ليبيا

سلامة يهاجم الطبقة السياسية الحاكمة ويتهمها بالفساد

النائب العباني يؤيد ويطالب بكشف الاسماء .. وعضو الدولة بن شرادة يدين ويتوعد

من التلميح الى التصريح

سلامة يهاجم الطبقة السياسية الحاكمة ويتهمها بالفساد

النائب العباني يؤيد ويطالب بكشف الاسماء .. وعضو الدولة بن شرادة يدين ويتوعد

رصد : قسم الاخبار والشؤون السياسية

وجه المبعوث الأممي إلى ليبيا الدكتور غسان سلامة انتقادات لاذعة  الى من وصفهم بالطبقة السياسية الحاكمة في البلاد  بأن مايقومون به هو “نهب منظم” لأموال الليبيين، وهي الطبقة السياسية التي قال في لقاء تلفزيوني بتثه فضائية الجزيرة انها دفعت الليبيين إلى تدهور حاد في كل المجالات .

وقال سلامة في تغريدة له  أن 60% من الميزانية تذهب كرواتب متضخمة، وبنود استشارية لمحامين لإدارة مشاكل قانونية ومالية مفتعلة.

وكان المبعوث الاممي قد نشر”تغريدة ” قبل أسبوعين من ملتقى غدامس أن الطبقة السياسية في ليبيا لم تنفق دينارا واحدا على إعادة تأهيل بنية تحتية من مشافٍ ومدارس، إذ يتساءل سلامة ما إذا كانت المباني المهترئة والآيلة للسقوط قد أُنُفِق عليها دينار واحد من ميزانية دولة نفطية تنتج نحو 1.3 مليون برميل نفط مع كل إشراقة شمس، فيما بدا أن سلامة يريد أن يواجه بجرأة سياسية أكبر ، طبقة سياسية يرى كثيرون أنها أسهمت في إفقار الليبيين وحولت الاوضاع في البلاد الى شلل شبه تام  ، قائلاً ” يكفي ان الأوضاع المعيشية في ليبيا متردية رغم أن البلاد تصدر 1.3 مليون برميل نفط يوميا”. حيث اشار في هذه التغريدة ان ليبيا بلدُ به مئات من مدارس الصفيح وعشرات من المستشفيات المترهلة ولم ينفق مليما على صيانة منشآته .

المبعوث الاممي  كشف خلال لقائه مع قناة الجزيرة الاسبوع الماضي بأن حجم الفساد في ليبيا لايمكن تصوره ، مبيناً بأن كل يوم هناك مليونير جديد وطبقة المعاشات المتوسطة تتقلص أما الطبقة السياسية فاسدة ولاتهتم بمواطنيها إطلاقاً .

وأضاف :  ” الطبقة السياسية الحاكمة في هذا البلد تنهب المال العام بشكل مخيف يندى له الجبين وتهربه للخارج وتعتقد بأن كراسيها منزلة من السماء ، هؤلاء يرفضون رغبة 83% من شعبهم في الإنتخابات”.

واختتم قائلاً :”  النظام قائم في ليبيا منذ ثمان سنوات على السلب والنهب ، وماحدث في مرحلة ما قبل تسلمي مهامي هو إقتسام للمناصب والثروة لاغير” .

العباني يؤيد

وفي اول رد فعل اعتبر عضو مجلس النواب محمد العباني ان ما جاء على لسان المبعوث الأممي غسان سلامة عن فساد الطبقة السياسية في ليبيا خلال مقابلة تلفزيونية بأنه صحيح.

العباني طالب في تصريحات صحفية بالكشف عن الفاسدين، محملاً مجلس الأمن الدولي عواقب هذا الفساد في ظل إدارته للدولة الليبية التي فرض على شعبها حكومة بقراراته.

وأكد على ضرورة تحديد أسماء المتورطين في نهب المال الليبي، مشدداً على أهمية أن يتحمل مجلس الأمن مسؤولية حجم الفساد المستشري في البلاد.

 بن شرادة يدين

من جهته دان عضو مجلس الدولة الاستشاري والعضو السابق بالمؤتمر العام منذ عام 2012 سعد بن شرادة تصريحات غسان سلامة الأخيرة حول فساد الطبقة السياسية في ليبيا ، مؤكداً أنه بصدد رفع دعوى قضائية هو ومجموعة من أعضاء مجلس الدولة ضد رئيس البعثة الأممية في ليبيا.

بن شرادة رفض في تصريحاته لقناة “ليبيا الأحرار” الفضائية  منطق التعميم الذي تحدث به سلامة ، متهماً اياه بالتشهير بالساسة الليبيين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى