ليبيا

بدعم من شركة المدار الجديد … حملة القلب المفتوح لصالح مرضى الجنوب

بدعم من شركة المدار الجديد … حملة القلب المفتوح لصالح مرضى الجنوب

*عبدالخالق : سعى عريش إلى هذه المبادرة من أجل أهلنا في الجنوب

*العجيلي : هذه المبادرة الطيبة لتخفيض المعاناة عن أهلنا في الجنوب 

*عريش : البرنامج مستهدف فيه حوالي 50 عملية جراحية للقلب

* طالب : لعدم وجود الإمكانيات … اضطرا المواطنون إلى اللجوء القطاع الخاص

كتب / أيوب الترهوني

تصوير / أشرف الخويلدي

شهد مبنى شركة المدار الجديد بسوق الجمعة يوم الأربعاء الماضية  التوقيع على اتفاقية إجراء عمليات القلب المفتوح لصالح مرضى المنطقة صحي صحي بدعم من شركة المدار الجديد .

ونصت الاتفاقية على تمويل مركز سبها الطبي لشراء أجهزة طبية وإجراء أكثر من 50 عملية جراحية لمرضى القلب .

ووقع الاتفاقية المهندس عبدالخالق عاشور رئيس مجلس الإدارة بشركة المدار الجديد و الدكتور عبدالرحمن عريش مدير مركز سبها الطبي و الدكتور نبيل العجيلي مدير مستشفى الجامعي ” مركز طرابلس الطبي سابقاً ” والدكتور خالد طالب جراح قلب ورئيس الفريق الطبي لعمليات القلب المفتوح .

وأوضح المهندس عبدالخالق عاشور رئيس مجلس الإدارة بشركة المدار الجديد بأن هذه المبادرة الثانية التي تأتي من شركة المدار الجديد .

وقال عاشور بأن المبادرة الأولى كانت عبارة عن رعاية عمليات جراحية لمرضى العيون بمنطقة الجنوب الليبي ، حيث قامت الشركة بتوفير كافة المستلزمات لإجراء عمليات المياه البيضاء والزرقاء لمرضى العيون بمركز سبها الطبي .

وأضاف عاشور أنه بناءً على تلك الأعمال التي تكللت بالنجاح والاستثمار كانت العائد الأكبر الذي وجدنا فيه قيمة ملموسة أفضل من دعم قطاع الصحة ، وكان التوجه لدعم هذه الحملات نتائجه واضحة .

ونوه عاشور بأن الدكتور عبدالرحمن عريش مدير مركز سبها الطبي سعى للحصول على هذه البادرة الطيبة مما يعد شعور كبير تجاه المسؤولية وشعور وطنياً من أجل أبناء الجنوب الذين يروا فيه المسؤول وبالرغم من ذلك تعتبر أنها خارج مسؤوليتنا مما يتاح له من إمكانيات .

وقدم عبدالخالق الشكر للدكتور خالد طالب الذي تطوع من أجل القيام بهذه العمليات والتي تكلف أكثر من عشرات آلاف الدينارات  في القطاع الخاص .

ومن جهته قال الدكتور نبيل العجيلي مدير مستشفى الجامعي ” مركز طرابلس الطبي سابقاً ” إنه عاجز على التعبيرعن مدى سعادته للمشاركة في هذه المبادرة الطيبة في تخفيض المعاناة عن أهلنا في الجنوب  المجهودات الخيرة التي سعى من أجلها الدكتور عبدالرحمن عريش مدير مركز سبها الطبي للحصول على الدعم من شركة المدار الجديد بكل الطرق هي من أجل مرضى عانوا من بعض القصور في امكانيات العلاج وإلي تعتبر حالات معقدة .

ومن جهة أخرى قال الدكتور عبدالرحمن عريش مدير مركز سبها الطبي بأن الجهود التي لمسناها من قبل شركة المدار الجديد تدل على رحابة صدورهم  ورغبتهم في تقديم الرعاية للمرضى وكل فئات المجتمع .

وأضاف عريش بأن الحملة الأولى كانت بعنوان “حملة عيون” بأن المساعدة أعطت ثمارها عن طريق تقديم الخدمة للمواطن بشكل مباشر حيث أن مركز سبها الطبي كجسداً وشركة المدار الجديد داعمة .

أكد عريش بأن الظروف المعيشية القاسية التي يمر بها الجنوب الليبي وسكانه بسبب توفير الإمكانيات ، مضيفاً على كلامه بأن الدكتور خالد طالب كان من الأطباء الداعمين للفكرة وأبدى استعداده في إجراء كافة عمليات القلب المفتوح بمركز سبها الطبي والإشراف على الفريق الطبي .

وقال عريش بأن البرنامج مستهدف فيه حوالي 50 عملية جراحية للقلب ، تجاوز هذا الرقم لأن هنالك الكثير من المحتاجين بكل مناطق ليبيا ويحق لهم إجراء هذه العمليات وليس مرضى الجنوب فقط .

وأختتم مراسم توقيع الاتفاقية من قبل دكتور خالد طالب والذي قال : لا يخفى على الجميع أن تكلفة عملية القلب عالية جداً أقلها تصل إلى 40 ألف وأكثرها تصل إلى 300 ألف دينار ليبي ، إلا أنه في الوضع الراهن لا يمكن للمواطن أن يقوم بإجراء مثل هذه العمليات في القطاع الخاص أو خارج ليبيا

وأضاف طالب بأنه قابل في  منطقة الجنوب  الكثير من الحالات التي تحتاج إلى التدخل العاجل ولكن نظراً لعدم وجود الخدمات وتدهورها في المستشفيات مما اضطر المواطنين إلى اللجوء إلى القطاع الخاص وجزء منهم يستدين ويحمل على نفسه أثقالا مالية غير قادر على تصفيتها .

 

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى