ثقافة وفنون

الفنان على القبلاوي. صاحب الحنجرة المتميزة في فن الإلقاء

أحد المؤسسين لفرقة المسرح الوطني بطرايبلس

 

الفنان على القبلاوي

. صاحب الحنجرة المتميزة في فن الإلقاء

. ” رقية” تجربته الأولى في الإخراج المسرحي

. أحد المؤسسين لفرقة المسرح الوطني بطرايبلس

. يعد الفنان الراحل علي القبلاوي من أبرز المسرحيين في ليبيا الذين ساهموا في إثراء المكتبة الفنية بعديد الأعمال المتميزة سواء على المستوى المحلي أو العربي عندما شارك في عدة أعمال فنية عربية مشتركة كما أنه أحد المؤسسين لفرقة المسرح الوطني بطرابلس التي كانت تسمى عند تأسيسها سنة 1966 بفرقة المسرح القومي التى أنضم إليها وهو لازال شاباً لم يتجاوز عمره ال 16 عاماً . حيث كان الأصغر سنا بين الأعضاء ، ومن خلال الفرقة دخل مرحلة الاحتراف ومنها بدأ رحلة جديدة في حياته الفنية ، وتميز الفنان الراحل علي القبلاوي من  خلال موهبته في التمثيل بامتلاكه لحنجرة منفردة التمثيلي ، وعبر رحلة فرقة المسرح الوطني بطرابلس ساهم وشارك في جلّ الأعمال المسرحية التى قدمت على خشبات المسارح الليبية والعربية من خلال المهرجانات الدولية .

كما كان الراحل من بين الفنانين المسرحيين الذين أوفدوا في دورات

خارجية كانت البداية عامي 72/73 في مجال الإخراج المسرحي بجمهورية مصر العربية ، تلتها دورة تدريبية أخرى بجمهورية المانيا الاتحادية ، وكان قد تلقى قبل هذا الدورات الخارجية دورة في فن الإلقاء والأدوار والتمثيل على يد المسرح العربي التونسي الفنان الراحل محمد عبدالعزيز العقربي الذي تم رائد انتدابه لتولي تدريب مجموعة من الممثلين أعضاء فرقة المسرح الوطني بطرابلس الذين تم اختيارهم من بين ممثلي الفرق المسرحية الأهلية بطرابلس .

. رحلته حافلة وزاخرة بالإنتاج الفني حيث شارك في أغلب دورات المهرجان الوطني للفنون المسرحية منذ انطلاقتها كممثل وكعضو بارز في عديد اللجان التابعة للجنة العليا للمهرجانات وكممثل شارك في عدد من المسرحيات التى قدمت من خلال نصوص المسرح العالمي ، وكمخرج خاض أكثر من تجربة لفرقة المسرح كانت البداية مع مسرحية ” رقية” وآخرها مسرحية ” علاش متعدلش ” من أبرز أعماله المسرحية التى قدمها أواخر حياته حملت عناوين ” باب الفتوح ، السندباد ، عريس لبنت السلطان ، الغول ، من يطارد من ” وهذه الأخيرة للمخرج الشاب عمر هندر .

القبلاوي1 admin

. لقد امتدت مسيرته الفنية لأكثر من خمسة وأربعين عاماً ظل هاجسه مسكونا بشيء أسمه ” المسرح ” وكان قبل رحيله بعامين قد تم تكريمه في ختام فعاليات الدورة العاشرة للمهرجان الوطني للفنون الممسرحية التى أقيمت على مسارح مدينة بنغازي صيف 2007 ، حيث منح درع المهرجان وشهادة تقدير بحضور نخبة من المسرحيين والإعلاميين العرب والليبيين وذلك عرفانا بعطائه وابداعه في المجال الفني عامة والمسرحي خاصة ، وتولى الفنان الراحل علي القبلاوي لفترة إدارة المسرح الوطني بطرابلس حتى وفاته المنية أثر أزمة حادة ، يوم 27 رمضان المبارك في النصف الثاني من شهر سبمتبر سنة 2009 .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى