الاجتماعية

فريق المجلس الوطني للحريات يتابع الوضع في منطقة(بئر غنم)ببلدية الزاوية الجنوب….

🔹إنطلاقاً من أن الحق في البيئة من الحقوق التي تضمنها الجيل الثالث من حقوق الإنسان(حقوق التضامن)، والمعنية بإلتزامات حقوق الإنسان المتعلقة بالتمتع ببيئة آمنة ونظيفة وصحية وسليمة مستدامة.

🔹وجه المكلف بتسيير مهام المجلس الوطني للحريات وحقوق الانسان “أ. عبد المولى أبونتيشة”، فريق حقوقي لمتابعة الوضع البيئي والأوضاع الإنسانية بمنطقة بئر الغنم ببلدية الزاوية الجنوب الإربعاء 14-2-2024.

🔹ورصد الفريق الحقوقي إرتفاع منسوب المياه وإندفاعها للسطح، وتحول خزانات الصرف الصحي إلى أبار تفيض منها المياه الملوثة، الناجمة من طفح المياه الجوفية.

🔹وإستمع الفريق لعدد من المواطنين، الذين عبروا عن تخوفهم من تكرار كارثة زليتن البيئية في منطقتهم، وما لاحظوه من تأخر الجهات المسؤولة في إيجاد حل جذري في زليتن، وأكدوا معاناتهم خصوصًا بالشعبية القديمة التي تحتوي على آبار قديمة وبيارات تستخدم للرعي، حيث أن المياه كلما يتم شفطها تعود من جديد وتظهر على السطح وتمتلئ الآبار مرة أخرى وتختلط بمياه المجاري، ومنها من اندفع تحت أرضية عدد من المساكن .

🔹كما تابع الفريق الجهود المبذولة بالمجلس البلدي، وشركة المياه والصرف الصحي، والإصحاح البيئي، في محاولة منهم لتفادي كارثة بيئية متوقعة، رغم محدودية الإمكانيات، وسط مخاوف من تضاعف طوفان بسبب الآبار القديمة في بئر الغنم .

🔹وكانت للفريق جولة بالمستشفى القروي بئر غنم، حيث تم توثيق الوضعية السيئة لمستشفى الذي يستغل مبنى أصلاً مخصص لسكن الأطباء والأطقم الطبية المساعدة، بسبب توقف الصيانة في المبنى الأساسي للمستشفى منذ نحو أكثر من اثني عشر سنة، ومع هذه المدة ضاعت كل الإمكانيات الخاصة بالمستشفى، ومعدات لم تعد تعمل نتيجة عدم صيانتها وتغيير قطعها، وتم توثيق أن المبنى المخصص بشكل مؤقت للمستشفى، يعاني من نقص الطاقم الطبي ذي الخبرة، وفي الموظفين المدرّبين، والنقص في الأدوية والمعدات الأساسية، مما أدى إلى تدهور وضع الرعاية الصحية بالمنطقة .

🔹هذا وقد عقد الوفد الحقوقي الموفد من قبل المسير للمجلس الوطني للحريات وحقوق الإنسان، لقاء بقاعة الإجتماعات بوحدة الخدمات الضمانية بئر غنم، مع مدير مكتب المجلس ببلدية الزاوية الجنوب “عامر المختار عمر”، ورئيس اللجنة “خليفة أحمد زيدان”، والمتحدث بإسم اللجنة ” خليفة أحمد المزلط”، ومدير المستشفى القروي “فرج الطويل”، ومدير إدارة الشئون الادارية بالمستشفى القروي “وسام المرغني”، ومدير إدارة المرافق ببلدية الزاوية الجنوب “أبوبكر خلف الله”، ومدير مكتب الإصحاح البيئي “رمزي سعد الجلدي”، ومدير مكتب المياه “الهادي عيسى”، ومدير إدارة النظافة “جمال محمد عبد الغني”، ومدير مكتب التخطيط العمراني “الطاهر خليفة المزلط”، ورئيس فرع الحرس البلدي “أسامة امحمد غزالة”، ورئيس مركز الشرطة “سالم مسعود”، بمنطقة بئر غنم ببلدية الزاوية الجنوب .

🔹وتم التطرق باللقاء، للوضع بشكل عام للمنطقة وتزايد القلق والمخاوف من تفاقم الوضع بالمنطقة في ظل تقاعس الجهات المختصة بالحكومة، وخاصة أنها منطقة تعاني من الأساس من تدني من مستوى الخدمات بشكل عام، وهي على وشك إستقبال كارثة بيئية بسبب ارتفاع منسوب المياه الجوفية، وإختلاطها بالمياه السوداء، وتعرض عدد من المنازل لأضرار طفيفة حتى اليوم الذي إنعقد فيه اللقاء .

🔹وبحث اللقاء، الصعوبات والعراقيل التي تواجه عمليات الشفط، ومعرفة مسببات المشكلة البيئية ومعالجتها بشكل دقيق وسريع، وتم التأكيد خلال على اللقاء على ضرورة مطالبة الحكومة والجهات المختصة، بإتخاذ التدابير والإجراءات الإستثنائية اللازمة للتعامل مع هذه الأوضاع، بما فيها حماية سكان المنطقة، ومساعدتهم على تجاوز أثارها البيئية، وتقديم حل جذري حتى لا تصل الأمور كما حدث في زليتن .

🔹وتم الإتفاق في إختتام اللقاء، على مواصلة التعاون والعمل المشترك مع المجلس الوطني للحريات وحقوق الإنسان، في متابعة ورصد المشكلة البيئية والتقليل من تداعياتها، والضغط على الجهات المعنية، لإيجاد حل للأزمة قبل تفاقمها .

#المجلس_الوطني_للحريات_العامة_وحقوق_الانسان

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى