تحقيقات ولقاءات

في الذكرى الثانية لانطلاقها وانتصارها :  هكذا انتصر رجال البنيان على الطيغان

إعداد / أيوب الترهوني

في الذكرى الثانية لانطلاقها وانتصارها :

هكذا انتصر رجال البنيان على الطيغان 

700 شهيد و2000 جريح عبدوا طريق النصر على اعتي تنظيم إرهابي عرفه التاريخ البشري

“داعش أصبحت من الماضي

إعداد / أيوب الترهوني 

مر عامين على إطلاق ملحمة عملية البنيان المرصوص التي خاضها رجال أمنوا بربهم ووطنهم وحملوا ارواحهم على اكفهم فداء للوطن وترابه الغالي ، هده العملية الكبيرة التي أنهت وجود تنظيم الدولة في مدينة سرت وسط البلاد، وخلفت أكثر من 700 شهيد وألفي جريح من قواتها البطلة ، العملية انطلقت في الخامس من مايو 2016 عقب تقدم أفراد من التنظيم داعش وسيطرتهم على بوابة السدادة الواقعة شرق مدينة مصراتة ما دفع القوات إلى إطلاق عملية عسكرية تستهدف استعادة السيطرة على مدينة سرت وضواحيها.

سرت كانت أول ولاية لما يعرف بتنظيم الدولة الإسلامية “داعش” خارج حدود العراق وسوريا ، تقع سرت على الساحل البحر الأبيض المتوسط وسط ليبيا على بعد 450 كم شرق عاصمة طرابلس يقطنها أكثر من 100,000 نسمة ، لو اعتبرنا طريق الساحلي المحور الرئيسي والخط الفاصل فإن المدينة تنقسم إلى جزء شمالي وأخرى شمالي ، جنوباً تقع بلدتي جارف وأبو هادي ومطار القرضابية ومعسكر ” الساعدي ” سابقاً ، وبينما يقع مركز المدينة بالجانب الشمالي حيث الميناء البحري ومجمع قاعات واغادوغو وقصور الضيافة الرئيسية وجامعة سرت و الجيزتان العسكرية والبحرية والأحياء الأولى والثاني والثالث وحي رقم 700 وعمارات ال600 .501 admin

في التاسع من مايو لسنة 2015 أعلن تنظيم داعش سيطرته على المدينة ، وذكرت مصادر مطلعة وقتها أن أعدادهم تصل إلى 3000 عنصر جُلهم من غير الليبيين .

في إبريل من عام 2016 دحر عناصر داعش من مدينة درنة في الشرق الليبي لينسحب مئات منها مقاتليه ، في الخامس من مايو عام 2016 بدأ مقاتلو داعش بالتمدد غرباً وسيطروا على بلدات بويرات الحسون والوشكة وأبوقرين وأبونجيم وزمزم ، وجنوباً قطعوا الرابط بين أبوقرين والجفرة عند مفرق البغلة مسيطرين على مساحة تجاوزت ال10.000 كيلو متراً مربع .

حدث استنفار كبير في مدينة مصراتة باتجاه كوبري السدادة ، فيما تقدمت  من الجفرة في الجنوب باتجاه الشمال لتبدأ عملية البنيان المرصوص.

دحر التنظيم في أول المواجهات بتاريخ الثاني عشر من مايو ، عندما تقدموا من أبوقرين باتجاه كوبري السدادة ليلاً مستخدمين سيارتين مفخختين قبل أن يتقدم المشاة .

في السابع عشر من مايو تقدم مقاتلو البنيان في أول هجوم من محورين ليبسطوا سيطرتهم على أبوقرين والوشكة ، فيما تقدمت في نفس اليوم قوات المحور الجنوبي قادمة من الجفرة ليحرروا بوابة البغلة ، وتلتحم مع القوات المتقدمة من الغرب محررة في طريقها بلدات أبونجيم وزمزم ووادي البي بمساعدة السلاح الطيران الليبي .img admin

قبل تحرير بويرات الحسون استطاع التنظيم من التسلل وتنفيذ عملية انتحارية بسيارة مفخخة أودت بحياة العشرات من قوات البنيان .

فيما استطعت فرق الهندسة العسكرية من تفكيك العشرات  من الألغام والمفخخات التي زرعها التنظيم على جانبي الطريقيين .

في السابع والعشرين من مايو حررت قوات البنيان بوابتين الخمسين والثلاثين ، وفي أول من يونيو دخل المحور الجنوبي بلدة وادي جارف من جهة طريق النهر ، فما سيطر محور طريق الساحلي على محطة سرت البخارية ، وفي الرابع من مايو سيطرت  قوات المحور الجنوبي على مطار وقاعدة القرضابية الاستراتيجي  بعد أن حررت منطقة بوهادي لتسيطر بعد يومين على مقر كتيبة الساعدي ،وفي السادس من نفس الشهر تمت السيطرة على تاقرفت ومعسكر الجالط ، فيما سيطرت قوات المحور الساحلي على كوبري الغريبات وقوات المحور الشمالي على جزيرة الزعفران الشهيرة واسقطت منصة الصلب التي كان يعلق عليها تنظيم داعش شباب المدينة .

نزح ُجل السكان قبل بدء عملية البنيان المرصوص ،فيما منع عناصر داعش من بقى منهم من المغادرة ، رغم النداءات المدنية المتكررة بالخروج وإسقاط مطويات من الجو على وسط المدينة .

في التاسع من يونيو استطعت قوات من المحور الجنوبي من تقدم شمالاً لتحرر منطقة السواوة شرق سرت ،وتسيطر على ميناء البحري ليصبح عناصر داعش محاصرين بالكامل وسط المدينة في مساحة لا تتجاوز خمسة كيلو مترات مربعة ، ويشكل محور جديد من قوات البنيان هو المحور الشرقي إضافة المحورين السابقين الجنوبي والغربي .البنيان المرصوص 660x330 admin

في المقابل دخلت قوات حرس السواحل على الخط لتشارك في المحاصرة من وسط البحر قبالة شاطئ سرت ، بدأت بعد ذلك تتساقط الأحياء والمؤسسات التي يتحصن بداخلها عناصر داعش تبعاً ، وإن كان القناصة الذين اعتلوا المباني  إضافة إلى عدد كبيراً من الألغام والسيارات المفخخة قد أوقع عدداً كبير من الشهداء بين مقاتلي البنيان بين شهيداً وجريح .

في شهر يونيو تمت السيطرة على الإذاعة الرسمية وإدارة الكهرباء والدشم العسكرية وحي ال700 ، خلال أيام أغسطس وسبتمبر حررت قصور الضيافة و قاعة واغادوغو  ومستشفى ابن سينا والجامعة والجيزة العسكرية والفندق الرئاسي والأحياء السكنية الأول والثاني والثالث والعمارات ال600 والحي الكامبو ليضيق الخناق أكثر فأكثر على ما تبقى من عناصر التنظيم .

حصر اخيراً عناصر التنظيم في حي الجيزة البحرية في مساحة لا تتجاوز الكيلو متر مربع الواحد ليتوقف التقدم من قبل القوات البنيان مطلقة من النداءات لخروج النساء والأطفال ، حيث استطاعت أن تنقذ منهن المئات رغم تفجير عناصر داعش من الجنسين لأنفسهم بواسطة أحزمة ناسفة .

وفي السادس من ديسمبر عام 2016 اقتحمت القوات البنيان المرصوص الحي الأخير في سرت ” الحي الجيزة البحيرة ” لتعلن بذلك السيطرة التامة على كامل مدينة سرت وإعلان تحريرها من قبضة اعتي تنظيم إرهابي عرفته البشرية  .

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى