الصحية

أطباء متميزون – الدكتور  “قديح ابو القاسم قديح “

أطباء متميزون

الدكتور  “قديح ابو القاسم قديح “

ولد وترعرع في مدينة سبها ودرس في كلية الطب بجامعة العرب الطبية – بنغازي و تخرج منها بداية عام 2000 و من ثم واصل مسيرته العلمية في كندا لاستكمال دراسته العليا حيث تخصص في طب و جراحة العيون من جامعة “اوتاوا” وتحصل على الزمالة الملكية الكندية في العام 2009

و ضمن الملتقى السنوي لأطباء العيون بمدينة “تورونتو” في نفس العام تحصل على جائزة شرفية و دعم من الجمعية الكندية للماء الأزرق و قبول في جامعة” تورونتو “سنة دراسية إضافية لأجل التخصص في الماء الأزرق.

– حصل د. قديح على كثير من الجوائز و من ضمنها جايزة أفضل مشروع بحث علمي في كندا في الماء الأزرق في العام 2007 و – – تم تكريمه في مدينة مونتريال  على هامش المؤتمر السنوي للجمعية الكندية لطب العيون، حضر ذلك التكريم السفير الليبي و الملحق الثقافي آنذاك بالسفارة بدعوة رسمية.

– كذلك للدكتور قديح الكثير من الورقات البحثية التي تم نشرها في مجلات طبية علمية كندية و اخرى عالمية.

– في العام 2010 تم قبول د. قديح كعضو هيئة تدريس و اختصاصي طب و جراحة الماء الأزرق في جامعة مانيتوبا وهو يشغل هذا المنصب الى يومنا هذا.

– أثناء تواجده بجامعة مانيتوبا أجرى د. قديح تعديلاً في طريقة زرع صمّام العين مما أدى الى خفض سعر تكلفة زرع الصمام بشكل كبير.

– قام د. قديح بإجراء دراسة علمية بحثية على هذه الطريقة لإثبات نجاحها و سلامتها على العين و قام بتقديم هذه الدراسة كورقة بحثية في المؤتمر العالمي لطب و جراحة العيون في طوكيو – اليابان في عام 2014، و قد حظيت هذه الدراسة بقبول كبير بين الجراحين، حتى ان الجمعية الكندية لطب العيون وجهت له دعوة رسمية في عام 2015 لكي يقدم هذه الطريقة في المعمل الجراحي التعليمي الذي يتم عادةً على هامش اجتماع الجمعية السنوي و تم تدريسها في هذا المعمل الى نخبة من جراحي الماء الأزرق الكنديين و الزوار من الدول الاخرى حيث لاقت هذه العملية ترحيباً و قبولاً عالياً من جراحيّ الماء الأزرق.

– جديرٌ بالذكر ان د. قديح منذ تخرجه يسعي دائماً الى ان يقدم الخدمات لاهله في ليبيا متى أمكن ذلك فهو يقوم بزيارات مكثفة الى مختلف مدن ليبيا حيث يقم بالكشف و اجراء العمليات للمرضي و تدريب زملائه حديثي التخرج و مساعدتهم في الحصول على الدرجة التخصصية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى