الاجتماعية

طقوس مصاحبة لشهر رمضان في البيوت العربية وللكل طريقته

مبارك عليكم الشهر، هل هلالك شهر مبارك، أهلا رمضان، عساكم من عوادة رمضان كريم مبارك عليكم الشهر رمضان جانا.. كلها عبارات نسمعها عند قدوم شهر الخير والبركات شهر رمضان المبارك.

في هذه الايام المباركة طل علينا بنفحات الايمان العطرة ويأتي قادماً بالخير شهر المغفرة والرحمة والبركات شهر رمضان.

صاحبت قدوم هذا الشهر العديد من الطقوس بداية بالتهاني وإرسال الصور والخلفيات عبر الرسائل الرمضانية وخلفيات رمضان مبارك لتهنئة الأهل والاحباب والاصدقاء بقدوم هذا الشهر الكريم.

صور أهلا رمضان

يحتفل المسلمون قبل قدوم شهر رمضان بطقوس معينة كشراء فوانيس رمضان، والأواني والصحون والملصقات الخاصة بالشهر وغالبا لكل دولة طقوسها المعينة. 

 أيضاً في ليبيا ومصر والجزائر وتونس وكل البلاد العربية  تمتلئ المحال  والأسواق، وفانوس رمضان هو سمة من سمات هذا الشهر المبارك يفرح به الأطفال  ويقوم بشرائه الآباء لإدخال البهجة والفرح على نفوس الابناء كما يتهادى به المخطوبين فيلجأ اهل العريس إلى شرائه للعروس المخطوبة. كما أن من مظاهر الاحتفال برمضان الزينة  في الشوارع  والممرات وعلى المنازل  تعبيراً من المسلمين على الفرح بقدوم رمضان، إضافة إلى اعتماد أطباق ثابتة متعارف عليها  في البيوت الليبية، كالشربة والمبطن والبوريك والمحاشي والبيتزا، وهناك من يعتمد أطباق رئيسية كالأرز والطاجين وغيره.

ومن مظاهر الاحتفال برمضان إرسال رسائل التهنئة عبر الماسنجر والواتس اب والفيس بوك، هذه الصور بها عبارات عن رمضان مثال رمضان جانا، ومرحبا بشهر الخير، والأدعية الواردة  المتعلقة بهذا الشهر إليكم اجمل صور أهلًا رمضان.

هذا إلى جانب اجتماع المسلمون في الصلاة والذهاب إلى المساجد  وخصوصاً صلاة التراويح والتي تُؤدى بعد صلاة العشاء ثم يعقبها التهجد بعد منتصف الليل.

ويذهب إلى الصلاة  الرجال والنساء وكذلك الأطفال، وكما يحرص كثير من المصلين على الاعتكاف في العشر الأواخر من رمضان  ولا يذهبون  إلى منازلهم إلا  في  ليلة العيد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى