الصحية

في المستشفى الجامعي طرابلس غداَ الثلاثاء إحياء اليوم العالمي لسلامة المريض

في المستشفى الجامعي طرابلس غداَ الثلاثاء إحياء اليوم العالمي لسلامة المريض

طرابلس 16 سبتمبر 2019م

يحي المستشفى الجامعي طرابلس بالتعاون مع وزارة الصحة صباح غدا الثلاثاء اليوم العالمي لسلامة المريض تحت شعار ” تحدث عن سلامة المرضى”، وذلك بالقاعة الكبرى بالمستشفى بحضور المسؤولين بالوزارة ومدير عام المستشفى ورؤساء الأقسام والمهتمين بهذا الشأن. وأكدت رئيس مكتب مكافحة العدوى بالمستشفى الدكتورة” فريدة المكاس”، بأن جهوداً بذلت بالتنسيق مع مكتب الجودة بالوزارة لإحياء هذا اليوم الذي يقام لأول مرة في العالم برعاية منظمة الصحة العالمية وليبيا أخذت على عاثقها إحياءه للتعريف به.

موضحة بأن إحياءه يأتي لضمان سلامة المريض الذي يتلقى الخدمة الطبية بأكثر جودة، ومنها “التعرف على هوية المريض قبل تقديم خدمات الرعاية الصحية لعدم إلحاق الضرر به، و الفشل في التعرف على هويته قد تؤدي لمضاعفات لاتحمد عقباها مثل الخطأ في صرف العلاج، ونقل الدم، والفحوصات الطبية وغيرها.

وأضافت ” المكاس”، هناك بعض الخطوات التي يجب إتباعها لتجنب الضرر بالمريض عند تسجيل دخوله إلى المستشفى أو أي مرفق صحي ونقله من مستشفى لآخر، وإحالته لقسم آخر وغيرها من الإجراءات التي يجب التركيز عليها وعدم غض الطرف عنها لضمان سلامته وتقديم خدمة طبية جيدة تسهم في استقرار حالته الصحية وتماثله للشفاء. وأشارت في سياق تصريحها لمكتب إعلام المستشفى من الأخطاء التي يجب التركيز عليها وعدم تجاوزها هي “الأدوية المتشابهة اللفظ و الشكل” التي تمثل حسب الدراسات جزء من الأخطاء الطبية التي تعود بالسلب على صحة المريض، بالإضافة لكتابة الوصفة الطبية بخط يصعب قرأته وبأخطاء إملائية والتي تحتاج لحملات توعوية للتغلب على هذا الخطأ الشائع بتحسين الخط والاتجاه لطباعة الوصفة بدلاء من الكتابة اليدوية، واستخدام اسم الدواء التجاري والعملي أثناء صرف العلاج.

وغيرها من الأخطاء التي يجب التركيز عليها وشدت الدكتورة” المكاس” على أهمية إحياء هذا اليوم لضمان سلامة وصحة المرضى.

70514879 2345316348920953 8619361908320894976 n admin

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى