ليبيا

بيان من الأمين العام للمنظمة (WMO)، البروفيسور بيتيري تالاس:

“إن المأساة في ليبيا تسلط الضوء على العواقب المدمرة والمتتالية للطقس المتطرف على الدول الهشة وتظهر الحاجة إلى إنذارات مبكرة بشأن المخاطر المتعددة تشمل جميع مستويات الحكومة والمجتمع.

أصدر المركز الوطني للأرصاد الجوية في ليبيا بالفعل تحذيرات مبكرة لهذا الحدث المناخي المتطرف، الذي شهد مستويات هطول أمطار غير مسبوقة (414.1 ملم في 24 ساعة في محطة واحدة) مما تسبب في حدوث فيضانات مفاجئة وانهيار السدود. وصدرت التحذيرات بشأن هطول الأمطار الغزيرة والفيضانات، لكنها لم تعالج المخاطر التي تشكلها السدود القديمة.

وأدى تجزئة إدارة الكوارث وآليات الاستجابة للكوارث في البلاد، فضلا عن تدهور البنية التحتية، إلى تفاقم ضخامة التحديات. فالوضع السياسي هو محرك للخطر، كما نرى في العديد من الدول حاليا.

يواجه المركز الوطني للأرصاد الجوية ثغرات كبيرة في أنظمة الرصد لديه. أنظمة تكنولوجيا المعلومات الخاصة بها لا تعمل بشكل جيد وهناك نقص مزمن في الموظفين. ويحاول المركز الوطني للأرصاد الجوية أداء وظيفته، لكن قدرته على القيام بذلك محدودة. لقد تعطلت السلسلة الكاملة لإدارة الكوارث والحوكمة.

وتسلط هذه المأساة الضوء على الفلسفة الكامنة وراء مبادرة الإنذارات المبكرة للجميع لتحسين دقة وتوفر التنبؤات القائمة على التأثير، وضمان وصولها إلى الجميع وتؤدي إلى العمل.

تبعث المنظمة العالمية للأرصاد الجوية بتعازيها إلى الشعب الليبي. نحن ملتزمون بالعمل مع الشركاء لضمان إصدار تحذيرات مبكرة للجميع.”

خلفية :

أصدر المركز الوطني للأرصاد الجوية في ليبيا تحذيرات مبكرة لهذا الحدث الجوي الشديد قبل 72 ساعة من وقوعه، وأخطر جميع الجهات الحكومية عبر رسائل البريد الإلكتروني وعبر وسائل الإعلام لحثها على اتخاذ مزيد من الحيطة والحذر، وحثها أيضًا على اتخاذ الإجراءات الوقائية. وتم إعلان حالة الطوارئ في المناطق الشرقية بناء على هذه التحذيرات.

وقال المركز الوطني للأرصاد الجوية في ليبيا إن العاصفة وصلت إلى ذروتها في شمال شرق ليبيا في 10 سبتمبر، مع رياح قوية تراوحت سرعتها بين 70 و80 كم/ساعة. ما أدى إلى انقطاع الاتصالات وسقوط أبراج الكهرباء والأشجار. تسببت الأمطار الغزيرة التي تراوحت ما بين 150 – 240 ملم في حدوث فيضانات مفاجئة في العديد من المدن، بما في ذلك البيضاء، التي سجلت أعلى معدل يومي للأمطار بلغ 414.1 ملم (من 10 سبتمبر 8 صباحًا إلى 11 سبتمبر 8 صباحًا). وقال المركز الوطني للأرصاد الجوية إن هذا رقم قياسي جديد لهطول الأمطار.

قالت هيئة الأرصاد الجوية الليبية إن أحياء بأكملها في درنة اختفت، وجرفت المياه سكانها بعد انهيار سدين قديمين، مما جعل الوضع كارثيا وخرج عن نطاق السيطرة.https://public.wmo.int/…/libya-floods-show-need-multi…

:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى