كتاب الرائ

عن الأمية الجديدة .. ومشتقاتها – هذا تماماً ما حصل –

الهادي الورفلي -

عن الأمية الجديدة .. ومشتقاتها

هذا تماماً ما حصل

الذين يعتقدون أن ” التعليم ” يقضي على الأمية ، ويمحوها هم فقط الذين يتصورون أن الأمية هي عدم إجادة القراءة ، والكتابة .. ، وهذا التعريف قديم ، ولم يقل أحد من المهتمين بشأن المعرفة إنه تعريف صالح لكل زمان ومكان .. ، وهو حتى وإن كان صالحاً في بعض جوانبه فهو اليوم ، ومع تطور العديد من المفاهيم القديمة الأخرى لم يعد تعريفاً شاملاً صالحاً علمياً للتعميم كتعريف مطلق ونهائى بعد أن ظهرت إلى جانبه تعريفات أخرى لمفهوم ” الأمية ” ، والتي منها على سبيل المثال لا الحصر .. أن الأمية هي عدم إجادة الفرد لتقنيات المعرفة المعاصرة كالحواسيب ، و” الانترنت” وغيرها .. ، وهو ما يعني أن تعريف ” الأمية القديم قد تحسر ، وتراجع ، ولم يعد ممكنا حصره في حدود الجهل ” بالقراءة والكتابة ” ..، وهكذا فإن الأمية ، في حدودها الجديدة هي الجهل بالتطورات المعرفية المتقدمة ، ووسائطها المعاصرة .

هناك الملايين ممن يجيدون ” القراءة والكتابة ، لكنهم لا يعرفون شيئاً عن استخدمات ” الحاسوب ، و ” الانترنت ” .. ومختلف تقنيات المعرفة الجديدة .. ، وهم يجهلون أيضاً المعارف المعاصرة المكتشفة وتلك المتوقع اكتشافها .. ، وهم في هذا السياق يعدون ” أميين ” حتى رغم إجادتهم للقراءة والكتابة ، وربما بإبداع واسع لا محدود .

التعليم يعلمك ” الحرفة ” .. كيف تصنع

كيف ” تعمل ” .. كيف تبدع ” ، وعليك أنت أن “تحترف” عملاً ما .. وأنت تعمل بجودة أعلى . ، وأن تصنع ما تكتشف من أفكار قابلة للإنتاج المادي .. ، التعليم يجعلك قادر على الإبداع .. ، إن التعليم مثل ، رخصة القيادة يعلمك شروطاً ، وطرق قيادة السيارات بالطريقة المثلى لكنك لن تكون قادراً على قيادة السيارة حصولك على رخصة القيادة ..التعليم لن يجعلك “مثقفاً ” و” واعياً ” ما لم يكن عندك الاستعداد الفطري لاكتساب الثقافة ، والوعي .. ، فكم من متعلم اكتفى بذلك وتوقف عند هذا الجد ..، وهو لا يدري أن ذلك لا يكفي لإنتاج سلوك المثقف ووعيه ، وحضاريته المفقودة اليوم لدى الكثيرين حتى من المتعلمين .. إذن علينا أن تلوم أنفسنا لا التعليم فيما تعاني من مقصور حضاري ، وسلوكي في حياتنا ..

لقد أدى التعليم رسالته في تعليمك القراءة .ز والكتابة .. لكنك لم تقرأ .. ولم تكتب ، وتوقفت فقط عند حصولك على “رخصة القيادة ” وبقيت عاجزاً عن قيادة السيارة . هذا تماماً ما حصل .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى