، سلمت الدكتورة نيفين محمد درع دار الكتب ومجموعة من اصداراتها للسيدة الوزيرة .

الوزيرة تزور المتحف القومي للحضارة المصرية

قامت وزيرة الثقافة والتنمية المعرفية الاستاذة مبروكة توغي عثمان والوفد المرافق لها يوم الأحد الماضي، بزيارة للمتحف القومي للحضارة المصرية بالعاصمة المصرية القاهرة، وتجولت الوزيرة والوفد المرافق برفقة الدكتور أحمد غنيم الرئيس التنفيذي لهيئة المتحف على أروقة المتحف للاطلاع على ما يحتويه من معروضات تمثل الحقب التاريخية العديدة لمصر .

وفي نهاية الجولة وقعت السيدة الوزيرة في سجل الزيارات الشرفي للمتحف، وأعربت عن أعجابها بما شاهدته من كنوز أثرية، وعبرت عن سعادتها بتلك الجولة التي أطلعتها على جوانب مختلفة من تاريخ الحضارة المصرية.

الوزيرة تلتقي عدد من الناشرين الليبيين.

التقت السيدة الوزيرة يوم الاثنين الماضي، عددًا من رؤساء دور النشر الليبية المشاركة في معرض القاهرة الدولي للكتاب.

تم خلال اللقاء التباحث حول مشاكل دور النشر وسبل علاجها، ومدي إمكانية دعم الوزارة دور النشر الليبية في المشاركة بالمعارض الدولية وتعزيز التعاون بين وزارة الثقافة والتنمية المعرفية، ودورالنشر الليبية في مجال تبادل وتوزيع الكتاب .

وطرح الناشرون خلال اللقاء العديد من القضايا المتعلقة بالمشاركة بالمعرض

من جهتها أثنت الأستاذة مبروكة على الجهود التي تقوم بها دور النشر في صناعة الكتاب الليبي ونشره في الداخل والخارج، وأكدت على أهمية الكتاب في تحقيق التنمية المعرفية، ووعدت بتذليل كافة الصعوبات المتعلقة بنشر الكتاب في الداخل والخارج، وتسهيل مهمة الناشرين والتعاون معهم.

زيارة لسفارة ليبيا بالقاهرة

قامت السيدة الوزيرة يوم الاثنين 28 يونيو 2021 بزيارة لمقر سفارة دولة ليبيا لدى جمهورية مصر العربية، ضمن زيارتها للقاهرة لحضور حفل افتتاح المعرض .

وكان في استقبالها لدى وصولها مقر السفارة السفير محمد عبد العالي مصباح القائم بالأعمال في مصر, وأعضاء السفارة

وعبرت وزيرة الثقافة خلال اللقاء عن شكرها على حسن الاستقبال و أكدت على أهمية الدور التي تقوم به البعثة الدبلوماسية في خدمة المصالح الليبية.

من جهته, توجه السفير محمد عبد العالي بالشكر للوزيرة والوفد المرافق لها متمنيا أن تكون المشاركة الليبية في معرض القاهرة للكتاب فاعلة ومتميزة .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى