ثقافة وفنون

الهيئة العامة للثقافة تنظم : الدورة الثانية لمهرجان مصراتة السلام في مدح سيد الأنام للمألوف والموشحات الدينية

احتضنت مدينة مصراتة الأسبوع الماضي فعاليات الدورة الثانية لمهرجان مصراتة السلام في مدح سيد الأنام للمألوف والموشحات الدينية في قاعة الشهداء بمصراتة، والتي نظمتها الهيئة العامة للثقافة بالتعاون مع المجلس الأعلى للتصوف في ليبيا، وإذاعة صوت ليبيا الوطن.

وقد تميز الحفل الافتتاحي الذي انطلق مساء يوم الثلاثاء 10 نوفمبر2020 ، بحضور رئيس الهيئة العامة للثقافة الأستاذ حسن أونيس،  ورئيس المجلس الأعلى للتصوف في ليبيا الشيخ عمر موسى، والأستاذ محمد السقاط مستشار رئيس الهيئة المنطقة الجنوبية، وفعاليات ثقافية وفنية، إلى جانب حضور إعلامي متميز.

وألقى الأستاذ حسن أونيس كلمة رحب فيها بالحضور وقال “نحمد الله ونشكره أن جعلنا من الأمة الشاهدة لقوله (وكذلك جعلناكم أمة وسطا لتكونوا شهداء على الناس ويكون الرسول عليكم شهيدا) صدق الله العظيم

ندعوه لان يثبتنا على ديننا الإسلام الذي جعله منبعا  للرحمة والسلام والتعارف بين الشعوب وان يكون عاصما لنا من الأخطاء والأخطار  ونلوذ به حين المكاره و التحديات” .

وتمنى الأستاذ أونيس لهذا المهرجان النجاح في إطار حب النبي  محمد صلى الله عليه وسلم، وأكد أن المألوف والإنشاد الديني إلا ضرب من أنواع مدح الرسول .والتذكير بدوره لدى الشباب عبر العصور والأجيال

وحيا بهذه المناسبة المثقفين والمبدعين علي مختلف ألوانهم وأكد أن المألوف والإنشاد هو جزء من الإبداع في إطار الثقافة العامة للمجتمع  ودعا إلى مزيد من الجهد للارتقاء بثقافتنا.

وفي ختام كلمته توجه بالشكر والتقدير لأهل مصراتة وكل شعبنا في ليبيا وأكد باسم الهيئة العامة للثقافة على أهمية الحوار والمصالحة الوطنية وتمنى النجاح للجهود المبذولة ليتم تجاوز هذه المرحلة .

  • “المنفرجة ” حاضرة

قدمت فرقة حسن عريبي، بقيادة الفنان يوسف عريبي، خلال هذا الحفل قصائد وأشعار في مدح الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم، ومألوف مثل “بدأت بذكر الحبيب” و”غصن بان ” و”ياللؤلو” و”سلامية” و”قد أشرقت” و”المنفرجة ” وغيرها.

  • إجراءات الاحترازية

قام فريق الهلال الأحمر مصراتة بتطبيق كافة الإجراءات الاحترازية اللازمة خلال الافتتاح، وتواصلت الأمسيات الفنية للمهرجان على مدى خمسة أيام،  وكان يوم الأربعاء مع فرقة شهداء كعام، وفرقة تاجوراء من طرابلس بقاعة الشهداء.

وتضمن برنامج الدورة الثانية لمهرجان السلام تنظيم العديد من الأمسيات التي أحييها مجموعة من الفرق المتميزة التي تحافظ على هذا الفن الليبي الأصيل في قاعة الشهداء بمصراتة.

  • تراث وثقافة

ويهدف هذا  المهرجان التراثي والثقافي والفني التي احتضنته مدينة مصراتة للمحافظة على هذا التراث الثقافي والفني فن المألوف والموشحات الدينية لضمان استمراريته ، والحفاظ على التراث الثقافي والفني .

تواصل فعاليات الدورة الثانية لمهرجان مصراتة السلام في مدح سيد الأنام للمألوف والموشحات الدينية

  • فعاليات اليوم الثاني

شهد المهرجان في يومه الثاني حضور قويا للفرق المشاركة وسط حضور استمتع  بأروع القصائد، حيث قدمت فرقة شهداء كعام زلتين فقرات المدائح النبوية والقصائد العروسية ، أما الفقرة الثانية الفنية فقدمتها فرقة تاجوراء من طرابلس على قصائد المديح للرسول صلى الله عليه وآله وسلم، ، وأنغام نوبات المألوف الشجية.

هذا وأحييت ليلاً فرقة شهداء المحجوب للفن التقليدي من مصراتة وتليها فرقة طرابلس للمألوف ..

  • وصلات مميزة في اليوم الثالث

تواصلت، مساء يوم الخميس 26 ربيع الأول 1442 هجري الموافق 12 نوفمبر2020 ميلادي ، فعاليات مهرجان مصراتة السلام في يومه الثالث وقدمت فرقة شهداء المحجوب للفن التقليدي مصراتة ، أنغام راقية و إقاعات بهية في ﻣﺪح اﻟﺮﺳﻮل ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ وﺳﻠـﻢ تفاعل معها الحضور.

واستطاعت فرقة طرابلس، أن تشد انتباه الجمهور من خلال مقطوعات برعت في أدائها بعنوان: أطلس ،بداية المولد النبوي الشريف، مديح البغدادي، وتصلي على النبي، الفصل الابتداء من قصة المولد البرزنجي، سلسلة من القصائد النبوية ، فصل النسب من قصة المولد البرزنجي، سلسلة من القصائد النبوية في حق المصطفى،  وعدد من القصائد، ،أبدء يمدح كالجوهر، يا تهامي في هيامي، وغرامي خير البرية، قراءة فصل الميلاد المصطفى من قصة المولد البرزنجي،. يا رسول الله أنى بيك عبداً مستجير وعدد من نوبات المالوف حتى مابعد منتصف الليل .

  • فعاليات اليوم الرابع

لليوم الرابع على التوالي تواصلت فعاليات مهرجان مصراتة السلام وأحييت حفل يوم الجمعة 27 ربيع الأول 1442 هجري الموافق 13 نوفمبر 2020 ميلادي فرقة السويحلي للمالوف بمدينة مصراتة فيما قدمت فرقة بحور المادحين للمالوف والموشحات والسلاميات بسبها عرضها على تمام الساعة العاشرة ليلا وذلك بقاعة الشهداء بمدينة مصراتة .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى