المنوعات

ما هو مبدأ البث الإذاعي الرقمي ؟

هي الإذاعة التي تعمل بتجهيزات تقنية مزودة بمنظومات رقمية متكاملة

ما هو مبدأ البث الإذاعي الرقمي ؟

1) ما هي الإذاعة الرقمية ؟

هي الإذاعة التي تعمل بتجهيزات تقنية مزودة بمنظومات رقمية متكاملة تعطي إمكانية كبيرة في تحسين جودة الصوت و تقديم خيارات جديدة تفاعلية مع المستمعين بما تتيحه من خدمات إضافية ليس فقط سمعية بل و أيضا بصرية .

وهي الإذاعة الرقمية مائة بالمائة:

إنتاجا: الذبذبات المنخفضة (BF: Basses Fréquences )

وإرسالا: الذبذبات المرتفعة(FréquencesHautes:HF)

واستقبالا وما رافقها من أنظمة رقمية جديدة للبث ، تمكن مستمعيها من استقبال

موجاتها بجودة عالية .

ولهذا الغرض لا بد من توفر أجهزة التقاط رقمية تحقق هذه الغاية، ولا يمكن أن

نتحدث عن إذاعة رقمية إذا لم يكن المتلقي أو المستمع هو المستفيد

الرئيسي منها.

ـ مبدأ البث الإذاعي الرقمي

يتألف نظام البث الإذاعي الرقمي من سلسلة تبدأ من محطة البث، وتنتهي عند أجهزة الالتقاط. تُضخَّم في هذا النظام الإشارات الصوتية في أشكالها الكهربائية الصادرة عن الميكروفونات أو آلات قراءة الأسطوانات أو الأقراص الليزرية داخل استوديوهات البث والتسجيل المتميزة بصفتها الرقمية المتكاملة ، وتُنقل الإشارات إلى جهاز الإرسال الرقمي بكامل تجهيزاته الذي يقوم بتعديل موجة إذاعية حاملة يشعها هوائي الإرسال، ثم تنتشر هذه الموجة الحاملة للمعلومات في الفضاء ويلتقط جهاز راديو رقمي مجهز بهوائي استقبال تلك الموجة، ومن ثم يستخلص الإشارة المفيدة من الموجة الحاملة ويوصلها إلى مكبر الصوت .

2) أنظمة البث الإذاعي الرقمية

أ ـ نظام البث السمعي الرقمي(DAB) Digital Audio Broadcasting) )

تتجه الأنظمة الحديثة نحو تلبية الطلب المتزايد عالمياً على توفير بث إذاعي بجودة تضاهي جودة الأقراص الليزرية سواء كان جهاز الإلتقاط ثابتاً أو محمولاً أو متنقلاً. وقد سمحت التطورات التقنية في الترميز ، وفي التعديل، وفي معالجة الإشارة الرقمية، بتحقيق أنظمة بث صوتية رقمية سواء كانت أرضية أوفضائية. ومن هذه الأنظمة نظام البث السمعي الرقمي (DAB) Digital Audio Broadcasting الذي يوفر بثاً رقمياً متعدد الخدمات عالي الجودة، وهو مصمم للعمل في أينطاق ترددي في مجال الترددات العالية جداً وفوق العالية. ويقدم هذا النظام إضافة إلى البرامج الصوتية وإمكانية التشفير، خدمات تفاعلية وتبادلية للمعطيات مرتبطة أو مستقلة.

وقد استخدمت، على سبيل المثال، شركة وورلد سبايس World Space هذا النظام لتوفير بث إذاعي رقمي فضائي بجودة عالية جداً عبر ثلاثة أقمار صناعية أحدها يغطي القارة الإفريقية والدول العربية.

لكن هذا النظام سرعان ما وقع تطويره واستبداله بآخر قابل للتحقيق مع مواكبة متطلبات الجودة و الثمن.

DAB Receiver (DP-21DR-21)

ب- نظام البث الرقمي السمعي المعدل

(DAB+/DAB Surround) Digital Audio Brodcasting Surround

– يوفر المزيد من البرامج ذات جودة عالية لمستمعي الإذاعة و يضيف كفاءة عالية تخص نطاق الترددات الذي أصبح أوسع بالمقارنة مع نظام DAB العادي مرتين إلى ثلاث مرات .

– وضع لتطوير نظام البث السمعي الرقمي العادي DAB باستعمال معيار MPEG-4 العالي الكفاءة للتشفير الصوتي و ضغط المل

The Pure PocketDAB

ت ـ نظام البث الرقمي المتعدد الوسائط (DMB)

(Digital Multimedia Broadcasting)

هو النسخة المتطورة لنظام البث الصوتي الرقمي(DAB) ، وقعت تنميته وإدراجه

كنظام معترف به دوليا سنة 2005 .

و تبنته بعض الدول ،حيث يتميز زيادة على النوعية الرقمية للصوت الستيريو، بإمكانية الاستفادة من المعطيات المتعددة الوسائط مثل الصور، الفيديو وغيرها والتفاعل المباشر مع البرامج الإذاعية. هذا النظام يعوض الأف م (FM ) في البث التناظري.

RECEPTEUR RADIO-DMB

ث- الإذاعة الرقمية العالمية (DRM ) (Digital radio mondiale )

هو نظام يمكننا من بث إشارات رقمية على مجال الذبذبات المستعمل حاليا في الAM وهي أقل من 30MHZ .

الإذاعة الرقمية العالميةDRM -Digital radio mondial

توجد بعض النقائص في هذا النظام التي تخص نطاق الترددات المحدود

مما جعل أهل الاختصاص يجدون حلولا فورية لتطويره و جعله مفيدا من الناحية العملية.

ج‌- نظام الإذاعة الرقمية العالمية المعدل (DRM+ )

وقعت المصادقة على هذا النظام وتبنيه من طرف المعهد الأوروبي للمواصفات السلكية واللاسلكية سنة 2009 ، وهو يعطي نطاق ترددات يصل إلى 174MHZ مع الاستفادة من معطيات متعددة الوسائط المصاحبة للمضمون الصوتي.

مثال لجهاز راديو من نوع_________ DRM+

3) متى تصبح الإذاعة رقمية 100٪

تصبح الإذاعة رقمية متى توفرت كل الشروط المطلوبة للجودة الصوتية العالية و النوعية الرقمية لجميع الإشارات الصوتية في جميع مراحل الإنتاج إلى البث ثم الالتقاط..

أ‌- مرحلة إنتاج الصوت : خلال هذه المرحلة تتم عملية معالجة الصوت فنيا من التضخيم إلى التصفية مرورا بالمونتاج و المزج وغيره وفي كامل مراحل هذه العمليات التي تتميز بنطاق ترددي منخفض بين 20 هرتز و 20 كيلو هرتز (BF ) تكون الإشارة الصوتية دائما في شكل رقمي بصفة متواصلة .

ب‌- مرحلة البث و الإرسال : خلال هذه المرحلة تتم تهيئة الصوت لجعله يترافق مع إشارات مرتفعة الترددات التي تقوم بحمل الإشارات الصوتية إلى ابعد مدى باستعمال إحدى تقنيات أنظمة البث الرقمية السالفة الذكر.

ت‌- مرحلة التقاط الصوت : وهي المرحلة التي يصل فيها الصوت الإذاعي إلى جهاز الالتقاط الرقمي حيث يستفيد المتقبل من كل المعطيات التي يمكن التقاطها مع الإشارة الصوتية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى