ثقافة وفنون

من هو سفير الطفولة ” عبدالله كريستا “

الموت يغيب القامة الثقافية المبدع “محمد عبد الله كريستة”

غادر الدنيا صباح اليوم الجمعة 27 نوفمبر القامة الثقافية الليبية، “محمد عبد الله كريستة” ، الذي قدم الكثير للمكتبة الثقافية والفنية والإذاعية الليبية .

واحدا من الفنانين القلائل الذين أثروا مكتباتنا الفنية بأعمال غاية في الروعة وقد كان لها مردودا طيبا وتأثيرا بالغاً في نفوس كل أبناء مجتمعنا الليبي وبدون إستثناء منذ زمن بعيد ـ ـ ويحق لنا نحن الليبيون أن نفخـر بفنان حقيقي ظهر من بيننا وكان أول من إهتم ببرامج الأطفال في بلادنا.

  محمد عبدالله كريستا قامة ثقافية ليبية كبيرة شكلت حالة من التميز و الابداع على المستوى المحلي و الاقليمي عبر عقود  اولى خلالها اهتماما كبيرا  بعالم الطفولة . 

ولد  عبدالله كريستا في باب بحر بالمدينة القديمة طرابلس عام 1935 م  وفي سن الخامسة التحق  بكتاب سيدي سالم في المدينة القديمة والذى تعلم فيه الحروف الهجائية ومركبات الكلام و بعد ذلك بكتاب حورية لتعلم القرآن علي يد الشيخ مختار حورية بشارع قوس الصرارعي  ثم التحق بمدرسة المدينة القديمة ، بدأ تعليمه النظامي على ايدي الاساتذة المعلمين فى تلك الفترة أمثال الأستاذ حسين طروشه والأستاذ محمد النعمى والأستاذ كاظم نديم بن موسى الذى كان يعلمه الأناشيد والموسيقى وغيره من الأساتذة الذين اعطوا الكثير لهذا الوطن ,بعد ذلك درس الثانوية العامة في مدرسة طرابلس الثانوية بشارع ميزران .

الفنان / محمد عبد الله كريسته ملئ بالمغامرات والحكايات والقصص العربية القديمة التي تعكس تاريخ وحضارة الامة العربية وهو المؤسس الأول لبرامج الأطفال فى ليبيا المرئية منها والمسموعة مؤلف ومخرج مسرحي وإذاعي وسينمائي ومرئي، رسام وملحن وشاعر غنائي قدم المئات من الأغاني

والداه كان لهم أثر بالغ في مسيرته وتحبيبه لهذا المجال وكانا يحكيان له القصص كألف ليلة وليلة والقصص الشعبية القديمة والتي كان ابطالها اطفال.

وقام الراحل “كريستة” بإعداد وتقديم وإخراج أول برنامج للأطفال، استضاف ودرب فيه عددًا من الأطفال واكتشف فيهم مواهب فنية وإذاعية وحرص على صقلها وتطويرها، واستمر في تقديم برنامجه ما يقارب الثلاثون سنة.

 .

قدم الراحل أشهر أغنية بفكرة الرسوم المتحركة أو “الكرتون” طالما ارتبطت بالطفل الليبي ” نحن صغار ونولوا كبار ” ، واشتهر باهتمامه بالطفولة والارتقاء بالطفل الليبي ثقافياً في كل أعماله ،

– أول من أنتج أفلام الرسوم المتحركة في الدول العربية. أصحاب الفيل وهو أول مسلسل كرتوني متكامل يروي سيرة الرسول عليه الصلاة والسلام..

– أسس و أدار برامج الأطفال بالإذاعة الليبية الرسمية 1956 م.

–  وضع اللبنات الأولى لصحافة الطفل من خلال اصدار نشرة حائطية للطفل تطبع بالستننسل وذلك عام 1957م.

– أصدر أول مجلة للطفولة عام 1961م وهي مجلة الطفل، وفي العام التالي تطورت هذه المجلة لتصبح مجلة ” الجيل الصاعد ” 1962م .

–  أصدر أول مجلة للطفل بشكل رسمي على المستوى المحلي والعربي وهي مجلة أيمن وأمينة مطلع السبعينات.

–  أنتج محمد عبد الله كريستا ما يقارب الــ 320 أغنية وأوبريت للأطفال.

– أنتج (الطريق الى يثرب) وهو رسوم متحركة ناطقة بثلاث لغات..

 – لديه عدة مسلسلات مسموعة.

–  أنتج حوالي 2500 ساعة من أفلام الكرتونية منها حكايات ألف ليلة وليلة، وحكايات المساء، ومسلسل هيا بنا نتعلم.

– أعد وصاغ مجموعة من القصص العالمية برؤية جديدة ذات مضمون تربوي.

– ترجم ودبلج   العشرات من أعماله للغة الايطالية.

 – عضو مؤسس في جمعية ثقافة الطفل بالقاهرة والتي تأسست عام 1969م.

– أطلق اسمه على اول فضاء ثقافي مخصص للطفل في ليبيا تحت اسم ((دار عبدالله كريسته لثقافة الطفل)) اكتوبر1997م.

حازت أعماله على العديد من الجوائز فى مسابقات عالمية وتحصل على الترتيب الاول عن عمل (أصحاب الفيل) وعلى الترتيب الأول ايضاً عن عمل ( سيرة الرسول صلى الله عليه وسلم ) وأطلق اسمه على دار ثقافية للطفل تحث عنوان ( دار عبد الله كريسته لثقافة الطفل )

تم تكريمه من عدة دول عربية وأوربية.

لحن العديد من الأعمال منها.. امى وبوى الغالي.. ومعلمتي تعلمني.. واحنا كبار.. وواحد اثنين قيام جلوس والعديد من الأعمال.

لديه مجموعة من الأعمال حبيسة الادراج بالإذاعة وينتظر عرضها وهى بأصوات فنانين ليبيين كبار منهم الفنان الأستاذ / لطفى بن موسى والفنان المرحوم / على القبلاوى والفنان الأستاذ / محمد بن يوسف والفنان الأستاذ / محمد الخمسى .

اللهم تقبله بواسع رحمتك واجعل الجنة مأواه

  • أعجبني

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى